أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي.. تعرف على خصوصياته

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 12:28 م
لعظيم فضل يوم عرفة ينبغي ان نركز فيه ونعرف خصوصياته وفضائله وبالأحرى نعرف ميقاته الزماني وهل هذا الفضل خاص بأهل عرفة في الحج هناك أم يشمل الجميع.

فضل يوم عرفة غير مخصوص بالحجيج:

لا ينحصر ثواب يوم عرفة في الحجيج وإن كان لهم مزية ودعاء وامال وفضائل لا تعد ولا تحصى لكنه يشمل غيرهم ممن لم يتمكن من الحج.. فالدعاء شيمل والتكبير كما لهم الصوم وثوابه فصيام يوم عرفة يكفر سنتين.

متى يبدأ يوم عرفة؟

وقد بينت اللجنة العلمية لإسلام ويب أن يوم عرفة له بداية ونهاية فيبدأ يوم عرفة بعد الزوال، وينتهي بطلوع الفجر الصادق في يوم النحر، وهذا التوقيت مرهون بيَوم عرفة بشكل عام الذي يرتبط بالأحكام الشرعية الخاصة به، بما في ذلك المناسك التي يؤديها الحاج في هذا اليوم، أما عن موعد الوقوف في عرفة، ففيه خلاف بين العلماء من حيث الانتهاء منه، وفي ما أورده العلماء على موقع إسلام ويب حول هذه المسألة، فقد جاء في نص فتواهم ما يلي: “فيوم عرفة الذي تتعلق به أحكامه الشرعية للحاج وغيره، يبدأ من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر”، وأما عن موعد انتهاء يوم عرفة لغير الحاج، فيأتي بعد مغيب شمس اليوم التاسع.

متى ينتهي يوم عرفة؟

هناك توقيتان لانتهاء هذا اليوم وفق ما ذكر العلماء على موقع إسلام ويب، حيث إنه ينتهي يوم عرفة للحجاج مع طلوع الفجر الصادق يوم النحر، حيث يكون الحجاج قد باتوا ليلتهم بمزدلفة بعد أن ينفروا من عرفات بغياب شمس ذلك اليوم، وينتهي اليوم بالنسبة للحجاج بطلوع الفجر حيث يصلون ويتوجهون إلى منى، بينما ينتهي يوم عرفة لغير الحجاج مع غياب شمس هذا اليوم، ولكن لا تنتهي بذلك أعماله، فقد ذهب بعض العلماء، إلا أنه من المستحب إحياء ليلة العيد بالصلاة وقراءة القرآن، والتي تبدأ من غياب الشمس في هذا اليوم إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو يوم النحر.

الدعاء يوم عرفة:

ومن فضل يوم عرفة الدعاء فالدعاء فيه مرجو الإجابة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، والذي تعرفنا من خلاله على موعد بداية هذا اليوم بفضله العظيم، وموعد نهايته في قول العلماء، سواء كان ذلك موعده للحجاج أو من غير الحجاج، كما تعرفنا على متى يبدأ الوقوف بعرفة ومتى ينتهي.

الكلمات المفتاحية

الدعاء يوم عرفة متى ينتهي يوم عرفة؟ متى يبدأ يوم عرفة؟ فضل يوم عرفة غير مخصوص بالحجيج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لعظيم فضل يوم عرفة ينبغي ان نركز فيه ونعرف خصوصياته وفضائله وبالأحرى نعرف ميقاته الزماني وهل هذا الفضل خاص بأهل عرفة في الحج هناك أم يشمل الجميع.