أخبار

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 3 رمضان ..أخلص تقبل

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

عمرو خالد: كيف تتقي الله وتتحكم فى رغباتك وشهواتك؟ (طريقة جديدة رائعة)

كيف تتجاوز حاجز الغربة من أجل نفسية طفلك؟

"أباحوا ومنعوا"..ماذا قالوا عن الغناء؟

ما هي ملة إبراهيم التي أمر الله باتباعها؟ (الشعراوي يجيب)

دورك كمسلم في المجتمع.. من هنا تبدأ

هل من الأفضل أن أصلي أم أفطر عند سماع آذان المغرب؟

هذا هو الصيام المطلوب.. تعلم ونفذ

هل يتقبلني الله رغم ذنوبي الكثيرة؟

5وسائل غير تقليدية عليك بها لحصار "الزكام "وتطويق تداعياته السلبية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 05 مارس 2021 - 05:13 م
Advertisements

5طرق غير تقليدية تطرقت إليها دراسة روسية حديثة لعلاج الزكام بشكل صحي يتلافي التداعيات السلبية منعا استخدام قطرات أنف الأطفال وأدوية هرمونية وبخاخات زيت الخوخ وزيت المشمش حيث تمكنك هذه الأنواع غير التقليدية من العلاج من تجاوز هذه الأزمة وتطويق تأثيراتها السلبية

ووفقا للدراسة الروسية فأنه ، توجد مجموعة إجراءات معينة عند علاج الزكام "سيلان الأنف، الرشح" أو التهاب الأنف الحاد، ذاتيا. وينصح بعدم استخدام قطرات تضييق الأوعية الدموية المسببة للإدمان. فإذا كان الأنف محتقنا جداـ يمكن استخدام القطرات الخاصة بالأطفال، لأنها تعطي نتيجة مماثلة، مع أن تركيز الدواء فيها نصف تركيزه في القطرات الأخرى. والأفضل استخدام أدوية كورتيكوستيرويد.

قطرات الأنف والحدمن الزكام

الدراسة أشارت كذلك إلي أن هناك  أدوية هرمونية، يخاف منها الكثيرون، لاعتقادهم أنها تسبب الإدمان، او تسبب السمنة. ولكن في الواقع هذا غير صحيح. هذه الأدوية لا تعمل فورا، بل بعد ساعات فقط يبدأ الغشاء المخاطي بالتقلص، ويزول الاحتقان، ويبدأ المخاط يتدفق من تجويف الأنف. وهذه الأدوية لا تسبب الإدمان. لذلك لا تظهر رغبة في استخدامها دائما".

الأكاديميون الروس المشاركون في الدراسة نصحوا المرض خصوصا إذ كان  المخاط شديد اللزوجة، باستخدام بخاخات وقطرات تساعد على تخفيف اللزوجة، ومن ثم الانتقال إلى الخطوة الثانية من العلاج- غسل تجويف الأنف بمحلول ملحي، وبعده رش مطهر أساسه مائي في الأنف.

الخبراء تابعوا بالقول  "والخطوة الأخيرة، يجب استخدام قطرات زيتية للأنف: زيت الخوخ، زيت المشمش، هذه القطرات تلين الغشاء المخاطي، ويمكن أيضا تناول أدوية مضادة للاحتقان".

مرضي  الزكام ومراجعةالطبيب

النصائح التي قدمتها الدراسة الروسية لمرضي الزكام تضمنت كذلك   : إذا لاحظ الشخص حصول تغيرات في حالته خلال بضعة أيام نحو الأفضل، فلا حاجة لمراجعة الطبيب. ولكن إذا "شعر الشخص بعد أسبوع أن حالته لم تتغير وتزداد كثافة إفرازات الأنف ويصبح لونها أخضر، وتضغط على مستوى الخدين، فيجب فورا استشارة الطبيب، لأن التهاب الأنف الحاد قد يتطور إلى التهاب الجيوب الأنفية الفكية". ويضيف، وهذه الحالة يمكن أن تستمر ويجب علاجها.

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف عن الصلة بين أمراض اللثة والزهايمر

وبدت الدراسة واثقة من نجاح هذه الوسائل في أيجاد حلول ناجحة تطوق الزكام وتمنع أي تداعيات سلبية له علي الصحة العامة علي الأقل



الكلمات المفتاحية

الزكام مرضي الزكام وسائل غير تقليدية لمواجهة الزكام قطرات الأنف والزكام الادوية الهرمونية والزكام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وجد مجموعة إجراءات معينة عند علاج الزكام "سيلان الأنف، الرشح" أو التهاب الأنف الحاد، ذاتيا. وينصح بعدم استخدام قطرات تضييق الأوعية الدموية المسببة للإ