أخبار

7 مفاتيح للفرج من كل كرب في الدنيا.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز لأهل الزوج أن يتدخلوا في حياة زوجة الابن الشخصية؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء رائع مستجاب أدعوا به كل يوم الصبح

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

تشعر بالتوتر؟.. إليك 11 من التأثيرات الجسدية التي يجب الانتباه لها

عمرك حسيت أنك قريب جداً من رسول الله.. هذا هو الدليل الحاسم

علمتني الحياة.. "ما جمع كتاب في ثناياه من خير للإنسان مثل القرآن"

ما هو حكم استعانة المرأة بأخصائية لإزالة شعر العانة بالليزر؟

"التأمل".. ضرورة لصحة المرأة الحامل

أخاف أن أضرب ابني لتركه الصلاة فيكرهها.. ماذا أفعل؟

توقف عنها فوراً.. 11 عادة تفعلها كل يوم تتسبب في تدمير أسنانك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 28 اكتوبر 2020 - 12:47 ص
Advertisements
تمر أسناننا بالكثير كل يوم، وغالبًا ما نأخذ صحة أسناننا كأمر مسلم به، لكن لسوء الحظ، هناك عدد غير قليل من العادات الشائعة التي يمكن أن تدمر أسنانك ببطء.
لذا قام موقع INSIDER بالتشاور مع خبراء طب الأسنان، لتحديد الأشياء الصغيرة التي قد تفعلها كل يوم والتي يمكن أن تدمر أسنانك.

قضم أظافرك

عندما تقضم أظافرك، يمكن أن تتشقق مينا أسنانك وتتدمر، حتى أسنانك يمكن أن تتحرك بمرور الوقت، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي قضم أظافرك إلى ألم الفك والصداع المرتبط بتوتر الفك.

تنظيف أسنانك بعد الوجبة مباشرة

ربما أخبرك والداك بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد كل وجبة، ولكن هذه النصيحة قد تكون معيبة في الواقع، حيث اتضح أن تنظيف اسنانك مباشرة بعد الأكل أو الشرب قد يضر أكثر مما ينفع.
فبعد أن تأكل أو تشرب الأطعمة الحمضية، يكون لديك فترة يكون فيها الرقم الهيدروجيني لفمك أكثر حمضية وتكون الأسنان أكثر ليونة، لذا إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك مباشرة، فأنت في الواقع تكسر مينا أسنانك.
ويوصي أطباء الأسنان بالانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول أو شرب أي شيء حمضي، مثل الحمضيات أو القهوة أو المشروبات الغازية، قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة، سيعطي هذا لعابك وقتًا ليحافظ على طبقة المينا ويعيد تمةعدنها مرة أخري لتعود لطبيعتها الصلبة.

اقرأ أيضا:

تشعر بالتوتر؟.. إليك 11 من التأثيرات الجسدية التي يجب الانتباه لها

غسل أسنانك بشدة

ألقِ نظرة على فرشاة أسنانك، هل الشعيرات مسطَّحة وتنتشر على الجانبين؟ إذا أصبحت فرشاة أسنانك بالية أو متكتلة في أقل من ثلاثة أشهر، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أنك تنظف أسنانك بشدة.
وتقول طبيبة أسنان الدكتورة ميجان تشين لـ INSIDER، إن التنظيف بقوة مفرطة، أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة للغاية، يمكن أن يتسبب في تآكل الأسنان وتراجع اللثة، وكلتا الحالتين يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان.
بدلاً من ذلك يجب معالجة الأسنان بلطف، جرب إمساك الفرشاة بإصبعين فقط لمنع نفسك من الفرك بقوة شديدة دون قصد، وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة واستبدالها كل ثلاثة أشهر.

استخدام أسنانك كأدوات

يستخدم الكثير من الناس أسنانهم كيد ثالثة أو كمقص مدمج، لكن أسنانك ليست أدوات، واستخدامها في أي شيء آخر غير مضغ الطعام يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة.
ويحذر الأطباء من وضع قوى مفرطة على أسنانك، حيث يمكن أن لا يتسبب ذلك في حدوث كسور في الأسنان فقط، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة قوة العظام الكامنة، وهو نا يؤدي إلى انحسار اللثة وكسر الأسنان.

اقرأ أيضا:

"التأمل".. ضرورة لصحة المرأة الحامل

مضغ مكعبات الثلج

قد يكون من المغري أن تسحق الثلج المتبقي في الكوب بعد الانتهاء من تناول مشروب، ولكن هذه عادة صغيرة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة أسنانك على المدى الطويل.
الثلج مادة قوية بشكل لا يصدق، ويمكن أن يتسبب المضغ في ظهور خطوط كسر صغيرة داخل أسنانك، قد لا تلاحظها ذلك اليوم أو غدًاـ ولكن إذا مضغت الثلج بشكل متكرر، ستصبح أسنانك أضعف وقد تتكسر يومًا ما.
مينا الأسنان قوية بشكل لا يصدق، لكنها ليست منيعة للتلف، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الصلبة الأخرى مثل رقائق البطاطس أو الحلوى الصلبة أو حلوي النعناع إلى الإضرار بأسنانك.

الأطعمة والمشروبات الحمضية

على الرغم من عدم وجود خطأ في إضافة عصير الليمون من حين لآخر إلى الماء العادي أو الشاي، إلا أن احتساء المشروبات الحمضية أو مشروبات التخلص من السموم القائمة على الخل يمكن أن يضعف مينا الأسنان بمرور الوقت.
فالأطعمة عالية الحموضة، مثل الحمضيات والخل وصلصة الطماطم، يمكن أن تؤدي ببطء إلى تآكل مينا الأسنان، وكذلك المشروبات الغازية، حتى لو كانت خالية من السكر.
لذا إذا كنت تستمتع بمشروب حمضي، اشطف فمك جيدًا بالماء بعد ذلك ولا تنظف أسنانك لمدة 30 دقيقة على الأقل لتقليل الضرر الذي يلحق بالمينا.

اقرأ أيضا:

توضيح صادم من الصحة العالمية: لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% ضد كورونا

تناول الوجبات الخفيفة

قد يكون من الصعب مقاومة الرغبة في تناول وجبة خفيفة، لكن تناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم يمكن أن يعرضك في الواقع لخطر أكبر للإصابة بتسوس الأسنان.
فبمجرد أن تأكل أي شيء، ترتفع مستويات الحمض في فمك إلى ما دون مستوى التنقية من درجة الحموضة 5.5، وعلى مدار فترة زمنية خلال 20 إلى 30 دقيقة، يقوم اللعاب بإبطال هذا التأثير وإصلاح بعض الضرر.
لذا فعندما تأكل طوال اليوم، تتعرض أسنانك باستمرار لبيئة الفم الحمضية، وهذا يزيد من خطر إصابتك بتسوس الأسنان أو نزع المعادن الذي لا رجعة فيه، وعلى الرغم من أنه لا يجب أن تدع نفسك تشعر بالجوع، إلا أن تناول وجبات أكبر بدلاً من الوجبات الخفيفة قد يكون مفيدًا لأسنانك.

التدخين

لا يمثل التدخين تهديدًا لصحتك العامة فحسب، بل يمكن أن يكون له تأثير رهيب على أسنانك وفمك ولثتك.
فالحرارة والدخان المتولدان في تجويف الفم لهما آثار مدمرة على الأنسجة الرخوة في الفم، والتي تشمل الخدين واللسان واللثة، كما أن التدخين يخلق بيئة غير صحية للغاية ويمكن أن يلطخ أسنانك، والمدخنون أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة، ناهيك عن سرطان الفم.

تخزين فرشاة الأسنان

حتى طريقة تخزين فرشاة الأسنان الخاصة بك يمكن أن يكون لها تأثير على صحة أسنانك، حيث يعد إبقاء الفرشاة مخبأة في درج أو حاوية مغلقة طريقة خاطئة.
وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتخزين فرشاة أسنانك بطريقة تقلل من نمو البكتيريا، في حاوية منتصبة حيث تكون معرضة للهواء الطلق حيث يمكن أن تجف بحرية، لكن إذا كنت تقوم بتخزينها في حاوية مغلقة، فيمكنها تجميع المزيد من البكتيريا التي يمكن أن تضر بالأسنان واللثة.

اقرأ أيضا:

"زبدية الجمبري".. تحمي عظامك من الهشاشة وتخفف آلام الأعصاب

غسول الفم مع الكحول

يمكن أن يساعد غسول الفم في توصيل الفلورايد المضاد للتسوس لأسنانك والحفاظ على أنفاسك منتعشة، ومع ذلك، من المهم اختيار النوع المناسب.
ويستخدم الناس غسول الفم بشكل شائع كجزء من روتين العناية بالفم، لكن غسول الفم الذي يحتوي على الكحول غالباً ما يتسبب فى تجفيف الفم، وهو ما يجعله أرضًا خصبة للبكتيريا السيئة.

استخدام معجون أسنان مبيض

الجميع يريد أن يكون لأسنانهم ذلك اللون الأبيض اللؤلئي، لكن الاعتماد المفرط على حلول التبييض في الصيدليات يمكن أن يضر أسنانك بالفعل.
ويقول طبيب الأسنان وأخصائي التركيبات السنية الدكتور جوناثان ب. ليفين، إن الإفراط في استخدام منتجات تبييض الأسنان التي لا تستلزم وصفة طبية وإساءة استخدامها دون إشراف مهني، يؤدي إلى تشبع مفرط للأسنان وانهيار عاج الأسنان تحت المينا.
وبمرور الوقت، يمكن أن تؤدي منتجات التبييض الكاشطة أو القاسية إلى تآكل مينا الأسنان وكشف العاج المائل للصفرة تحته، ولا يؤدي هذا فقط إلى تعريض أسنانك لمزيد من الضرر والحساسية، ولكنه يفسد الغرض من تطبيق منتجات التبييض في المقام الأول.

اقرأ أيضا:

الليمون الأسود منجم فوائد لصحتك ومناعتك

اقرأ أيضا:

تسرب الأمعاء يسبب القلق والتوتر تعرف على أعراضه وكيف تواجهه؟

الكلمات المفتاحية

الأسنان المحافظة على الأسنان كيف تحافظ على أسنانك تدير الأسنان عادات تدمر الأسنان قضم أظافرك تنظيف أسنانك بعد الوجبة مباشرة غسل أسنانك بشدة استخدام أسنانك كأدوات مضغ مكعبات الثلج الأطعمة والمشروبات الحمضية تناول الوجبات الخفيفة التدخين تخزين فرشاة الأسنان غسول الفم مع الكحول استخدام معجون أسنان مبيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمر أسناننا بالكثير كل يوم، وغالبًا ما نأخذ صحة أسناننا كأمر مسلم به، لكن لسوء الحظ، هناك عدد غير قليل من العادات الشائعة التي يمكن أن تدمر أسنانك ببط