أخبار

عمرو خالد يكشف: كيف تخاف والله هو وكيلك؟!.. قصص غريبة ورائعة

كيف تعالج كورونا في المنزل؟.. إليك كل ما يجب عليك فعله

عمرو خالد يكشف: أقوى توكل على الله بهذا الدعاء النبوى الرئع

لنوم جيد.. 7 أطعمة صحية تساعد طفلك على النوم بشكل أفضل

عمرو خالد يدعو: دعاء من القلب ليلة 9 رمضان .. اللهم استجب دعاءنا

وكلّ ربنا فى كل حياتك ولا يمكن يضيعك.. روشتة التوكل عليه يقدمها عمرو خالد

جامع زوجته ولم يغتسل إلا بعد الفجر فما حكم صيامه؟.. "الإفتاء" تجيب

املأ روحك وأسعد قلبك واستمتع بعبادتك لله طريقة سهلة ومجربة.. يكشفها عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: نفذ هذا التمرين وبتحدى ووعود ربانية والنتائج مدهشة

9أطعمة أقبل علي علي تناولها بانتظام تعزز جهازك العصبي وتضبط دماغك ..الحضراوات الورقة في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | السبت 27 فبراير 2021 - 04:50 ص
Advertisements

تبني نظام غذائي صحي من أهم الوسائل للتمتع بالحياة والمحافظة علي الصحة العقلية والجسمية علي حد سواء  والابتعاد عن الإصابة الأمراض  الشائعة والمحافظة علي أجهزة الجسم وعلي رأسها الجهاز العصبي والدماغ في وضع جيد

أحدي الدراسات الفرنسية حددت مجموعة من الأطعمة التي يجب الحرص علي تناولها حتي تضمن سلامة الدماغ والجهاز العصبي وفي مقدمتها الخضراوات الورقيةفي ظل غناها بمركب فيتامين “ب” و”ج”، والمغنيسيوم، حيث فيتامين ب ضروري في عملية تصنيع وتعميم الناقلات العصبية، وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم ضربات القلب والتنفس والهضم، أما المغنيسيوم يساعد في تهدئة الأعصاب، يعمل فيتامين ج كمضاد لشيخوخة الجهاز العصبي.

الأسماك وتعزيزالجهازالعصبي

ومن الأطعمة التي تحافظ علي سلامة الدماغ كذلك الأسماك إذ تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساعد في حماية الجهاز العصبي وذلك بفضل أغلفة المايلين التي توجد بها، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب بضرورة تناول الأسماك.

ثالث الأطعمة التي تعزز عمل الجهاز العصبي وتنشط الدماغ تتمثل في البروكلي حيث يؤدي فيتامين "كيه " الذي يتضمنه البروكلي إلي تحسين قوة الدماغ، ولأنه غني بمركب يسمى الجلوكوزينولات الذي يمكن أن يبطئ من انهيار الناقل العصبي أستيل كولين، الذي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، وبالتالي تقوية الذاكرة، ومنع الإصابة بالزهايمر.

لا يغيب عنا في هذا السياق التأكيد علي الأهمية الكبيرة للبيض في تنشيط الجهاز العصبي إذ يعدمن المصادر الغنية بفيتامينات بي6وبي 9وبي 12  حيث ووجدت النتائج أن تناول البيض بانتظام يؤدي إلى الحفاظ على الأعصاب وإنعاش الذاكرة، ومنع ظهور التدهور الإدراكي.

الأفوكادوكذلك يعد من العناصر المهمة لتحسين عمل الجهاز العصبي في ظل احتوائه علي فيتامين "كيه " والفولات التي تساعد على منع تجلط الدم في الدماغ، وبالتالي الحماية من السكتة الدماغية، كما يساهم أيضًا في تحسين الذاكرة والتركيز.

اللوزوالمكسرات وضبطالدماغ

وليس بعيدا عن هذه القائمة يحتل اللوز مكانة كبيرة ضمن معززات عمل الجهاز العصبي والدماغ إذ يحتوي اللوز على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية الهامة لصحة الجهاز العصبي، فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من فيتامين E الذي يحمي الدماغ من التلف.

ولا يختلف الأمر كثيرا حين يتعلق بالمكسرات إذ أظهرت دراسة طبية عديدة  أن تناول المكسرات يمكن أن تحسن مهارات الإدراك، فضلا أنها تساعد في منع الاضطرابات العصبية، وبالتالي إبطاء التدهور العقلي.

اقرأ أيضا:

كيف تعالج كورونا في المنزل؟.. إليك كل ما يجب عليك فعلههذه القائمة الغنية بالمواد الغذائية المعززة لصحة الجهاز العصبي والدماغ تمتد كذلك إلي قرع العسل حيث يعد مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم والنحاس والحديد والزنك، ومضادات الأكسدة القوية إذ أنه يساعد على حماية الأعصاب من أضرار الجذور الحرة.

الفواكه أيضا تلعب دورا مهما في تعزيز وظائف المخ ومنها الفراولة إذ يحتوي هذا النوع من الفاكهة على اليود، الذي يلعب دورا هاما في الحد من ضعف الجهاز العصبي ويعمل على تقويته.


الكلمات المفتاحية

الجهاز العصبي الدماغ تعزيز الجهاز العصبي الاسماك المكسرات الخضراوات الورقية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حتي تضمن سلامة الدماغ والجهاز العصبي وفي مقدمتها الخضراوات الورقيةفي ظل غناها بمركب فيتامين “ب” و”ج”، والمغنيسيوم، حيث فيتامين ب ضروري في عملية تصنيع