أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عندما يأتيك الموت.. احذر هذين الشيطانين

بقلم | عمر نبيل | السبت 30 ديسمبر 2023 - 12:09 م



اللحظات الأخيرة من عمر الإنسان، قد تكون هي الحاسمة، فإما أمره إلى جنة أو والعياذ بالله إلى نار، لذا على جميع المسلمين أن يتحروا هذه اللحظة، بمزيد من التركيز، وأن يسألوا الله عز وجل أن يرزقهم هذه اللحظة حسن القول وحسن الصحبة، وحسن الخاتمة.

فقد ذكر الإمام القرطبي رحمه الله في "التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة"، أنه على فراش الموت يأتي الإنسان شيطانان، واحد عن يمينه والآخر عن شماله.. فالذي عن يمينه يتمثل في صورة أبيه، يقول له: (يا بُني إني كنت عليك شفيقًا ولك محبًا، فاعتنق النصرانية فهي خير الأديان).. والذي على شماله يتمثل في صورة أمه، تقول له : (يا بني ! إنه كان بطني لك وعاء، وثديي لك سقاء، وفخذي لك وطاء، فاعتنق اليهودية فهي خير الأديان)!.

فتنة عظيمة


ولاشك أنها فتنة عظيمة.. هذه الفتنة قد تقع لشخص، وشخص آخر لا.. فقد وقع الإمام أحمد بن حنبل في هذه الفتنة، ووقع فيها علماء كثيرون.. فالشيطان أشد الحرص على أن يفتن الإنسان في هذه اللحظات.

لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، دائمًا يتعوذ من فتنة الممات فيقول: «اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات.. اللهم يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك».

ومن أدلة حسن الخاتمة أن يوفق العبد قبل موته للبعد عما يغضب ربه سبحانه، والتوبة من الذنوب والمعاصي ، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة.

ومما يدل على هذا المعنى ما صح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إذا أراد الله بعبده خيرا استعمله. قالوا كيف يستعمله ؟ قال : يوفقه لعمل صالح قبل موته».

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

حسن الخاتمة


ومن ثمّ فإن حسن الخاتمة على المرء له مقدمات وهو أن يقدم العبد ما يستحق ذلك، فإن أخلص لله في حياته، لا يمكن أن يأتيه شيطان ويخيره أو يحاول أن يوقعه في الفخ، وإن حاول فإن الله بالتأكيد سينقذه، وهكذا يكون حسن الخاتمة، إنها قلوب عاشت متعلقة بحب الله، فسعت إلى الله بشوق ولهفة.

ومن هنا يتبين الفرق بين مَن فهم أن الدنيا دار ارتحالٍ إلى دار أبدية، فلم يتمسك بدنياه، بل عمل ليَرتحل بشوق، فكُتب له حسن الخاتمة، وهناك من كرِه الموت خوفًا من فراغ حقيبة سفره وقلة زاده، فكان عاقبته سوء الخاتمة، أعاذَنا الله وإياكم أن نكون منهم، ورزقنا نفسًا طيبة مرددة الشهادةَ بدون مشقة أو تعب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال: لا إله إلا الله ابتغاءَ وجه الله - خُتِمَ له بها - دخَل الجنة».

الكلمات المفتاحية

حسن الخاتمة اللحظات الأخيرة من عمر الإنسان فتنة الموت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اللحظات الأخيرة من عمر الإنسان، قد تكون هي الحاسمة، فإما أمره إلى جنة أو والعياذ بالله إلى نار، لذا على جميع المسلمين أن يتحروا هذه اللحظة، بمزيد من ا