أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على الرسول المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

عمرو خالد: لو الدنيا كلها ضدك ! .. عيش بهذا الذكر وردده يومياً

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

دعاء في جوف الليل: اللهم يا حافظ لا حافظ إلا أنت ولا حصن إلا بك

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

هل يجب على المرأة التي لا تصلي الجمعة انتظار الإمام حتى ينتهي من صلاته؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد "بإسم الله الأعظم" .. علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة

10ثمرات ذهبية لتقوي الله .. اغتنمها بقوة لتضمن السعادة في الدنيا والنجاة والفوز في الآخرة

من لون شعرك كيف تكتشف إصابتك بـ "القاتل الصامت"؟!

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 04 اغسطس 2022 - 12:03 م

مع التقدم في العمر يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي، لكن الأبحاث أشارت إلى أنها قد تكون واحدة من العلامات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وعادة ما يتم تشخيص ارتفاع نسبة الكوليسترول فقط عندما يخضع الشخص لفحص الدم. ويحدث ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، عندما يكون هناك الكثير من مادة دهنية (الكوليسترول) في الدم.

ويمكن أن يشكل الكوليسترول ضررًا عندما يلتصق بأجزاء داخلية من الشرايين، ويتراكم ويقلل من تدفق الدم، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والأزمات القلبية.

وفيما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا، إن "ارتفاع الكوليسترول في الدم ليس له أعراض. يمكنك فقط معرفته من خلال فحص الدم"، توصل الباحثون بجامعة "جون هوبكنز" الأمريكية إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يؤثر على الشعر، حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

الغذاء الغني بالدهون


وأجرى الباحثون تجارب على الفئران، والتي تم إطعامها بنوعين مختلفين من الطعام، أحدهما نظام غذائي غربي غني بالدهون، والآخر طعام قياسي. واكتشفوا إصابة بعض الفئران بتصلب الشرايين، نتيجة انسداد الشرايين بالمواد الدهنية.

واستمرت تغذية جميع الفئران بالنظام الغذائي خلال فترة امتدت من 12 أسبوعًا إلى 20 أسبوعًا، وفقًا للنتائج المنشورة في دورية "ساينتفيك ريبورت" العلمية.

وكانت النتيجة، أن الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا غربيًا فقدت شعرها وابيض فروها، وعانت من مشاكل جلدية. وكانت النتائج أكثر حدة عندما استمرت في نظامها الغذائي لمدة 36 أسبوعًا، حيث أصيب 75 في المائة من الفئران بتساقط الشعر وأمراض جلدية متعددة.

اقرأ أيضا:

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

تساقط وبياض الشعر 


قال الدكتور سوبروتو تشاترجي، أستاذ طب الأطفال وطب الأطفال: "تظهر نتائجنا أن النظام الغذائي الغربي يسبب تساقط الشعر وبيايض الشعر في الفئران. نعتقد أن عملية مماثلة تحدث عند الرجال الذين يفقدون الشعر ويعانون من بياض الشعر عندما يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون والكوليسترول".

وكان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة، هو معرفة ما إذا كان مركب تجريبي يمكن أن يعكس الأعراض التي شوهدت في الفئران المصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ويمكن منع ارتفاع الكوليسترول في الدم من خلال العيش بأسلوب حياة صحي. إذ تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن السبب الرئيسي وراء ذلك هو تناول الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، وزيادة الوزن، والتدخين وشرب الكحول.

ويوصي الخبراء بتناول المزيد من الأسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل والأرز البني والخبز والمكرونة والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات، مع التقليل من فطائر اللحم والزبدة والسمن والقشدة والجبن الصلب والكعك والبسكويت. وممارسة 2.5 ساعة من التمارين في الأسبوع، مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات.

الكلمات المفتاحية

الغذاء الغني بالدهون الكوليسترول في الدم تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع التقدم في العمر يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي، لكن الأبحاث أشارت إلى أنها قد تكون واحدة من العلامات على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.