أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

6 خرافات مرتبطة بضغط الدم.. هل تصدق أياً منها؟

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 27 اكتوبر 2020 - 11:31 م
يعتبر ضغط الدم من المخاطر الصحية الجسيمة في العالم والذي لا يبدو أنه يتزايد فحسب، بل يعرض أيضًا حياة العديد من الأشخاص للخطر، فهو لا يضر بصحة الفرد فقط، لكن إذا لم يعالج لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية.
ومع ذلك، وبالإضافة إلى كونها مشكلة طبية مزعجة، فهي أيضًا مصدر للأكاذيب والشائعات التي يؤمن بها الناس مما يعرض حياتهم للخطر، لذلك، من المهم الحصول على الحقائق الطبية الصحيحة والحرص علي اتباعها، وفيما يلي 6 خرافات حول ضغط الدم تحتاج للتأكد من عدم اتباعها، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

ضغط الدم شائع وغير ضار

يميل الكثير من الناس إلى التعامل مع المشكلات الطبية المتعلقة بضغط الدم باستخفاف شديد، حيث يعتقدون أنه شائع لذا فهو غير ضار، ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث يمكن أن يكون ضغط الدم خطر جدًا، وقد تكون ضحية له حتى دون أن تدرك ذلك لفترة طويلة.
لذلك، من المهم للغاية أن تأخذ الأعراض الأولية على محمل الجد لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية والقلب والكليتين وأعضاء أخرى في جسمك.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

ضغط الدم الطبيعي يدل علي صحة قلبك

ليس صحيحا! ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إذا كان قياس ضغط الدم لديك 120 ضغطًا انقباضيًا و 80 ضغطًا انبساطيًا، فهذا أمر طبيعي، وهو أمر جيد، لكنه لا يضمن بأي شكل من أشكال الحماية للقلب.
ووفقًا لدراسة مقارنة أجراها باحث بين الأشخاص الذين يعانون من ضغط انبساطي يتراوح من 90 إلى 99 ملم زئبقي مع ضغط انقباضي يتراوح من 120 إلى 129 ملم زئبقي، أنهم معرضون لخمسة أضعاف احتمال التعرض لمشكلة قلبية وعائية.

قل لا للملح

بمجرد تشخيص أحد أفراد أسرتنا بأنه مصاب بضغط الدم، أول ما نقوم به هو تقليل الملح في الطعام، لأن الصوديوم يزيد من ضغط الدم، لكنها عادة جزئية، فبينما نكتفي بتقليل كمية الملح في الطعام، فإننا نغفل عن المواد الغذائية المصنعة الأخرى مثل المخللات والكاتشب والبطاطس وما إلى ذلك، والتي تحتوي على كمية أكبر من الصوديوم.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الخمر مفيد لارتفاع ضغط الدم

لا يمكن أن تكون المشروبات الكحولية مفيدة لضغط الدم، وبدلاً من ذلك قد تزيد المشاكل المتعلقة بالقلب والكبد، كما يمكن أن تتسبب في تغيير تدفق الدم، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الدهون الثلاثية في مجرى الدم والتي يمكن أن تثخن جدران الشريان.

إذا كان ضغط الدم طبيعي، يمكن إيقاف الدواء

بمجرد قياس ضغط الدم الطبيعي باستمرار، يميل الناس إلى إيقاف الدواء، وهو أمر خاطئ تمامًا وضار، حيث تحتوي أدوية ضغط الدم على مميعات الدم التي تساعد على تدفق المزيد من الدم عبر الشرايين الضيقة بسهولة.
لذلك، هناك احتمال كبير أن الأدوية هي التي تجعل ضغط الدم لديك طبيعيًا، وقد يؤدي إيقافها أو نسيانها بدون نصيحة الطبيب إلى مشاكل أكبر.

الضغط الانقباضي هو المهم

تسجل قياسات ضغط الدم رقمين، الانقباضي والانبساطي، يساعد الضغط الانقباضي في تشخيص ارتفاع ضغط الدم، بينما الضغط الانبساطي هو الرقم السفلي الذي يجب أن يكون 80 أو أقل، ومن الأسطورة الشائعة أثناء قياس ضغط الدم أن الكثيرين يميلون إلى النظر فقط إلى الأرقام الانقباضية، لكن الحقيقة هي أن كلا من القراءات الانقباضية والانبساطية مهمة.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

ضغط الدم ضغط الدم شائع وغير ضار ضغط الدم الطبيعي الملح ارتفاع ضغط الدم الخمر المشروبات الكحولية الضغط الانقباضي صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر ضغط الدم من المخاطر الصحية الجسيمة في العالم والذي لا يبدو أنه يتزايد فحسب، بل يعرض أيضًا حياة العديد من الأشخاص للخطر، فهو لا يضر بصحة الفرد