أخبار

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

كيف تنال الحسنيين: متاع الدنيا وجنة الآخرة؟

الأحلام والإيمان بالغيب المطلق.. هل من علاقة؟ ..الطب النفسي يجيبك

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها أعد الله له نزلا في الجنة ..عليك بالوقار والسكينة

ما الصلة بين الدورة الشهرية للمرأة والقمر؟.. دراسة تكشف تفاصيل مثيرة

صلى بالناس إماما وهو جنب .. فما حكم الصلاة؟

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

كيف يكون عملك صالحًا متقبلاً عند الله؟.. تعرف على أهم الوسائل

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟

للشفاء السريع.. ماذا تأكل عندما تصاب بالأنفلونزا؟

بقلم | مها محي الدين | الاحد 01 نوفمبر 2020 - 12:31 ص
عندما تكون مريضًا بالأنفلونزا، سيكون جسمك في حاجة ماسة للتغذية الصحيحة لضمان الشفاء السريع، ولمعرفة ما تأكله وتشربه، قام موقع Insider بتجميع قائمة بالأطعمة والسوائل التي أوصى بها الأطباء لمساعدتك.

ماذا تشرب عندما تصاب بالأنفلونزا؟

الماء هو أفضل شيء يمكنك تناوله لمساعدتك في التغلب على الأنفلونزا، هذا لأنه أثناء الإصابة، يزداد معدل الأيض الأساسي في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة فقدان السوائل، وتحتاج إلى زيادة ترطيب جسمك بالماء لتخفيف هذه الخسائر.
كما يجب تجنب المشروبات مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والعصائر بسبب محتواها العالي من السكر، حيث يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من السكر الإسهال، مما يؤدي إلى زيادة الجفاف.
أما بالنسبة للمشروبات البديلة منخفضة السكر مثل القهوة والشاي، فاختر المشروبات الخالية من الكافيين، حيث يمكن أن يسبب الكافيين الصداع والعصبية، مما قد يجعلك تشعر بسوء، خاصة إذا كنت تجمعه مع أدوية البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

ماذا تأكل عندما تصاب بالأنفلونزا؟

تأتي الأنفلونزا مع عدد كبير من الأعراض السيئة، بما في ذلك آلام العضلات وسيلان الأنف والقيء والإسهال، ولا تؤدي هذه الأعراض إلى الجفاف فحسب، بل تستنزف أيضًا العناصر الغذائية المهمة والسعرات الحرارية، والتي تعتبر أساسية لتزويد جسمك بالطاقة التي يحتاجها لمحاربة العدوى.

لهذا السبب، بالإضافة إلى الماء، يجب أن تأكل الطعام المناسب لتعويض ما فقدته، ويوصي الأطباء، بهذه الأطعمة:
- مرق
- حساء الدجاج
- الزبادي
- الفواكه الغنية بفيتامين سي
- الخضروات الورقية
- البروكلي
- الشوفان
- الفلفل
- الفجل

المرق وحساء الدجاج يحتويان على كميات كبيرة من الصوديوم، وهو ما يمكن أن يساعد جسمك على البقاء رطبًا بجعلك تحتفظ بالماء، لكن احذر، لأنك إصابتك بالإنفلونزا تتطلب منك اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.
والزبادي الغني بالبروتين والكالسيوم والزنك وفيتامينات ب وفيتامين د، يمكن أن يساعد في تقليل الخلل المعوي، كما أنه يحتوي على عدد من البروبيوتيك التي تعزز الهضم الصحي، وقد يساعد ذلك مرضى الإنفلونزا الذين يعانون من الغثيان أو القيء.
وتعد الخضروات الورقية والبروكلي والفواكه - مثل البرتقال والفراولة والأناناس والكيوي والمانجو - مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، والذي أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يقلل من مدة مرضك، وفيتامين سي فعال بشكل خاص في المساعدة على محاربة نزلات البرد.
ويمكن للألياف الموجودة في الشوفان أن تخفف من مشاكل المعدة والأمعاء.
وتشير الدراسات الأولية إلى أن بعض العلاجات الواعدة الأخرى تشمل الثوم والجينسنغ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية لإثبات أن هذه العلاجات تعمل مع معظم الناس.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

السوائل أم الطعام.. ما هو الأكثر أهمية؟

عندما تكون مريضًا بالأنفلونزا، قد لا تشعر بالرغبة في فعل أي شيء، بما في ذلك الأكل أو الشرب، إذن، إذا كنت ستضغط علي نفسك لتناول الأطعمة أو السوائل، أيهما أكثر أهمية؟

يقول الأطباء، إن الغذاء ليس بنفس أهمية الماء أثناء فترة المرض الحاد، فعندما تكون مريضًا بالحمى، فإن جسمك يستهلك المزيد من الطاقة، لذلك من المهم أن تبقى جسمك رطبًا جيدًا وتحافظ على تجديد إلكتروليتاتك، لذا فالحفاظ على الترطيب الكافي هو أولويتك.

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

الكلمات المفتاحية

الأنفلونزا الإصابة بالإنفلونزا ماذا تشرب عندما تصاب بالأنفلونزا؟ ماذا تأكل عندما تصاب بالأنفلونزا؟ صحتك تهمنا الوقاية من الإنفلونزا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تكون مريضًا بالأنفلونزا، سيكون جسمك في حاجة ماسة للتغذية الصحيحة لضمان الشفاء السريع، ولمعرفة ما تأكله وتشربه، قام موقع Insider بتجميع قائمة بال