أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

كنت طفلة وكان والدي يناديني بـ"السوداء" والآن هو سبعيني لا أشعر تجاهه بحب.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 17 فبراير 2021 - 09:16 م

عمري 22 سنة ومشكلتي هي أنني لا أشعر بالحب تجاه والدي.

منذ كنت صغيرة كان كثير اللوم والتوبيخ، ويعيب عليّ، ويناديني بـ"السوداء"، وكنت أحيانًا أحزن وأبكي فيصالحني ويقول لي :"كنت بهزر"!

والدي متدين لكنه جاف ، لا أذكر أنه احتضنني سوى عند المرض، وعند السفر، وفقط.

أشعر أنني غاضبة منه، لذا لا أحب الكلام معه ولا جلوس إليه، وهو الآن قد أصبح سبعيني، ويشعرني أنه يريد مني معاملة حنونة تجاهه لكنني غير قادرة على فعل هذا.

ماذا أفعل، وكيف أتعامل معه؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

لاشك أنك عانيت من إساءات نفسية في طفولتك، وأشد الاساءات في هذه المرحلة هي ما تحدث من قبل الوالدين، فمن خلالهم، وتعاملهم، يري الطفل العالم، ويرى صورته الذاتية، ويتشكل وعيه، وما يصل من خلال معاملة يغلب عليها الاهانات والتوبيخ واللوم كما ذكرت أمر من العلقم.

فباستمرار العشرة والبقاء في حياة واحدة ومكان واحد تتكرر هذه الرسائل السلبية من خلال العلاقة يوميًا فيصدقها الطفل، وهنا الكارثة!

لعلك تذكرين يا عزيزتي مقولة عمر بن الخطاب للرجل الذي جاءه يشكو عقوق ابنه، وعندما عرف ما يفعله بابنه من إساءات قال له:"لقد عققته قبل أن يعققك"، لقد أسس رضي الله هنا بقوة ووضوح أنه هناك عقوقًا للأبناء، وهو مثل هذه الإساءات.

والآن، ما الحل؟

بالطبع والدك لن يتغير، ولن يعود الزمن ليعوضك شيئًا عن هذه الاساءات التي أثرت على نفسيتك، وشخصيتك، لا محالة، وعلاقتك معه.

أنت لست مسئولة عما حدث من اساءات سواء فعلها والدك بقصد أو بدون قصد عن جهل وقلة وعي، ولكنك مسئولة عن التعافي من هذه الاساءات.

أما شعورك بالغضب فهو طبيعي، فلا تنكريه، ولا تدفنيه، ولا تشعري بالذنب تجاهه، فلولا أنك تحبين والدك ما شعرت تجاهه بهذا لأنك كنت تريدين أفعالا وكلاما تعزز هذا الحب والعلاقة الوالدية السوية، وهو ما لم يحدث فأغضبك.

لا بأس أن تجربي الحديث والحوار الهادئ المهذب مع والدك حول احتياجاتك النفسية منه، وضيقك عما كان يحدث في طفولتك، فإن سمع لك وتفهم، وتغير،  فهو خير لك، ولو لم يحدث، فكل ما عليك هو مصاحبته في الدنيا معروفًا، وبره ما استطعت، فالله أمرنا ببر الوالدين لا حبهم، فالله لا يأمر بمشاعر، أما فعل البر فيستطيعه كل أحد، ويمكننا فعله تجاه أي حد ولو كنا لا نكن له مشاعر حب وود.

هذا عن تعاملك معه، وبقي أن تنتبهي لعلاقتك مع نفسك، وصورتك الذاتية عن نفسك، واصلاحها ما استطعت، فلا تصدقي أنك معيوبة "سوداء"، أو ناقصة، أو فاشلة، أو لا تستحقين الاعجاب، والاهتمام، والحب، والقبول غير المشروط،  فهذا كله "تشويه" حدث وعليك التعافي منه، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك

.


الكلمات المفتاحية

قبول غير مشروط عقوق بر الوالدين حب الوالدين معروفًا اساءات نفسية اهانات توبيخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 22 سنة ومشكلتي هي أنني لا أشعر بالحب تجاه والدي.