أخبار

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

عمرو خالد: كيف تتقي الله وتتحكم فى رغباتك وشهواتك؟ (طريقة جديدة رائعة)

كيف تتجاوز حاجز الغربة من أجل نفسية طفلك؟

"أباحوا ومنعوا"..ماذا قالوا عن الغناء؟

ما هي ملة إبراهيم التي أمر الله باتباعها؟ (الشعراوي يجيب)

دورك كمسلم في المجتمع.. من هنا تبدأ

هل من الأفضل أن أصلي أم أفطر عند سماع آذان المغرب؟

هذا هو الصيام المطلوب.. تعلم ونفذ

هل يتقبلني الله رغم ذنوبي الكثيرة؟

احذري: وجبة خفيفة لكنها مضرة بصحة الرضيع

دراسة: المراهقون مدخنو السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 04 مارس 2021 - 12:53 م
Advertisements

كشفت دراسة استقصائية جديدة، أن المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة للإصابة بالأزيز والسعال من الذين يدخنون النيكوتين.

وأظهرت تقارير، أن الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، لديهم خطرًا أكبر للإصابة بالصفير، والمعاناة من السعال الجاف، ومعوقات في النوم، أو الكلام، وممارسة التمارين الرياضية بسبب الصفير إذا استخدموا منتجات الماريجوانا، وفقًا لنتائج التقييم السكاني الأمريكي الممول من الحكومة الفيدرالية.

قالت الباحثة الرئيسية كارول بويد، المديرة المشاركة لمركز جامعة ميشيجان لدراسة العقاقير والكحول والتدخين والصحة في الدراسة التي نشرتها مجلة "صحة المراهقين"، إن هذه الأعراض كلها مرتبطة بقوة بإصابة الرئة، ومن غير الواضح إلى متى ستستمر.

وأضافت بويد: "لقد وجدنا، وكان شيئًا فاجأنا قليلاً، أن تدخين الحشيش مدى الحياة كان مرتبطًا بعدد أكبر بكثير من الأعراض واحتمال أكبر للإصابة بكل من هذه الأعراض من استخدام السجائر الإلكترونية أو السجائر"، وفق وكالة "يو بي آي".

وأظهر الاستطلاع الذي شمل ما يقرب من 15000 مراهق، أن تدخين السجائر الإلكترونية زاد من خطر تعرضهم للصفير أو الصفير في الصدر بنسبة 81 في المائة، مقارنة مع زيادة خطر السجائر بنسبة 15 في المائة، وزيادة خطر السجائر الإلكترونية بالنيكوتين بنسبة 9 في المائة.


كما زاد أيضًا من خطر إصابة المراهقين بما يلي:

اضطراب النوم بسبب الصفير بنسبة 71 في المائة
الحد من الكلام بسبب الأزيز بنسبة 96 في المائة
- الصفير أثناء أو بعد التمرين بنسبة 33 في المائة
السعال الجاف ليلاً بنسبة 26 في المائة.

تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية


وقالت بويد إن تدخين النيكوتين واستخدام السجائر الإلكترونية زادا أيضًا من مخاطر مؤشرات إصابة الرئة، ولكن ليس بنفس القدر.

وأضاف: "أعتقد أن الصناعة قد ترغب على الأرجح في إظهار أن تدخين السجائر الإلكترونية أكثر صحة، وأن تدخين السجائر الإلكترونية من الحشيش هو الذي يسبب هذه الأعراض التنفسية، وليس السجائر الإلكترونية. هذا ليس صحيحًا. يتسبب التدخين الإلكتروني للسجائر الإلكترونية أيضًا في ظهور أعراض بين الشباب".

واستدرك: "ومع ذلك، في دراستنا، وعندما أخذنا في الاعتبار استخدامهم للسجائر الإلكترونية، وجدنا احتمالات أعلى للإصابة بهذه الأعراض التنفسية بين الشباب الذين دخنوا الحشيش".

تم إجراء الاستطلاع بين ديسمبر 2016 ويناير 2018 - قبل موجة إصابات الرئة بين الشباب التي حدثت في عام 2019. وأطلق عليها اسم EVALI ، أو السيجارة الإلكترونية أو إصابات الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية.

وتعتقد بويد أن بعض مشاكل الرئة التي تم الإبلاغ عنها ربما كانت بسبب (EVALI)، الذي تم ربطه بالسوائل الإلكترونية، خاصة تلك التي تحتوي على أسيتات فيتامين E.

تدخين الحشيش 


وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 4 من كل 5 مرضى مصابين بـ (EVALI) قد دخنوا الحشيش، مقابل 16 في المائة فقط قالوا إنهم كانوا يدخنون النيكوتين فقط.

بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على أسيتات فيتامين E في سائل الرئة لجميع المرضى الذين يعانون من (EVALI)، ولكن لم يتم العثور عليها أبدًا في الأشخاص الذين لم يكونوا يعانون من إصابات الرئة المرتبطة بالتبخير، كما أشارت بويد.

وتابعت بويد: "يمكن أن يكون هناك الكثير من الأشياء التي تسبب أعراضًا تنفسية بين التدخين الإلكتروني، بما في ذلك تدخين الحشيش. هناك أشياء أخرى في هذه المركبات. ولكن في الوقت الحالي، يبدو أن هناك ارتباطًا ملحوظًا بين EVALI وخلات فيتامين E".

وقال الدكتور ألبرت ريزو ، كبير المسؤولين الطبيين في جمعية الرئة الأمريكية، إن منتجات السجائر الإلكترونية لا تزال غير منظمة إلى حد كبير، على الرغم من وعود إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بفرض معايير التصنيع بين مصنعي السجائر الإلكترونية.

وأضاف: "لا تتأكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن هذه المواد تحتوي على ما تقوله على الملصق، لذا فأنت دائمًا تحت رحمة الشركة المصنعة".

وتابع: "لم يتخذوا الإجراء الذي يحتاجون إليه حقًا. لقد مرت التواريخ عندما كان من المفترض أن تقدم بعض المنتجات في السوق البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء. إنهم لا يلتزمون بالجدول الزمني الذي قالوا إنهم سيفعلونه بقدر ما كإزالة المنتجات من السوق".

وأشار ريزو إلى إن الأشخاص الذين يفكرون في تدخين السجائر الإلكترونية يجب أن يضعوا في اعتبارهم أنه يمكن أن يسحبوا أي شيء تقريبًا إلى رئتيهم.

وتابع: "بدلاً من محاولة تصنيف مصطلح معين مثل EVALI كمصدر قلق لبعض استخدام هذا الحشيش في الأجهزة الإلكترونية ، أعتقد أنه من الأهم النظر إلى الصورة الأوسع لما يمكن أن يفعله استنشاق أي مادة كهذه للممرات الهوائية والرئتين".

الكلمات المفتاحية

تدخين السجائر الإلكترونية تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية منتجات السجائر الإلكترونية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة استقصائية جديدة، أن المراهقين الذين يدخنون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة للإصابة بالأزيز والسعال من الذين يدخنون النيكوتين.