أخبار

زوجي يحلف كذبا باستمرار ثم يخرج كفارة .. فما الحكم؟

منتجات العنابة بالبشرة تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية

علامة حمراء على طرف الأنف قد تؤدي إلى العمى

لماذا قال الله تعالى: "قل هو الله أحد"، ولم يقل قل هو الله واحد؟!.. تعرف على الفرق

القاضي عياض فقيه ومحدث ومؤرخ العصر الأندلسي

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها ضمن مرافقة النبي في الجنة ..ثوابها عظيم

المن يحبط ثواب الصدقة ويمنعك من دخول الجنة.. هذه صوره

في هذا الوقت اجتهد في العبادة.. فثوابها عظيم

حتى يكتمل ثوابك بعد الوضوء.. عليك بهذا الدعاء

"أهوال ومواعظ".. منامات عجيبة عن عقوبة النظر إلى المحارم

ما تقدر عليه افعله.. وما لا تقدر عليه اطلبه!

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 02 ابريل 2024 - 08:58 ص


من تقدر عليه افعله.. ومن لا تقدر عليه اطلبه.. نعم اطلبه من القادر على كل شيء، الذي يقول للشيء كن فيكون، واعلم أن ما لا تستطيع فعله، سيأتي وقته لاشك، ولكن وقته الذي يحدده لك رب العالمين، الذي هو أعلم بما يفيدك أو ينفعك في الوقت المناسب، فلا تتعجل الأمور، ولا تيأس من تأخرها.

فقط ثق في أن من بيده كل شيء لن يخذلك أبدًا، فإنه ينبغي للمؤمن أن يتأمل في آيات الله الدالة على كمال قدرته، ليعظمه حق تعظيمه، ويقدره حق قدره، قال تعالى: « إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ » (يس: 82)، فلابد لكل مؤمن أن يقدر الله حق قدره، ولا ينزعج أبدًا طالما كان مؤمنًا موقنًا في الله، قال تعالى: « وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ » (القمر: 50).


القدر العظيم


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن لله عز وجل قدرًا عظيمًا، فإياك أن تنسى ذلك أبدًا، بل كن موقنًا أن كل ما تتمناه أو تريده، إنما فقط يقدر عليه واحد فقط، وهو الله القهار.

روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه، قال: «جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء والثرى على إصبع، وسائر الخلائق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه تصديقًا لقول الحبر ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ﴿ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ » (الزمر: 67).

اقرأ أيضا:

لماذا قال الله تعالى: "قل هو الله أحد"، ولم يقل قل هو الله واحد؟!.. تعرف على الفرق


كمال القدرة


فالله عز وجل، له كمال القدرة سبحانه وتعالى، ومن الآيات العظيمة الدالة على كمال قدرته خلق السماوات، والأرض، والجبال، والدواب في ستة أيام، ولو شاء لخلقها في لمحة بصر، ولكن كان ذلك لحكمة إلهية منه، قال تعالى: « وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ » (ق: 38)، فسبحانه من إله عظيم قادر، لا يعجزه شيء.

قال تعالى: « وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا » (فاطر: 44)، فكيف تعبد إلهًا بههذ القدرة، ولا تثق في أنه سيمنحك كل ما تريد وكل ما تتمناه، ولكن في توقيت يعلمه هو فقط سبحانه وتعالى، قال تعالى: «إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ» (القمر 49).

الكلمات المفتاحية

إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ كمال القدرة القدر العظيم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من تقدر عليه افعله.. ومن لا تقدر عليه اطلبه.. نعم اطلبه من القادر على كل شيء، الذي يقول للشيء كن فيكون، واعلم أن ما لا تستطيع فعله، سيأتي وقته لاشك، و