أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

سوق الجنة.. هنا الجمال الحقيقي

بقلم | عمر نبيل | السبت 22 اغسطس 2020 - 02:27 م

عزيزي المسلم، كما أن للدنيا سوقًا يبتاع منه الناس احتياجاتهم، أيضًا هناك سوقًا في الجنة، لكن هذا السوق، يزيد الناس جمالا، بشكل لا يمكن وصفه.

في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « إن في الجنة لسوقًا، يأتونها كل جمعة، فتهب ريح الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم، فيزدادون حسنًا وجمالاً، فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسنًا وجمالاً، فيقول لهم أهلوهم: والله لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالاً، فيقولون: وأنتم، والله لقد ازددتم بعدنا حسنًا وجمالاً».. ولم لا والله عز وجل يقول: « لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ » (الزمر: 20).


أكل الجنة


في سوق الدنيا يوجد مأكولات، وأيضًا في سوق الجنة، هناك مأكولات، لكن الأمر مختلف تمامًا، في الطعم والشكل واللذة، فعن جابر بن عبدالله، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيأكل أهل الجنة؟ قال: « نعم، ويشربون، ولا يبولون فيها، ولا يتغوطون، ولا يتنخمون، إنما يكون ذلك جشاءً ورشحًا كرشح المسك، ويلهمون التسبيح والتحميد، كما يلهمون النفس».

ولكن في الدنيا يذهب الناس إلى السوق بلباسهم العادي وربما بأقل أنواع الملبس، لكن في سوق الجنة، يذهب أهل الجنة بأفخم الثياب، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم، أو سمع النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: «يدخل أهل الجنة الجنة جردًا مردًا مكحلين، بني ثلاثين أو ثلاث وثلاثين».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

أنواع الجنة


للجنة أيضًا أنواع، كما بين المولى عز وجل في قوله تعالى: «وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * ذَوَاتَا أَفْنَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ » (الرحمن: 46 - 50).


وفي الصحيحين: عن أبي بكر بن عبدالله بن قيس، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر على وجهه في جنة عدن».

كل ذلك ينتظرك عزيزي المسلم، فقط أن تحضر من سوق الدنيا ما ينفعك في سوق الجنة، فإن سقت أمامك الخير سقت إلى الجنة إن شاء الله، قال تعالى: «وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ » (الزمر: 73).

الكلمات المفتاحية

أكل الجنة أنواع الجنة سوق الجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، كما أن للدنيا سوقًا يبتاع منه الناس احتياجاتهم، أيضًا هناك سوقًا في الجنة، لكن هذا السوق، يزيد الناس جمالا، بشكل لا يمكن وصفه.