أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

ثاني لقاح أمريكي يحصل على الموافقة لعلاج مرضى كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 ديسمبر 2020 - 09:29 ص

أوصت اللجنة الاستشارية بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، على منح الموافقة على تداول اللقاح الذي طورته شركة "مودرنا" في الاستخدام الطارئ.

وصوت أعضاء اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة على اللقاح بما يشبه الإجماع، بعد أن أيد 20 عضوًا استخدامه، مقابل امتناع عضو واحد عن التصويت.

وجاء التصويت لتقديم المشورة لمفوض إدارة الغذاء والدواء، الدكتور ستيفن هان لإصدار لقاح (EUA) بعد اجتماع استمر قرابة 8ساعات لمناقشة الفعالية والآثار الجانبية المحتملة للقاح.

وفي حال إعطاء الضوء الأخضر رسميًا من جانب إدارة الغذاء والدواء، يمكن أن تبدأ عملية طرح الشحنات الأولية في غضون أيام، لكن يجب أيضًا أن تعطي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الموافقة على تداول اللقاح.

واتخذت إدارة الغذاء والدواء، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، نفس الخطوات للموافقة على اللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" و"بيونتيك" يوم الجمعة الماضي، وتم إعطاء اللقاحات الأولى للعاملين الصحيين يوم الاثنين.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وكان هناك اختلاف واحد في توصيات اللجنة. إذ تمت التوصية بلقاح "فايزر/ بيونتيك" لمن يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكثر، بينما تم منح لقاح "مودرنا" موافقًا لمن هم في سن 18 عامًا فأكثر.

وقال باحثو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الثلاثاء في مراجعة من 54 صفحة، إن لقاح موديرنا آمن وفعال بما يكفي للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة وأكدوا نتائج التجارب السريرية للشركة التي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 94 في المائة .

وقالت شركة "مودرنا" الشهر الماضي إن لقاحها المكون من جرعتين من mRNA-1273 قد تم اختباره بين المشاركين في تجربة إكلينيكية تضم 30000 متطوع.

وقالت مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن اللقاح شديد الحماية للبالغين، ويمنع الحالات الشديدة من مرض فيروس كورونا.

ومثل لقاح فايزر، موديرنا هو نوع جديد من لقاح "مرسال الحمض النووي الريبي"، الذي يستخدم خيوطًا من المواد الجينية من فيروس كورونا لتنشيط الجهاز المناعي للجسم، بدلاً من استخدام فيروس كامل معطل كما تفعل اللقاحات التقليدية.

وتخطط الحكومة الأمريكية لشراء 200 مليون جرعة من لقاح "مودرنا" إذا تمت الموافقة عليها.


الكلمات المفتاحية

لقاح كورونا شركة مودرنا فايزر إدارة الغذاء والدواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوصت اللجنة الاستشارية بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، على منح الموافقة على تداول اللقاح الذي طورته شركة "مودرنا" في الاستخدام الطارئ.