أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

التشخيص المبكر للسكري يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 16 ديسمبر 2020 - 12:40 م

توصلت دراسة حديثة إلى أنه كلما ظهر السكري من النوع الثاني في وقت مبكر من الحياة زاد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كشفت الدراسة، التي جمعت نتائج 26 دراسة سابقة، عن نمط واضح: كان الشباب عندما أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني، زاد خطر تعرضهم لمضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية".

وفي المقابل، في كل عام يتأخر فيه مرض السكري من النوع الثاني، انخفض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 3  إلى 5 في المائة.

الموت المبكر 


وكان المرضى الأصغر سنًا أيضًا معرضين لخطر الموت المبكر بشكل عام، لكل سنة إضافية في العمر عند التشخيص، وانخفضت احتمالات الوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 4 في المائة.

قال الخبراء إن النتائج، التي نشرتها مجلة (Diabetologia)، ليست مفاجئة: فكلما طال عمر الشخص المصاب بالسكري، زاد الوقت المتاح لتراكم المضاعفات".

قال الدكتور جيفري ميكانيك، مدير مركز صحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى جبل سيناء بنيويورك، إن النتائج ربما تتعارض على الأرجح مع ما يتوقعه كثير من الناس.

وأضاف ميكانيك، الذي راجع نتائج الدراسة: "بشكل عام، يواجه كبار السن مضاعفات من الأمراض أكثر من الأشخاص الأصغر سنًا الذين هم في حالة أفضل نسبيًا".

وتابع: "لكن في وضع مرض السكري من النوع الثاني، الأمر مختلف"، وفق وكالة "يو بي آي".

وينشأ مرض السكري من النوع الثاني عندما يصبح الجسم مقاومًا لتأثيرات هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين وارتفاع سكر الدم المزمن إلى مجموعة من المضاعفات، بما في ذلك تلف الأوعية الدموية.

وقال ميكانيك: "ليس من المستغرب أنه كلما لاحظت في وقت مبكر مقاومة الأنسولين وبدء - ارتفاع نسبة السكر في الدم - ، زاد الوقت المتاح لوقوع هذه الأحداث المشؤومة".

تزايد الإصابة بالسكري بين الشباب 


وفي وقت ما، كان السكري من النوع الثاني مرضًا يصيب كبار السن إلى حد كبير. ولكن مع الانتشار المتزايد للسمنة - وهو عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني - يتم تشخيص المرض بشكل متزايد لدى البالغين الأصغر سنًا ، وحتى بين المراهقين والأطفال.

ومع ذلك، يميل المرضى الأصغر سنًا إلى التقليل من مخاطر تعرضهم للمضاعفات، وفقًا للدكتورة جوانا متري. هي أخصائية الغدد الصماء في مركز جوسلين للسكري ببوسطن، ومدربة في كلية الطب بجامعة هارفارد.

قالت متري، التي لم تشارك في الدراسة: "من المهم أن يتابع الشباب المصابون بالسكري من النوع الثاني بانتظام مع مقدمي خدماتهم لتحسين عوامل الخطر القلبية الوعائية لديهم".

وأضافت، أن "هذا لا يعني فقط التحكم في نسبة السكر في الدم، ولكن أيضًا في ضغط الدم والكوليسترول، وفقدان الوزن عند الحاجة".

وقالت الدكتورة ناتالي ناناياكارا ، أخصائية الغدد الصماء في جامعة موناش في ملبورن بأستراليا، التي قادت الدراسة: "قد تكون آثار الشيخوخة ومدة المرض مضافة، مما يؤدي إلى مضاعفات مبكرة والوفاة لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع الثاني في سن أصغر".

ووافقت ناناياكارا على أن المرضى الأصغر سنًا يحتاجون للسيطرة على جميع عوامل الخطر القلبية الوعائية على المدى الطويل.

وقالت أيضًا إن مقدمي الخدمة بحاجة إلى اكتشاف طرق أفضل لمساعدتهم على القيام بذلك.

وشملت الدراسة، نتائج 26 دراسة، أو ما مجموعه 1.3 مليون شخص من 30 دولة.

السمنة لدى الأطفال


واتبعت العديد من الدراسات الأشخاص لمدة عقد أو أكثر، وكان متوسط عمر المشاركين يتراوح من 22 إلى 67 عامًا في البداية. وأظهرت النتائج بشكل عام، أن كبار السن كانوا في مرحلة تشخيص مرض السكري، كان ذلك أفضل.

وانخفض خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بتلف الأوعية الدموية بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى 5 في المائة لكل زيادة في العمر لمدة عام عند التشخيص. وشمل ذلك حالات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية واعتلال الشبكية وأمراض العين.

ووافق ميكانيك على أن مرضى السكري الأصغر سنًا يمكنهم تغيير هذا المسار عن طريق السيطرة على نسبة السكر في الدم والوزن وضغط الدم والكوليسترول. وقال "ولكن الأفضل من ذلك، دعونا نخلق بيئة صحية للأطفال".

وأشار ميكانيك إلى أن "داء السكري من النوع الثاني موجود في سلسلة متصلة. وعندما يتم تشخيصه لدى البالغين الأصغر سنًا، غالبًا ما يرتبط المرض بالسمنة لدى الأطفال، فضلاً عن عادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة التي تشكلت في وقت مبكر من الحياة".

وشدد ميكانيك على أن الأطفال يحتاجون إلى فرص للعب والنشاط، وكذلك الحصول على الأطعمة الصحية في المدرسة والمنزل.

وأشار، مع ذلك، إلى أن كبار السن الذين يصابون بمرض السكري ليسوا بعيدين عن المشكلة.

وبين ميكانيك، أن أي شخص مصاب بالمرض يمكن أن يصاب بمضاعفات، ويحتاج جميع المرضى إلى استخدام النظام الغذائي والتمارين والأدوية لتقليل تلك المخاطر.


الكلمات المفتاحية

تزايد الإصابة بالسكري بين الشباب السمنة لدى الأطفال السكري من النوع الثاني الموت المبكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أنه كلما ظهر السكري من النوع الثاني في وقت مبكر من الحياة زاد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.