أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 28 سبتمبر 2020 - 03:31 ص
Advertisements
مرض السكري هو مرض مزمن وصل إلى معدلات مرتفعة للغاية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعتبر مرض غير الخاضع للسيطرة وله العديد من العواقب الوخيمة، بما في ذلك أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى ومضاعفات أخرى.
الأهم من ذلك، أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم والأنسولين ويعزز الالتهاب، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
وفيما يلي 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات التي يجب على مرضى السكري أو مرضى السكري تجنبها، وفقا لما نشره موقع healthline.

المشروبات المحلاة بالسكر

المشروبات السكرية هي أسوأ خيار للشراب لمرضى السكري، هذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات، حيث توفر علبة كولا سعة 354 مل 38.5 جرامًا من السكر، كما تحتوي نفس الكمية من عصير الليمون على ما يقرب من 45 جرامًا من الكربوهيدرات حصريًا من السكر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المشروبات مليئة بالفركتوز، الذي يرتبط بشدة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري، وتشير الدراسات إلى أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بمرض السكري مثل مرض الكبد الدهني.
علاوة على ذلك، قد تؤدي مستويات الفركتوز المرتفعة في المشروبات السكرية إلى تغييرات في التمثيل الغذائي، وهو ما يعزز دهون البطن ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة المحتملة.
للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم والوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض، استهلك الماء أو المشروبات الغازية أو الشاي المثلج غير المحلى بدلاً من المشروبات السكرية.

اقرأ أيضا:

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة

الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة من الأطعمة عالية الكربوهيدرات المصنعة، وتبين أن تناول الخبز وأطعمة الطحين المكرر الأخرى يزيد بشكل كبير من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2.
ولا يقتصر هذا على المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر، ففي إحدى الدراسات، تبين أيضًا أن المعكرونة الخالية من الجلوتين ترفع نسبة السكر في الدم، وكان للأنواع التي تعتمد على الأرز التأثير الأكبر.
كما وجدت دراسة أخرى أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات لا ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل تخفض أيضًا وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وتسبب العجز العقلي.

الزبادي بنكهة الفاكهة

يمكن أن يكون الزبادي العادي خيارًا جيدًا لمرضى السكري، ومع ذلك، فإن أصناف الفاكهة بنكهة الفاكهة لها قصة مختلفة تمامًا، حيث يُصنع الزبادي المنكه عادةً من حليب غير دسم أو قليل الدسم ومحمّل بالكربوهيدرات والسكر.
وقد يحتوي كوب واحد (245 جرام) من الزبادي بنكهة الفاكهة على ما يقرب من 31 جرامًا من السكر، مما يعني أن ما يقرب من 61 ٪ من السعرات الحرارية تأتي من السكر.
ويعتبر الكثير من الناس الزبادي المجمد بديلاً صحياً للآيس كريم، ومع ذلك، يمكن أن يحتوي على قدر من مماثل أو أكثر من السكر الموجود في الآيس كريم.
وبدلاً من اختيار الزبادي عالي السكر الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والأنسولين، اختر الزبادي العادي كامل الدسم الذي لا يحتوي على سكر وقد يكون مفيدًا لشهيتك والتحكم في الوزن وصحة الأمعاء.

حبوب الإفطار المحلاة

قد يكون تناول الحبوب أحد أسوأ الطرق لبدء يومك إذا كنت مصابًا بداء السكري، فعلى الرغم من الادعاءات الصحية المذكورة على العبوة، فإن معظم الحبوب تتم معالجتها بشكل كبير وتحتوي على كربوهيدرات أكثر بكثير مما يدركه الكثير من الناس
بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر القليل جدًا من البروتين، وهو عنصر غذائي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع والرضا مع الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم خلال اليوم.
وللسيطرة على نسبة السكر في الدم والجوع، تخطي معظم الحبوب واختر بدلاً من ذلك وجبة إفطار منخفضة الكربوهيدرات تحتوي على البروتين.

اقرأ أيضا:

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

مشروبات القهوة المنكهة

تم ربط القهوة بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، ومع ذلك، يجب النظر إلى مشروبات القهوة المنكهة على أنها حلوى سائلة وليست مشروبات صحية.
وقد أظهرت الدراسات أن عقلك لا يعالج الأطعمة السائلة والصلبة بالمثل، فعندما تشرب سعرات حرارية، لا تعوض عن طريق تناول كميات أقل في وقت لاحق، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
وللحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ومنع زيادة الوزن، اختر القهوة العادية أو الإسبريسو.

العسل

غالبًا ما يحاول الأشخاص المصابون بداء السكري تقليل تناولهم لسكر المائدة الأبيض، بالإضافة إلى الحلوى، والبسكويت، والفطائر، ومع ذلك، يمكن أن تتسبب أشكال السكر الأخرى أيضًا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشمل هذه السكر البني والسكريات "الطبيعية" مثل العسل، ونكتار الصبار، وشراب القيقب.
وعلى الرغم من أن هذه المحليات لا تتم معالجتها بشكل كبير، إلا أنها تحتوي على الأقل على عدد من الكربوهيدرات مثل السكر الأبيض، في الواقع، يحتوي معظمها على المزيد.

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

الفاكهة المجففة

تعد الفاكهة مصدرًا رائعًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ج والبوتاسيوم، وعندما تجف الفاكهة، ينتج عن هذه العملية فقدان الماء مما يؤدي إلى تركيزات أعلى من هذه العناصر الغذائية.
ولسوء الحظ، يصبح محتواه من السكر أكثر تركيزًا أيضًا، وعلي سبيل المثال يحتوي الزبيب على أكثر من أربعة أضعاف الكربوهيدرات الموجودة في العنب، والأنواع الأخرى من الفواكه المجففة أعلى بالمثل في الكربوهيدرات من نظيراتها الطازجة.
إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فلا داعي للتخلي عن الفاكهة تمامًا، حيث يمكن أن يوفر التمسك بالفواكه منخفضة السكر، مثل الفروالة أو التفاح، فوائد صحية مع الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

عصير الفاكهة

على الرغم من أن عصير الفاكهة غالبًا ما يُعتبر مشروبًا صحيًا، إلا أن تأثيره على نسبة السكر في الدم يشبه تأثير المشروبات الغازية والمشروبات السكرية الأخرى.
وهذا ينطبق على عصير الفاكهة غير المحلى 100٪ ، وكذلك الأنواع التي تحتوي على سكر مضاف، وفي بعض الحالات، يحتوي عصير الفاكهة على نسبة سكر وكربوهيدرات أكثر من الصودا.
وعلى غرار المشروبات المحلاة بالسكر، فإن عصير الفاكهة مليء بالفركتوز، ويحفز الفركتوز مقاومة الأنسولين والسمنة وأمراض القلب.
والبديل الأفضل هو الاستمتاع بالماء مع قطعة من الليمون، والتي توفر أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات وهي خالية من السعرات الحرارية تقريبًا.

البطاطس مقلية

البطاطس المقلية هي طعام قد ترغب في الابتعاد عنه، خاصة إذا كنت مصابًا بداء السكري، فالبطاطس نفسها غنية نسبيًا بالكربوهيدرات، حيث تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 34.8 جرام من الكربوهيدرات، 2.4 منها من الألياف.
ومع ذلك، بمجرد تقشيرها وقليها بالزيت النباتي، قد تفعل البطاطس أكثر من ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث ثبت أن الأطعمة المقلية العميقة تنتج كميات كبيرة من المركبات السامة، مثل المنتجات النهائية للجليكيشن والألدهيدات، وقد تعزز هذه المركبات الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
وقد ربطت العديد من الدراسات تناول البطاطس المقلية والأطعمة المقلية الأخرى بشكل متكرر بأمراض القلب والسرطان.
وإذا كنت لا ترغب في تجنب البطاطس تمامًا، فإن تناول حصة صغيرة من البطاطا الحلوة هو أفضل خيار لك.

اقرأ أيضا:

7أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تتناولها علي معدة فارغة .. عواقبها وخيمة

اقرأ أيضا:

باحثون: علاقة بين بكتيريا داخل الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي

الكلمات المفتاحية

مرضي السكر الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها لمرضى السكر المشروبات المحلاة بالسكر الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة الزبادي بنكهة الفاكهة حبوب الإفطار المحلاة مشروبات القهوة المنكهة العسل الفاكهة المجففة عصير الفاكهة البطاطس مقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مرض السكري هو مرض مزمن وصل إلى معدلات مرتفعة للغاية بين البالغين والأطفال في جميع أنحاء العالم، وهو ما يعتبر مرض غير الخاضع للسيطرة وله العديد من