أخبار

لو انت مكروب ومهموم فعليك بهذا الذكر.. لعلك تخرج من أزمتك

عمرو خالد يكشف: وصفة مجربة للمحافظة على صلاة الفجر طوال عمرك

كيف تستفيد من أعمارك الخمسة.. في دقيقة واحدة؟.. عمرو خالد يجيب

جدرى القرود مقابل فيروس كورونا.. كيف تختلف العدوى؟

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل خيرَ أعمالِنا خواتمها وخير أعمارِنا أواخرها

عمرو خالد يكشف: أذكار تحميك وتقييك طوال يومك .. لا تنساهم قبل خروجك من المنزل

كيف ترضى عن قدر الله في رزقك وحياتك وما قسمه الله لك.. وصفة سحرية

بصوت عمرو خالد.. مناجاة إلى الله تملأ قلبك بالسكينة والرضا

لماذا يمكن أن يضيق عليك الله الدنيا؟‬.. مع إن من أسماء الله الحسنى "الواسع"

5 عادات يجب الإقلاع عنها قبل محاولة الحمل.. تعرفي عليها

8أنواع من الخضروات تساعدك علي تعزيز صحة عظامك.. تقلل معدل الكسور وتجنبك الهشاشة

بقلم | علي الكومي | الخميس 12 مايو 2022 - 04:57 م

الهيكل العظمي للإنسان من الأجزاء المحورية في الجسم انطلاقا من أن  شكله المميز والصلب للجسم  يرتبط بعدد من الممارسات الصحية والغذائية حيث تتصل بالهيكل العظمي العضلات والأربطة والأوتار،.

وهناك علاقة وثيقة بين قوة عظام الإنسان والعمر حيث تبدأ العظام مع التقدم بالعمر بالضعف، وبحسب الخبراء فإن هذا الضعف يحدث في عمر مبكر وهو الثلاثينيات من العمر، مما يعني أهمية الاهتمام بصحة العظام وتناول الأغذية التي تدعم الهيكل العظمي.

خضروات تعزز صحة العظام 

ووفقا لنتائج عدد من الدراسات  حيث تعد  ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول طعام صحي، والحصول على العناصر الغذائية الصحيحة، أشياء يمكن أن تساعد في الحصول على عظام أقوى.

الدراسات أوضحت كذلك إن الخضروات الورقية الداكنة هي واحدة من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها للمساعدة في منع أو إبطاء فقدان العظام.

خبراء التغذية والصحة العامة أشاروا إلى عدة أنواع  من الخضر الورقية التي يمكن الاعتماد عليها في الغذاء اليومي كـ السبانخ الكرنب، الملفوف، الروماني، والسلق السويسري، والخضراوات الورقية الداكنة.

هذه الخضروات الورقية تشمل الداكنة التي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم: اللفت والبروكلي والملفوف والبوك تشوي.

جمعية الصحة الوطنية الأمريكية قالت في هذا الصدد :، على الرغم من أن السبانخ صحية للغاية، إلا أنها تحتوي على الأوكسالات التي يمكن أن تؤثر ذلك سلبا على امتصاص الكالسيوم، لذا فإن السبانخ ليس مصدرا جيدا للكالسيوم للعظام دائما.

وهنا يطرح تساؤل نفسه حول أهمية تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم؟والأجابة تأتي بشكل فوري حيث يخزن الجسم معظم الكالسيوم في الأسنان والعظام ، لذا فإن الكالسيوم ضروري للحفاظ على صحة وقوة العظام، وتشير الدراسات إلى انه مع التقدم بالعمر إذا لم يحصل الإنسان على نسبة كافية من الكالسيوم سيقوم الجسم بشكل طبيعي بسحبه من العظام و الأسنان مما يؤدي إلى تراجع صحة الهيكل العظمي.

الخضروات الورقية وتجنب هشاشة العظام

إلى جانب الكالسيوم، تحتوي العديد من الخضروات الورقية مثل الكرنب والملفوف والبروكلي على نسبة عالية من فيتامين "كيه " ويشتهر هذا الفيتامين بقدرته على الحفاظ على تخثر الدم بشكل صحي، بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على قوة  العظام

وأظهرت الأبحاث أن فيتامين "كيه " يمكن أن يحسن كثافة المعادن في العظام ويساعد في تقليل معدلات الكسور لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، ووجد أيضا أن فيتامين "كيه ودي " معا يمكن أن تكون لهما آثار إيجابية محتملة على صحة العظام

وكذلك تلعب لأطعمة الغنية بالبروتين دورا مهما في  تقوية العظام؟ حيث يشكل البروتين 50% من كتلة العظام، كما أن كمية البروتين في النظام الغذائي تؤثر على مستوى الكالسيوم في العظم، فاستهلاك كميات قليلة منه لفترات طويلة يقلل من كفاءة امتصاص الكالسيوم، فتقل كثافة العظام، أما استهلاك كميات كبيرة جدًا من البروتين يزيد من حموضة الدم، الأمر الذي يؤدي إلى سحب الكالسيوم من مخازنه في العظام لمعادلة الحموضة.

اقرأ أيضا:

5أنواع من الأعشاب تساهم في تقليل وزنك وتضمن تمتعك بجسم رشيق ..الكركم والكمون أبرزهاووفقا لنتائج العديد من الدراسات فإن  حاجة الجسم اليومية من البروتين تعتمد بشكل أساسي على وزن الجسم، والتي تقدر 0.8-1.3 غرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، كما ويتواجد البروتين في العديد من الأطعمة النباتية والحيوانية بنِسب متفاوتة، لكنه يتركز بكمياتٍ كبيرة المأكولات البحرية. اللحوم البيضاء والحمراء. البيض. منتجات الألبان والأجبان. الفاصولياء. فول الصويا.

والثابت إن استهلاك كميات معتدلة من البروتين يحافظ على مستويات الكالسيوم في العظم لتبقى ضمن معدلاتها الطبيعية، الأمر الذي يقي من فقدان الكثافة العظمية مع الزمن. الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 هل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 من الأكل المفيد لهشاشة العظام؟

وتمتاز الأطعمة التي تضمها  الأوميجا 3 بخصائصه المضادة للالتهابات، الأمر الذي يحمي من فقدان الكثافة العظمية خلال التقدم في العمر، يتواجد بشكل أساسي في الأسماك الدهنية وقد يتواجد أيضًا في بعض المصادر النباتية مثل بذور الشيا وبدور الكتان وجوز عين الجمل.


الكلمات المفتاحية

الخضروات الورقية الخضروات صحة العظام الخضروات وتقوية العظام الاطعمة البروتينية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وهناك علاقة وثيقة بين قوة عظام الإنسان والعمر حيث تبدأ العظام مع التقدم بالعمر بالضعف، وبحسب الخبراء فإن هذا الضعف يحدث في عمر مبكر وهو الثلاثينيات من