أخبار

عادي زي كل يوم.. كلمة السر في زوال النعم.. كيف ذلك؟

أكبر كتلة بمقدار 2.8 مرة عن الأرض.. اكتشاف كوكب عملاق قد يكون صالحا للحياة

الاحتيال يجعلك يقربك من بني إسرائيل.. انظر قصة أصحاب السبت

دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير

العلاقة بين طعامنا وعقولنا.. دراسة تكشف "تأثيرًا غير متوقع"

ما حكم إيقاظ النائم للصلاة؟

أسباب آلام القولون والمعدة

متي يمكنك الاستغناء عن الكمامة؟

لن تملّ من ذكر ومحبة النبي (حكايات مؤثرة)

لدي فراغ إيماني.. كيف أملأ قلبي باليقين؟

7مخاطر صحية لتجاهل تناول وجبة العشاء يوميا .. تعرف عليها .

بقلم | علي الكومي | الخميس 21 يناير 2021 - 04:44 م
Advertisements

دراسة طبية القت الضوء علي عديد علي مخاطر صحية عديدة تنتج عن تجاهل تناول وجبة العشاء أبرزها زيادة الوزن والتعر ض لخطر السمنة وتداعياتها العديدة المتمثلة في التعرض لضغط الدم والسكري

فريق العمل في الدراسة التي اجرتها جامعة أوساكا اليابانية حيث ربطت الدراسة بين تجاهل تناول الوجبات الثلاث  الإفطار والغداء والعشاءمشددا علي أن عدم تناول وجبة العشاء يعد "مؤشرا مهما على زيادة الوزن والسمنة".

مخاطر تجاهل وجبة العشاء 

الدراسة التي تطرقت لفحص 17573 طالبا و8860 طالبة فوق سن 18 عاما مسجلين في جامعة أوساكا على مدى ثلاث سنوات في المتوسط. حيث تم توجبه تساؤل للطلاب  عن عدد المرات التي تناولوا فيها الإفطار والغداء والعشاء.

الباحثون المشاركون في الدراسة تطرقوا إلي وقت تناول الطعام، وما إذا كانت عادات وجبات المشاركين قد تغيرت خلال فترة الدراسة، وعوامل نمط الحياة مثل النوم والتدخين والشرب.

إجابات الطلاب تضمنت التأكيد أنها  يتخطون العشاء في بعض الأحيان قليلا، لكن وجد الباحثون أن أولئك الذين فعلوا ذلك طوال الوقت أو في بعض الأحيان كانوا أكثر عرضة لأن يكونوا أكبر سنا، ويعانون من زيادة الوزن، ومدخنين، وينامون لفترة زمنية أقصر، ويتخطون الوجبات الأخرى بشكل متكرر ويتناولون العشاء في وقت متأخر عندما يفعلون ذلك.

الدراسة مالت إلي الاعتقاد إلي أن تخطي وجبة العشاء"مرتبط بشكل كبير" بزيادة الوزن بنسبة 10% أو أكثر، وأن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 25، وهو ما يُصنف على أنه زيادة وزن أو سمنة.

تجاهل وجبة العشاء وزيادة الوزن 

: باحثو جامعة أوساكا توصلوا إلي نتيجة مفادها   أن تخطي العشاء، له ارتباط أقوى بزيادة الوزن  السمنة من تخطي وجبة الإفطار.

الباحثون أجمعوا كلك علي  أن سبب تخطي العشاء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لأنه يجعل الناس أكثر جوعا وينتهي بهم الأمر بتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم.

علماء جامعة أوساكا اليابانية اجروا نقاشات موسعة قبل أن يؤكدوا  أن العشاء عادة وجبة تناسب الأطعمة المغذية مثل البروتينات الخالية من الدهون والخضروات، لذا فإن تخطي العشاء قد يعني اتباع نظام غذائي أقل جودة.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير

الدراسة الصادرة عن الجامعة اليابانية خلصت في النهاية إلي أن تجاهل تناول وجبة العشاء يعرض الجسم لمخاطر عديدة منها زيادة فرص التعرض لانخفاض مستوى السكر في الدم وقلة الشعور بالطاقة وزيادة الرغبة بالكسل، فعندما تقضي يومك بدون تناول وجبة رئيسية يزيد من فرص قلة التركيز والشعور بالكسل، ولذا عليك الاهتمام بتناول الطعام أو إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد فعليك تناول ثمار الفواكه أو الخضراوات، حتى لا يقل نشاط الجسم، والحفاظ على نسبة السكر في الدم.


الكلمات المفتاحية

وجبة العشاء تجاهل وجبة العشاء وجبة العشاء والسمنة تجاهل العشاءوارتفاع ضغط الدم وجبة العشاءوالتعرض للكسل وجبة العشاءوانخفاض مستوي السكر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فريق العمل في الدراسة التي اجرتها جامعة أوساكا اليابانية حيث ربطت الدراسة بين تجاهل تناول الوجبات الثلاث الإفطار والغداء والعشاءمشددا علي أن عدم تناو