أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

تعرف على حيل البائعين.. كيف تختار أضحيتك بالشكل الذي يليق بك أمام الله

بقلم | أنس محمد | الاحد 03 يوليو 2022 - 03:00 م



يحرص المسلمون من الذين أنعم الله عليهم بالمال، على شراء الأضحية، مع بداية العشرة الأوائل من ذي الحجة، ودخول عيد الأضحى، ويحاول المضحون اختيار أفضل الأضاحي لتقديمها قربة لله تعالى، إلا أن البعض لا يمتلك الخبرة التي يتخير بها أضحيته، خاصة مع حيل البائعين في بيعهك أضحية غير مناسبة من خلال بعض وسائل الغش التي لا يكتشفها معدومو الخبرة.

ويقول أهل الخبرة من الجزارين إن الخراف في الأسواق المصرية تنقسم إلى نوعين، أولهما الخروف الصعيدي الذي يتميز بجودة علافته، ولحمه الطيب، والثاني الخروف البحراوي المسمى بـ"الرحماني" الذي يقل في جودته إلى حد ما ولكنه قد يزيد في وزنه.


ويجب على المضحي عند الشراء أن ينتقي الأضحية وفيرة اللحم بالتركيز على "ظهر الخروف" والتأكد من كثرة لحمه، لأنه العضو الذي يدل على لحم الأضحية أكثر من غيره، خاصة وأن البطون الكبيرة للخراف لا تعني شيئا، إذ يعمد بعض البائعين لسقاية الخراف بالماء والملح؛ لتبدو بطونها ممتلئة دون أن تكون وافرة اللحم.

كما أن اللية الكبيرة للخروف ترفع من وزنه ولا تدل على وفرة اللحم فيه، إذ تحوي الكثير من الدهون؛ لذلك ينصح بالخراف صغيرة اللية للمشترين.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تأكد من كثرة لحم ظهر الخروف، بالنظر لحركة الخروف، ولا تكن ضحية لحيل البائع الذي قد يقوم بضغط بطن الخروف ليجعل الظهر يبدو ممتلئا باللحم.

ابتعد عن الخراف ضخمة البنية ذات القرون الكبيرة، إذ قد لا تكون حسنة التغذية لكن عظامها العريضة تمنحها وزنا عاليا على الميزان.

من الضروري التأكد من ابتعاد الجميع عن الميزان وقت وزن الأضحية، وعدم وجود حبال حوله غير الحزام المربوطة به الأضحية، إذ يقوم بعض البائعين بالاتكاء على الميزان بأيديهم، أو جره بالحبال لتثقيل وزن الأضحية.


تأكد من رؤية الأضحية أثناء قيامها بالأكل والشرب بشكل معتاد، وكذلك رؤيتها تتحرك؛ للتأكد من عدم وجود تقوسات بحوافرها أو عرج أو تعرض أي من الأطراف للقطع.

تفحص أنف وفم الأضحية، والتأكد من عدم سيلان الأنف، أو وجود جروح في الفم، إذ كليهما يدل على مرض الأضحية.


الكلمات المفتاحية

كيف تختار أضحيتك بالشكل الذي يليق بك أمام الله كيفية شراء الأضحية لحم ظهر الخروف أفضل الأضاحي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يحرص المسلمون من الذين أنعم الله عليهم بالمال، على شراء الأضحية، مع بداية العشرة الأوائل من ذي الحجة، ودخول عيد الأضحى، ويحاول المضحون اختيار أفضل الأ