أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

قبل ظهور المهدي سيموت ثلثا أهل الأرض.. هل صح هذا؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 17 يناير 2021 - 06:40 م
علامات الساعة كثيرة ومعروفة فمنها العلامات الصغرى ومنها لعلامات الكبرى ومن العلامات المشهورة ما يعرف بظهور المهدي المنتظر ... والسؤال هل صح أنه قبل ظهور المهدي يموت ثلثا سكان الأرض؟


الجواب: 

تبين لجنة الفتوى بــ "سؤال وجواب" أن هذا الخبر من مرويات الشيعة؛ والمرويات التي انفردوا بها لا يلتفت إليها لتساهلهم في نقل المرويات وانتشار الكذب فيها، وخاصة فيما ينسبونه إلى جعفر الصادق فقد نسبوا إليه كذبا كثيرا، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:" قد كذب على جعفر الصادق رضي الله عنه ، ما لم يكذب على غيره، وكذلك كذب على علي رضي الله عنه وغيره من أئمة أهل البيت رضي الله عنهم.
وتضيف: ومن ناحية الإسناد فهذا خبر ضعيف الإسناد وقد روى نعيم بن حماد في "الفتن"  قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ، عَنْ كَيْسَانَ الرُّوَاسِيِّ الْقَصَّارِ، وَكَانَ ثِقَةً قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلَايَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ: ( لَا يَخْرُجُ الْمَهْدِيُّ حَتَّى يُقْتَلَ ثُلُثٌ، وَيَمُوتُ ثُلُثٌ، وَيَبْقَى ثُلُثٌ ).لكن هذا الخبر إسناده ضعيف جدا.
وتوضح أنه صح خبر عن قلة العرب، وليس جميع الناس، عند خروج الدجال وليس عند ظهور المهدي. فروى الإمام مسلم عن أُمّ شَرِيكٍ، أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: ( لَيَفِرَّنَّ النَّاسُ مِنَ الدَّجَّالِ فِي الْجِبَالِ)، قَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ: يَا رَسُولَ اللهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: (هُمْ قَلِيلٌ) وجاء في رواية عند ابن ماجه: " فَقَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ بِنْتُ أَبِي الْعَكَرِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: (هُمْ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ، وَجُلُّهُمْ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَإِمَامُهُمْ رَجُلٌ صَالِحٌ ).

اقرأ أيضا:

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

اقرأ أيضا:

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟


الكلمات المفتاحية

علامات الساعة ظهور المهدي المسيخ الدجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علامات الساعة كثيرة ومعروفة فمنها العلامات الصغرى ومنها لعلامات الكبرى ومن العلامات المشهور ما يعرف بظهور المهدي المنتظر ... والسؤال هل ح أنه قبل ظهور