أخبار

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

أيام الله.. فيها نصر للأنبياء وفرحة للمؤمنين بهم وهلاك لأعدائهم وعبرة للمقصرين

كيف تتراحم مع ذاتك بعد تجارب الحياة الخاطئة وتراكم الخسارات؟

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 07 مايو 2021 - 09:00 م
Advertisements

ظاهرة نشعر بها كثيرًا، في رمضان والأيام العادية، ففجأة تشعر أن نفسك متلهفة لتناول فنجان من القهوة، قطعة من الشيكولاتة، شطيرة من البيتزا، شريحة من البسبوسة، الكنافة، زجاجة من المياه الغازية، إلخ، وربما يحدث هذا في أوقات غير مناسبة لتناول هذه الأطعمة، فالبعض يستيقظ من النوم فجأة ليداهمه هذا الشعور، أو بعد تناول وجبة رئيسة، وانتفاء الجوع المعتاد الطبيعي، أو بمجرد الاستيقاظ صباحًا، بلا سبب، وبلا منطق، وبلا عقل.

وأحيانًا يكون الأمر عامًا " نفسي في حاجة مسكرة"، أو العكس "نفسي في حاجة مملحة"، مما يثير سخرية البعض ليقذف في وجه السائل عبارة استنكارية " هو أنت بتتوحم؟!"، لارتباط الأمر بالحمل والوحم،  وشيوع ذلك، وبحسب الاختصاصيين في التغذية،  فإن لهذه الحالة التي هي نوع خاص من الجوع تجاه صنف محدد من الطعام يسمى بالجوع الانتقائي أو شغف الطعام، أسباب متعددة ، يمكن إجمالها فيما يلي :

أولًا: يحدث هذا الجوع الانتقائي لصنف من الطعام بسبب  تنشيطه لبعض الهرمونات التى تسبب السعادة مثل السيروتونين، حيث إن انخفاض مستويات السيروتونين يؤثر على مراكز الشهية في الدماغ محفزة لها، مما يدفع الإنسان لأن يسد هذا النقص بتناول هذه الأطعمة.

ثانيًا: وقد يحدث هذا الجوع الانتقائي بسبب توارث الجينات والعيش في بيئة هذا هو اهتمامها، فكثيرًا ما نسمع تعليقًا من مثل :" خاله الله يرحمه كان كده، أبوه، جده، يحب كذا، وهكذا"، إذ تؤثر التنشئة والجينات على هذا الأمر بشدة.

ثالثًا: سبب نفسي يتعلق بالمعاناة من الوحدة والفراغ، فينتقي الشخص نوعًا من الطعام يشعره بسد هذه الفجوة، وبشعره بمتعة الونس كبديل عن أشخاص.

رابعًا: سبب يرتبط بالادمان لبعض الأطعمة، فشغف الطعام مثل الإدمان ينشط نفس المناطق في الدماغ، محدثًا التأثير النفسي، نفسه.


اقرأ أيضا:

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

 

"كل شيء في رؤوسنا" كما يقول أنصار هذه النظرية؛ فالشغف الزائد مثل الإدمان يحفز مناطق محددة من أدمغتنا (وهي الـhippocampus وinsula وcaudate)، تلك المسؤولة عن الذاكرة واستشعار المتعة، ولهذا يسعى هذا الشخص إلى تكرار هذه المشاعر بتكرار تناول نفس الغذاء الذي أحدثه سابقا.

الدهون والنشويات، على سبيل المثال، تتفاعل مع مستقبلات الأفيونيات، وتزيد من إنتاج الإندورفين فى الدماغ، وهو الهرمون الذى يحدث تحسنا فى المزاج ويخفف الضغط النفسى.

وكذلك، فإن الشوكولاتة تحتوي على الناقل العصبى فينيليثيلامين (phenylethylamine)، وهو هام لزيادة إفراز الإندورفين، محدثا الشعور بالاسترخاء.

لإثبات ذلك وضع باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو مجموعة من الفئران في بيئة عالية التوتر واكتشفوا نقطتين رئيسيتين:

- الفئران المجهدة فضّلت أكل السكر والدهون.

- وعندما أكلت الفئران الدهون والسكر، أفرزت أدمغتهم كمية أقل من هرمونات الإجهاد.

كما تشير بعض النتائج العلمية الحديثة إلى أنه في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يمكن أن تكون علاجات الإدمان مفيدة في تعلّم مكافحة الرغبة الشديدة في الطعام.

خامسًا: يحدث الجوع التلقائي تجاه بعض الأطعمة لحاجة الجسم إليها، ونقص عناصرها الغذائية في جسمه، وهذا سبب جيد، وصحي، إذ ينادي الجسم المعادن والفيتامينات والعناصر المغذية له، الناقصة عنده، ليصح.


اقرأ أيضا:

لقاح "عبدالله" الكوبي يثبت فعالية كبيرة ضد كورونا.. هذا سر التسمية

اقرأ أيضا:

حيلة بسيطة تمكنك من فقدان 240سعرا حراريا خلال نصف ساعة بدون مجهود ؟.. تعرف عليها


الكلمات المفتاحية

جوع انتقائي شيكولاتة هرمون السعادة دوبامين السيروتونين وحدة ادمان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ظاهرة نشعر بها كثيرًا، في رمضان والأيام العادية، ففجأة تشعر أن نفسك متلهفة لتناول فنجان من القهوة، قطعة من الشيكولاتة، شطيرة من البيتزا، شريحة من البس