أخبار

عندما قرأ الشيخ "هاشم هيبة" في حضرة النبي!

الشيخ الصياد.. فيلسوف المقرئين

5 علامات تحذيرية لـ "متلازمة النظر للكمبيوتر".. كيف تحمي عينك في خطوات بسيطة؟

حارب أمراض الشتاء بهذه الزيوت والنباتات

سر العبادة التي تجلب البركة في الرزق والعمر والولد

نية واحدة ترفع قدرك لمقام الأبرار والأخيار

أخبره النبي أنه لا يضرّه بشر.. كرامة له قبل تعذيبه

5فضائل لمقاومة النفس .. يمنحك الله خوارق العادات والكرامات ..داوم عليها

معجزة سيدنا موسي وأمه .. وهكذا تحول اليم من سبب للغرق الي طوق للنجاة.. تعرف علي تفاصيل اللحظات المثيرة بقصر فرعون

كيف وردت كلمتا "المأوى" و"المثوى" في القرآن.. وهل يصح قول المثوى الأخير عن القبر؟

للقهوة فوائد أخرى.. هذا ما تفعله في دهون البطن الحشوية

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 25 يناير 2023 - 05:34 ص

لدينا جميعًا دهون حشوية مخزنة في بطوننا، مخبأة في أعماق الجلد وهي ضرورية لحماية وعزل الأعضاء، لكن زيادتها يرتبط بعدد من الأمراض التي قد تهدد الحياة بما في ذلك مرض السكري وحتى السرطان.

والأسباب الرئيسية لتراكم الدهون الحشوية هي تناول الكثير من الأطعمة الدهنية وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، لذلك، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة يمكن أن يساعدك على تقليل دهون البطن.

ويتضمن أحد هذه التغييرات في نمط الحياة، إضافة شرب القهوة إلى الروتين اليومي.

وقالت أخصائية التغذية، ناتالي كوموفا لصحيفة "إكسبريس": "الكافيين في القهوة يعزز توليد الحرارة، مما يسمح لجسمك بحرق المزيد من السعرات الحرارية".

مع ذلك، نصحت بتناول القهوة باعتدال. لأن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى التهيج والصداع وسرعة ضربات القلب والعصبية والأرق ورجفان العضلات، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبريس.

الكافيين يقلل الدهون في الجسم


ووجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في دورية "مراجعات نقدية في علوم الغذاء والتغذية"، في عام 2019، أن الكافيين يمكن أن "يعزز" الوزن ومؤشر كتلة الجسم وتقليل الدهون في الجسم.

وكجزء من البحث، قام الباحثون بتحليل نتائج من 13 دراسة موجودة مع أكثر من 600 مشارك، ووجدوا أنه في كل مرة يضاعف فيها شخص ما كمية الكافيين التي يتناولها، ينخفض مؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم.

وخلصت الدراسة إلى أنه "بشكل عام، أظهر التحليل التلوي الحالي أن تناول الكافيين قد يعزز الوزن، ومؤشر كتلة الجسم وتقليل الدهون في الجسم".

وكشفت دراسة منفصلة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة في عام 2020، أن أربعة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن تقلل من دهون الجسم بنسبة أربعة بالمائة.

وعلقت مراجعة الدراسة ومديرة البرنامج في المركز الطبي بجامعة جنوب غرب تكساس الطبية، لونا ساندون: "القهوة، الكافيين بشكل أكثر تحديدًا، كانت على الرادار لسنوات بسبب قدرتها على التأثير على الشهية ووزن الجسم ودهون الجسم. لكن الآلية الدقيقة لكيفية عمل ذلك لتقليل الدهون في الجسم محل نقاش كبير".

وأوضحت أن الأمر استغرق نصف عام للتخلص من كمية صغيرة من الدهون في الجسم لدى مجموعة من شاربي الخمر. لذا اعتبرت ساندون أن "تقييد السعرات الحرارية المعتدلة أكثر فعالية من ذلك، إلى جانب برنامج تمرين جيد لتغيير تكوين الجسم. الدهون الزائدة في الجسم لن تذوب بسرعة مع إضافة بضعة أكواب من القهوة يوميًا".

اقرأ أيضا:

5 علامات تحذيرية لـ "متلازمة النظر للكمبيوتر".. كيف تحمي عينك في خطوات بسيطة؟


العلاقة بين الكافيين وفقدان الوزن


وأجرت دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أربع تجارب على العلاقة بين الكافيين وفقدان الوزن.

وقالت: "في الختام، الكافيين / القهوة يحفز معدل التمثيل الغذائي في كل من الأفراد الضابطة والسمنة. ومع ذلك، فإن هذا يترافق مع زيادة أكسدة الدهون في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي".

ويمكن معرفة ما إذا كنت تعاني من الدهون الحشوية عن طريق قياس خصرك باستخدام زر البطن كعلامة – وبالنسبة للنساء 35 بوصة (البوصة 2.54 سنتيمترًا) أو أكثر يمكن أن يشير ذلك إلى الدهون الحشوية، في مقابل 40 بوصة للرجال.

الكلمات المفتاحية

الكافيين يقلل الدهون في الجسم العلاقة بين الكافيين وفقدان الوزن الكافيين يقلل دهون البطن الحشوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدينا جميعًا دهون حشوية مخزنة في بطوننا، مخبأة في أعماق الجلد وهي ضرورية لحماية وعزل الأعضاء، لكن زيادتها يرتبط بعدد من الأمراض التي قد تهدد الحياة بم