أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تواضع النبي في إجابته الدعوة للوليمة.. لا يحضر إلا معه أصحابه

بقلم | عامر عبدالحميد | الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 04:38 م

كان النبي صلى الله عليه أحرص الناس على الرفق بأصحابه، وحضور كل خير معه، وبذله للمعروف لهم.
عن صهيب- رضي الله تعالى عنه- قال: صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما فأتيته وهو في نفر جالس، فقمت حياله فأومأت إليه فأومأ إلي، وهؤلاء، قلت: لا، فسكت، فقمت مكاني، فلما نظر إلى أومأت إليه، فقال: وهؤلاء، قلت: مرتين يفعل ذلك أو ثلاثا، فقلت: نعم، وهؤلاء وإنما كان شيئا يسيرا صنعته له، فجاؤوا معه فأكلوا وفضل منه.

دعوة فارسي للنبي 


وروى أنس- رضي الله تعالى عنه- أن جارا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فارسيا وكان طيب المرق، فصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاء يدعوه.
 فقال: وهذه لعائشة، فقال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا، فعاد يدعوه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وهذه قال: لا، قال رسول الله: لا، ثم عاد يدعوه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه قال: نعم، في الثالثة، فقاما يتدافعان حتى أتيا منزله رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأكل معنا، فأرسل فجاء فوضع يده على عضادتي الباب، فإذا قدما قد ضرب في ناحية البيت، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع فقالت فاطمة لعلي: اتبعه فقل له: ما رجعك؟
قال: فتبعته، فقال: ما رجعك يا رسول الله؟ فقال: إنه ليس لنبي أو ليس لنبي أن يدخل بيتا مزوقا.

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه

يجيب الملوك والفقراء 


وقد كان صلى الله عليه وسلم متواضعا في دعوته يجيب الملوك والفقراء وعامة أصحابه وروي عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه فذهب معه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزا من شعير، ومرقا فيه دباء.
ولما تزوج أبو أسيد الساعدي- رضي الله تعالى عنه- دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه فما صنع لهم طعاما ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد بلت ثلاث تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطعام فسقته تتحفه بذلك.
يقول أبو هريرة رضي الله عنه، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي دار قوم من الأنصار، ودونهم دور لا يأتيها فشق ذلك عليهم، فقالوا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتي دار فلان ولا تأتي دارنا.
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن في داركم كلبا" ، قالوا فإن في دارهم سنورا - قطا- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "السنور سبع".

الكلمات المفتاحية

النبي دعوة النبي للوليمة تواضع النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه أحرص الناس على الرفق بأصحابه، وحضور كل خير معه، وبذله للمعروف لهم.