أخبار

دراسة: المراهقون مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض

النضج.. أن تقلل من قدرتك على الفضفضة... وإظهار حزنك أمام الناس

تعاني من الأرق بسبب تقلبات الجو؟.. إليك الحل

من قال إن العبادات (ثقيلة)!.. فقط هي القلوب التي (خربت)

على باب الكريم.. قف ولا تجذع

دواء جديد يؤخر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

ما حكم أخذ الشبكة من الزوجة رغمًا عنها أو دون علمها؟ (المفتي يجيب)

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "والله أنا على شعرة من الاستسلام"

هل نية بيع ذهب الزينة عند الحاجة تجعل الزكاة فيه واجبة؟.. "الإفتاء" تجيب

هل فكرت من قبل فى معرفة العلاقة العجيبة بين التقوى والاستغفار وزيارة الرزق؟!.. عمرو خالد يجيب

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 20 يناير 2021 - 01:04 ص
Advertisements
تعتبر البطاطس المقلية من بين ألذ الأطعمة وأشهرها في العالم، ليس هذا فقط، فالبطاطس المقلية تسبب الإدمان لدرجة أنه لا يمكن لأحد أن يأكل واحدة فقط.
لكن ما نعرفه جميعاً أن تناول الكثير من البطاطس المقلية يمكن أن يكون له بعض التأثير السلبي على صحتك على المدى الطويل، لكن ربما ما نغفل عنه أن تناولها المفرط يمكن أن يزيد من خطر الموت المبكر!، نتيجة للأمراض التي تسببها والتي تهدد الحياة وتقلل العمر الافتراضي للفرد.
لذا إذا كنت تطلب دائمًا البطاطس المقلية، إليك ما تحتاج إلى معرفته عن مخاطرها وفقاً لأحد الدراسات الطبية، والكمية التي عليك تناولها لتتجنب هذه المخاطر، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الدراسة

وفقًا لدراسة أجريت على 4500 فرد نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول البطاطس المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع يمكن أن يضاعف من خطر الموت المبكر.
وأشار الباحثون إلى أن الزيوت التي يتم قلي البطاطس فيها هي السبب الأكبر وراء المخاطر الصحية، وإذا لم تكن مقتنعًا بعد، فإليك بعض الآثار الجانبية الأكثر قبحًا لتناول البطاطس المقلية التي ذكرتها هذه الدراسة ودراسات أخري سابقة.

اقرأ أيضا:

دراسة: المراهقون مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض

تضعف مناعتك

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Current Opinion in Clinical Nutrition and Metabolic Care ، فإن تناول نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يضر بالميكروبيوم عن طريق تعزيز البكتيريا غير الصحية وبالتالي إضعاف مناعتك.

تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

وجدت دراسة أن تناول الأطعمة المقلية ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 7%، وإذا تناول الناس طعامًا مقليًا يوميًا، فإن الخطر يتضاعف بنسبة 15%.

زيادة الوزن

عندما يتم قلي الأطعمة بالدهون، فإنها تصبح قنابل من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأطعمة المقلية يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسمنة.

اقرأ أيضا:

دواء جديد يؤخر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

قد تؤلم المعدة

يتم هضم الدهون ببطء من قبل الجسم مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات، لذا، تبقى البطاطس المقلية في معدتك لفترة أطول بكثير من الطعام الصحي، ووفقًا لدراسة نُشرت في Journal Ultrasound International Open ، يمكن أن تعاني من آلام في المعدة عند تناول الأطعمة المقلية.

قد تسبب تشوش في الدماغ

نظرًا لحقيقة أن البطاطس المقلية يتم قليها بالزيوت المهدرجة، فإنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المتحولة، مما يرفع نسبة الكوليسترول السيئ ويقلل من نسبة الكوليسترول الجيد، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
ووفقًا لدراسة أخرى، فإن الأشخاص الذين لديهم المزيد من الدهون المتحولة في دمائهم أكثر عرضة بنسبة 75% للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

اقرأ أيضا:

هل تعاني من التهاب الحلق؟.. عليك بتجنب هذه الأطعمة والمشروبات فوراً

اقرأ أيضا:

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

الكلمات المفتاحية

البطاطس مخاطر تناول البطاطس المقلية تضعف مناعتك زيادة الوزن قد تؤلم المعدة قد تسبب تشوش في الدماغ الموت المبكر صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر البطاطس المقلية من بين ألذ الأطعمة وأشهرها في العالم، ليس هذا فقط، فالبطاطس المقلية تسبب الإدمان لدرجة أنه لا يمكن لأحد أن يأكل واحدة فقط.