أخبار

دعاء في جوف الليل: اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أدعية كان يرددها النبي بعد كل أمر.. تشعرك بالسعادة وتحقق لك الرضا

يكشفها عمرو خالد.. 7 خطوات هامة للتعامل مع موت حبيب أو قريب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لفك الكرب وقضاء الحوائج

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

عمرو خالد: لو عندك مشكلة مع الإنتظام في صلاة الفجر.. اتبع هذه الطريقة

علمتني الحياة.. "ثق في تدابير الله مهما اشتد الكرب وطال البلاء"

لا تهدأ حتى ترى الدم.. ابنة أختي تجرح ذراعها بالموس.. ماذا أفعل؟

أيام الله.. فيها نصر للأنبياء وفرحة للمؤمنين بهم وهلاك لأعدائهم وعبرة للمقصرين

4مأكولات يجب تجنبها لتفادي التعرض للاضطرابات المعوية وانتفاخ المعدة مع نهاية رمضان

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 11 مايو 2021 - 06:20 م
Advertisements

مع نهاية شهر رمضان وخلال عيد الفطر المبارك يعاني الكثيرون من اضطرابات معوية وانتفاخ في المعدة  نتيجة تجاهل العودة التدريجية للنظام الغذائي العادي  وهي اضطرابات تحدث عندما  يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات، ويصف معظم الناس الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو الانتفاخ في البطن وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم.

لتجنب هذه المشكلات و الإصابة بانتفاخ المعدة وتقليل الأعراض أوصت العديد من الدراسات الطبية بعدم تناول أربعة أطعمة تسبب هذا الانتفاخ وفي مقدمتها الخضروات الصليبية والتي تحتوي  على مادة “فودماب” التي قد تسبب الانتفاخ لدى بعض الناس، حيث أن فودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة.

بهذه الطريقة البسيطة تستطيع تجنب انتفاخ المعدة 

و تكون عرضة لامتصاص الماء والتخمر في القولون ما ينتج عنه انتفاخ البطن ويمكن أن تسبب أعراضًا مؤلمة في كثير من الأحيان، وينصح خبراء الصحة باستخدام تقنيات طهي أفضل مع هذه الأنواع من الخضروات للمساعدة في الهضم.

ومن الخضروات التي يجب تجنب تناولها في هذه الأيام الفاصوليا  فعندما يفكر الناس في الأطعمة التي تسبب الانتفاخ غالبًا ما يتبادر إلى الذهن الفاصوليا، فهي طعام صحي ولكنها تسبب الانتفاخ إذا لم يتم هضمها بشكل أسرع بسبب محتوى السكر في الفاصوليا غير القابل للهضم وبالتالي يتم إنتاج غازات إضافية داخل الجسم مما يؤدي إلى الانتفاخ.

البصل والثوم يحضران بقوة ضمن الأطعمة الواجب عدم الإكثار من تناولها تجنبا للتعرض للانتفاخ حيث يحتوي البصل على مادة الفركتان وهي ألياف قابلة للذوبان قد تسبب الانتفاخ، كما توجد نفس المادة في الثوم والكراث ومجموعة من الأطعمة الأخرى ما يترتب عليه إنتاج الغازات والانتفاخ، حيث أن تناول البصل والثوم حتى لو بكميات صغيرة يمكن أن يسببان الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

وكان من المستغرب تحذير دراسات طبية من تناولها إذ يحتوي القمح على مادة الجلوتين، وبالرغم من استخدامه على نطاق واسع إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو الجلوتين يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالانتفاخ وآلام البطن، لذلك يفضل تناول الخبز الخالي من الغلوتين أو أنواع الحبوب الأخرى لتقليل الانتفاخ.

وصفات بسيطة لتجنب  الاضطرابات المعوية

 بالا ضافة الي المأكولات التي يجب تجنب تناولها لتفادي انتفاخ المعدة او التقليل منها علي الأقل  تجنب ابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام فضلا عن عدم الحديث أثناء تناول الطعام تفادي ذلك بقدر الإمكان وحاول أن تأكل ببطء.

اقرأ أيضا:

5 علاجات منزلية بسيطة لعلاج اضطراب المعدة.. تعرف عليها

ثالث الطرق التي يجب الالتزام بها لتجنب الانتفاخ منها الجلوس في وضع مستقيم ولا تستلقي عند تناول الطعا مع التقليل من كمية المشروبات الغازية التي تتناولها فضلا عن التوقف عن مضغ العلكة حتى تتفادى ابتلاع المزيد من الهواء الذي ينتج عنه الانتفاخ



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان عيد الفطر انتفاخ المعدة تجنب انتفاخ المعدة الفاصوليا القمح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوصت العديد من الدراسات الطبية بعدم تناول أربعة أطعمة تسبب هذا الانتفاخ وفي مقدمتها الخضروات الصليبية والتي تحتوي على مادة “فودماب” التي قد تسبب الان