أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

ابني يسرقني.. كيف أتعامل معه؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 14 سبتمبر 2022 - 09:26 م

أنا أم لطفلين ذكور توأمين، عمرهم 7 أعوام، ومشكلتي أنني اكتشفت أن أحدهم يأخذ أموالًا من حقيبتي بدون علمي، يفعل ذلك في الخفاء.

بقيت أيامًا أجد نقصًا في المال، وأتخيل أنني صرفته ونسيت فيم أنفقته، أو أن سقط مني سهوًا في الشارع، حتى أفقت على اتصال تليفوني ذات يوم من أختي، تخبرني أن ابني اشترى لها هدية عيد ميلاد غالية، وتشكرني عليها، فأخبرتها أنني لم أعطه مالًا، فأسقط في أيدينا، وطلبت منها ألا تخبره بشيء.

الآن، أنا حائرة، لا أدري ماذا أفعل وحزينة لسرقة ولدي مالي.

ما الحل؟




الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

لا أنكرعليك غضبك، وحزنك، وكل مشاعرك، فهي كلها حقك.

لاشك أن ولدك وهو "طفل" صغير، وللغاية، لا يمكن أن نطلق عليه وصمة "سارق"، هو فقط لديه مشكلة سلوكية، تحتاج للوقوف على أسبابها، لعلاجها لدى متخصص نفسي، وفقط.

 عزيزتي، الطفل من هو ست سنوات فما فوق يعي معنى الملكية الخاصة، وعدم استحقاقه الحصول على ما لايملك بدون استئذان أو وجه حق، لذا وجب الوقوف على الأسباب التي دفعت صغيرك لذلك، فهل كان لشراء هدية لخالته وفقط؟ أم أنه يريد شراء احتياجات يحبها وترفضونها أنتم، سواء كانت حلوى، ألعاب، إلخ مما يحبه الأطفال؟!

أم هل لدى طفلك دوافع نفسية دفينة كرغبة في الإيذاء نتيجة غضب، أو تحدي، أو اظهار تميز ولفت انتباه، أو حتى جهلًا وعدم وعي بفداحة الأمر من الناحية الأخلاقية؟

هذه كلها احتمالات واردة، ممكنة، والمهم هو التعرف على السبب وراء سلوكه هذا غير الجيد، وحسنًا فعلت أنك أوصيت أختك بألا تخبره بأنك عرفت بهديته الغالية التي جلبها لها، ولم تنفعلي وتنقادي لمشاعر غضبك بتوبيخ أو استجواب وتعنيف، وربما وصم وشتم، وعقاب له.

وعليك إكمال الأمر، بالتكتم، والسرية، وعدم فضح الطفل عند أي أحد سواء كانوا إخوته أو أحد الأقارب، واحتواء طفلك، والتحدث معه عن طلباته المادية، وما ينقصه، وما يريده، وكيف يمكن الحصول عليه، واسمعي رأيه، ولا بأس بالطبع من اصطحابه لمعالج سلوكي حتى يتم معالجة الأمر بطريقة علمية، ولا يعود لهذا مرة أخرى.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.






الكلمات المفتاحية

وصمة سارق مشكلة سلوكية عمرو خالد تكتم سرية معالج سلوكي نقص المال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا أم لطفلين ذكور توأمين، عمرهم 7 أعوام، ومشكلتي أنني اكتشفت أن أحدهم يأخذ أموالًا من حقيبتي بدون علمي، يفعل ذلك في الخفاء.