أخبار

5 عادات خاطئة تجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

مروة عبد الحميد: 5نصائح لعلاج الفتور والكسل في نهاية شهر رمضان

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 06 مايو 2021 - 08:40 م
Advertisements
تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن شهر رمضان شهر عبادة وإخلاص وذكر لله سبحانه وتعالي، ففيه نعظّم شعائره ونطيع أوامره ونتّقيه في كل حركاتنا.

وتضيف: جاء شهر رمضان الفضيل إلا ليطهّرنا وينقّي قلوبنا مما تعلّقت به وانشغلت به عن عظمة الله جل جلاله.

وتنصح أنه  على المؤمن أن يشكر الله إذا وفقه الله للعبادة ويسّر له الطاعات في هذا الشهر. وعلي من شعر بإحباط في همّته وتكاسل في الإقبال علي الله ألا يبتئس وألا يفقد الأمل بل عليه أن يستمر في الاجتهاد والمحاولة مطبّقاً لقول الله تعالي في سورة الحجر: "واعبد ربك حتي يأتيك اليقين".

وتذكر :ولعل البعض يشعر بإحساس آخر وهو الفتور في العبادة في نهاية الشهر الكريم تحديداً. فبعد أن مضوا بداية رمضان في تعبّد واجتهاد، ينال منهم التعب في الجزء الأخير من الشهر الكريم، الأمر الذي يصيبهم بالقلق ويملأ قلوبهم شعور قوي بالذنب والتقصير، ولكن في نفس الوقت هم غير قادرين علي تفادي هذا الإحساس أو التعامل معه بصورة جيدة والتخلص منه. ولذلك أود أن أؤكد لهؤلاء أن هذا أمر طبيعي للغاية وأن الجميع يمر به بطريقة أو بأخري في مرحلة ما في حياته. وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذه الحالة وبيّن الواجب فيها كما في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِكُلِّ عملٍ شِرَّةٌ، ولِكُلِّ شرَّةٍ فَترةٌ، فمن كانَت فَترتُهُ إلى سنَّتي، فَقد أفلحَ، ومَن كانت إلى غيرِ ذلِكَ فقد هلَكَ». كما أنه كان يدعو الله تعالي ويقول: "يا مثبت القلوب ثبّت قلبي علي دينك".
نصائح لعلاج الفتور في رمضان:
فبهذا نستطيع أن نجزم أن الفتور أو حب العبادة هما حالتان شعوريتان تصيبان المرء في أي وقت. وعلينا أيضاً أن نتذكّر أن الله سبحانه وتعالى هو "القابض الباسط". يبسط لمن يشاء ويقبض ممن يشاء. وبهذا أود أن أوجه نصيحتي للأخ السائل/الأخت السائلة ببضع النقاط التي قد تساعدهم في إعادة بناء الهمّة وزيادة التركيز في العشر الأواخر من رمضان:
١. الدعاء ومناجاة الله سبحانه وتعالي والانكسار بين يديه والتذلل إليه طلباً منه أن يبسط في الهداية وأن يرزقنا حسن العبادة وصالح الأعمال
٢. استشعار محبة الله وحبه لنا فيذوب القلب شوقاً لمحبته والإقبال علي طاعته حباً له قبل أن يكون حباً لنيل الثواب
٣. الاستمرار في العبادة بغض النظر عن الحالة الشعورية
٤. التغلب علي الكسل عن طريق استرجاع ثواب هذه الأيام العظيم وأن أيام شهر رمضان قصيرة لا تحتمل التقصير
٥. الاقتداء بالرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.

الكلمات المفتاحية

الكسل في رمضان نصائح لعلاج الفتور في رمضان فضائل شهر رمضان مروة عبد الحميد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تبين مروة عبد الحميد خبيرة العلاقات الأسرية والتربوية أن شهر رمضان شهر عبادة وإخلاص وذكر لله سبحانه وتعالي، ففيه نعظّم شعائره ونطيع أوامره ونتّقيه في