أخبار

الرسول القدوة .. صفحات من سيرته تظهر حرصه ونشاطه على طلب الآخرة

ابتعد عن هذا الذنب حتى لا تفضح في بيتك

سلامة الصدر.. خلق الأنبياء وصفة أهل الجنة وسمت الصالحين

كيف يتسع صدرك وتستوعب الأخرين رغم خياناتهم لك وخلافاتك معهم؟

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

عادات تدمر علاقتك بأصدقائك.. لا توغر صدرك بالخوض في سيرتهم

5 نصائح للعناية بالشعر القصير

9جوائز قيمة بانتظار من يكثر الصيام في شهر المحرم ولهذا جعله الرسول أفضل الصيام بعد رمضان

الرد على من أنكر وجود العنكبوت والحمامتين في هجرة النبي

مواقف رائعة للرسول وصاحبه أثناء الهجرة.. تعرف عليها

تعرف على أهم دروس الهجرة النبوية

بقلم | محمد جمال حليم | الجمعة 05 يوليو 2024 - 11:13 ص
تشهد الأمة الإسلامية هذه الأيام ذكرى رحلة الهجرة النبوية المباركة .. هذه الرحلة التي لا تزال الأمة في حاجة لدروسها العظيمة لتصحيح مسارها على مدار الأزمان والتاريخ.

دروس من الهجرة:
ومن الدروس العظيمة في هذه الهجرة أنه من جميل لطف الله تعالى بعباده وعنايته بهم فهلا يترك عباده وأنبياءه وأولياءه يتألمون لكن أحاطهم بعنايته وحفظهم بحفظه  فهذا مشهد خروجه صلى الله عليه وسلم من بين أيدي الكفار وقد وقفوا ينتظرون خروجه ليقتلوه فإذ بالعناية الإلهية تدخل ويخرج النبي من بين أيديهم سالما قال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ).
ومن دروس الهجرة ايضا أنه صلى الله عيه وسلم حرص على أداء ما عليه من حقوق ورد الأمانات لأصحابه فلم يأخذ جلال الهجرة على أخذ ما ليس له.
حسن التخطيط وتوزيع الأدوار ظهر هذا في أكثر من مشهد منها ذهابه من طريقٍ غير الطريق المُعتادة للمدينة، واستئجاره رجلاً ليدُلّه على الطريق، وهو عبد الله بن أُريقط، وجعْل أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- تُحضّر لهما الطعام، وغير ذلك الكثير..
إن من ينصر الله ينصره الله وحينما تتوكل على الله حقا وتعجزك الأسباب ينجيك رب الأسباب ومسببها فبعد وقوف المُشركين عند باب الغار وخوف أبي بكر -رضي الله عنه- من رؤية المُشركين لهما، طمأنه النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد جاء ذلك في قول الله -تعالى-: (إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).
ومن دروسها أهمية الرفق الصالحة لا سيما في الرحلات ذات الأهمية والتي تحتاج لحسن المشورة وهذا لا شك نحتاجه نحن في أمورنا نحتاج من يذكرنا بالله  وفي الحديث: (لا تُصاحِبْ إلا مؤمنًا، ولا يَأْكُلْ طعامَك إلا تَقِيٌّ).
التضحية لا تأتي إلا بالخير وإن تأخر ظهوره فهؤلاء الصحابة ضحوا بأموالهم وما يملكون من الج نصرة هذا الدين الذي أعزه الله على ايديهم ورجعوا فتحين وسجل القرآن مسيرتهم وأعلى قدرهم وصاروا مضرب الأمثال في التضحية والفداء لهذا الدين.
المكر السيئ لا يعود إلا على أهله ولا يحيق إلا بفاعله فحين اختار المشركون  أحد عشر رجلاً من أكابرهم، وفي الليل ذهبوا إلى بيت النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ لينتظروا ميعاد نومه فيقضون عليه في فراشه، عاقبهم الله بنياتهم وردعوا صاغرين، وقد ذكر الله -تعالى- هذه المؤامرة في كتابه الكريم، فقال -سبحانه-: (وَإِذ يَمكُرُ بِكَ الَّذينَ كَفَروا لِيُثبِتوكَ أَو يَقتُلوكَ أَو يُخرِجوكَ وَيَمكُرونَ وَيَمكُرُ اللَّـهُ وَاللَّـهُ خَيرُ الماكِرينَ).
الاعتماد على الشباب الأقوياء الشجعان في الأمور العظيمة فهذا علي بن أبي طالب -رضي الله عنه اعتمد عليه النبي في النوم في فراشه رد الأمات لأهلها بعد أن بقي بمكة ثلاث ليالٍ.
دور المسجد في  الإسلام كبير جدا  يظهر هذا في حرصه صلى الله عليه وسلم على بناء المسجد في بداية قدومه المدينة.
المؤاخاة وتأليف القلوب وسيلة ناجعة لرأب الصدع والوحدة وتوحيد الجهود ومن ثم النجاح فتوطيد العلاقة بين أبناء المُجتمع المُسلم، وإزالة الشعور بالغُربة عند المُهاجرين. إقامة مُعاهدةٍ لإزالة الحقد بين المُسلمين وما كانوا عليه من عداوةٍ في الجاهلية وبهذا كتب لهم الله الذكر.

الكلمات المفتاحية

الهجرة دروس وعبر التوكل على الله التضحية المؤاخاة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تشهد الأمة الإسلامية هذه الأيام ذكرى رحلة الهجرة النبوية المباركة .. هذه الرحلة التي لا تزال الأمة في حاجة لدروسها العظيمة لتصحيح مسارها على مدار الأز