أخبار

7 مفاتيح للفرج من كل كرب في الدنيا.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز لأهل الزوج أن يتدخلوا في حياة زوجة الابن الشخصية؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء رائع مستجاب أدعوا به كل يوم الصبح

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

تشعر بالتوتر؟.. إليك 11 من التأثيرات الجسدية التي يجب الانتباه لها

عمرك حسيت أنك قريب جداً من رسول الله.. هذا هو الدليل الحاسم

علمتني الحياة.. "ما جمع كتاب في ثناياه من خير للإنسان مثل القرآن"

ما هو حكم استعانة المرأة بأخصائية لإزالة شعر العانة بالليزر؟

"التأمل".. ضرورة لصحة المرأة الحامل

أخاف أن أضرب ابني لتركه الصلاة فيكرهها.. ماذا أفعل؟

فروقات مميزة بين التهاب الغدة الدرقية والتهاب الحلق.. تعرف عليها

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 06:37 م
Advertisements

يخلط البعض بين التهاب الحلق، والتهاب الغدة الدرقية لتشابه مكان الإصابة، حيث تظهر أعراض كلاهما في منطقة الرقبة.

فالتهاب البلعوم والحنجرة قد يحدث بسبب فيروسات أو بكتيريا، كما أن بعض حالات التهاب الحلق ربما تكون مزمنة، تنتج عن التهاب في الجيوب الأنفية والذي يتجدد باستمرار مع تكرار العدوى بأدوار البرد والإنفلونزا، خاصة في فصل الشتاء.

أعراض التهاب الحلق
وهذه يصاحبها بعض الأعراض المميزة الفارقة كصعوبة التنفس، والسعال الشديد، وارتفاع درجة الحرارة، والتهاب اللوزتين، ورشح في الأنف، والذي قد يتطور إلى التهاب مزمن في الجيوب الأنفية، بالاضافة إلى بحة في الصوت، نتيجة التهاب الحنجرة.

أما التهاب الغدة الدرقية، وهي إحدى الغدد  الصماء الموجودة في الجسم ويبلغ حجمها نحو 5 سنتمرات وتقع في مقدمة وأسفل العنق، إذ لا يمكن رؤيتها أو تحسسها إلا في حالة تضخمها نتيجة إصابتها باضطراب، والتي تتمثل وظيفتها في إفراز هرمونات مسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتحتاج إلى عنصر اليود حتى تعمل بكفاءة، وهو ما يسبب نقصه أو زيادته اضطراباً في عملها، إذ تصاب الغدة الدرقية بثلاثة أنواع من الأمراض، هي: قصور عمل الغدة الدرقية، وفرط في نشاط الغدة الدرقية، وتضخم وزيادة في حجم الغدة الدرقية، ويتم معرفة نوع المرض عن طريق تحليل لهرمون الغدة الدرقية في الدم.

أعراض التهاب الغدة الدرقية
أما أعراض التهاب الغدة الدرقية، فيتمثل في ألم والتهاب في مكان الغدة بالعنق، والشعور بالكسل والتعب الدائم، وهو من أهم الأعراض، كما تحدث زيادة في الوزن، نتيجة نقص الهرمونات التي تفرزها مما يسبب بطء معدل الحرق بالجسم، بالاضافة إلى فقدان الشهية، للخلل الحادث في الايض بالجسم، وسوء الهضم، فنقص أو زيادة هرمونات الغدة الدرقية نتيجة الالتهاب، يؤدي إلى مشاكل في الهضم والإمساك، يصاحب ذلك من الاعراض أيضًا خلل في درجة الحرارة فيشعر المريض بالبرودة والحرارة.
ويعتبر الاضطراب نفسي أيضًا مما يميز التهاب الغدة عن التهاب الحلق، إذ تحدث اضطرابات نفسية كالاكتئاب، ومشاكل في الذاكرة، بالاضافة إلى تساقط في الشعر، وهو العرض الأكثر شيوعًا، خاصة عند النساء.



الكلمات المفتاحية

الغدة الدرقية التهاب الحلق اضطراب نفسي صعوبة تنفس رشح عنق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يخلط البعض بين التهاب الحلق، والتهاب الغدة الدرقية لتشابه مكان الإصابة، حيث تظهر أعراض كلاهما في منطقة الرقبة.