أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

تعزز المناعة والقلب وتحسن الرؤية.. 5 فوائد مذهلة للبطاطا الحلوة

بقلم | مها محي الدين | الاحد 01 نوفمبر 2020 - 11:03 م
تعد البطاطا الحلوة أكثر بكثير من مجرد وجبة خفيفة أو طبق مفضل، بل يجب تناول هذا النوع الجذري من الخضروات النشوية على مدار السنة لأنها تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، وهي مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها إضافة رائعة لأي نظام غذائي.
وفيما يلي أربع فوائد قد توفرها البطاطا الحلوة، نشرها موقع insider بعد التشاور مع أطباء وخبراء التعذية.

تحسن الرؤية

تحتوي البطاطا الحلوة على الكاروتينات، وهي من مضادات الأكسدة المسؤولة عن العديد من الفوائد الغذائية، بما في ذلك دعم البصر.
وتعد البطاطا الحلوة والجزر من أفضل الأطعمة التي تحتوب علي 4 فيتامينات تدعم صحة العين وتحسن الرؤية، ومركب بيتا كاروتين على وجه الخصوص، المسؤول عن اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة، مفيد للبصر لأنه يتحول إلى فيتامين أ.
وتقول روبرتا أندينج، أخصائية التغذية بكلية بايلور للطب، إن فيتامين أ هو جزء من مركب يسمى رودوبسين، وهو ضروري للتكيف الأساسي مع الضوء والظلام، وبالتالي فإن البصر السليم يعتمد على فيتامين أ.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة أجريت عام 2013، أن بيتا كاروتين إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C و E والزنك، يمكن أن يساعدوا في تقليل مخاطر أمراض العيون المرتبطة بالعمر.
كل ما تحتاجه هو حبة بطاطا حلوة يوميًا، وستحصل علي 1403 ميكروجرام من فيتامين أ، أي ما يعادل 156٪ من الكمية الموصى بتناولها يومياً.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

تدعم جهاز المناعة

يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة أن تحمي أيضًا جهاز المناعة من الجذور الحرة.
ويقول فيجايا سورامبودي، أستاذ الطب المساعد في قسم التغذية البشرية في جامعة كاليفورنيا، إن الجذور الحرة يتم إنتاجها كنتيجة للدوران الخلوي الطبيعي كنتيجة ثانوية للحياة، أو قد تكون ناجمة عن الملوثات البيئية مثل التدخين أو الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن للجذور الحرة أن تدمر الحمض النووي للخلايا السليمة، بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي الضرورية لمحاربة العدوى، وهنا يأتي دور مضادات الأكسدة التي تحارب هذا الضرر وتحافظ على قوة جهاز المناعة.
علاوة على ذلك، فإن وجود فيتامين أ في البطاطا الحلوة يساعد في دعم جهاز المناعة، وقد ذكر تقرير صدر عام 2008، أن فيتامين أ هو أحد أهم العناصر الغذائية لدعم المناعة، وتقول الدراسة إن فيتامين أ قد يساعد في دعم الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء الضرورية لوظيفة المناعة.

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

خيارًا صحيًا لمرضى السكري

غالبًا ما يُطلب من مرضى السكري الحد من تناول البطاطس العادية لأنها تحتوي علي نسبة عالية من مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يعني أنها قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، ولكن البطاطا الحلوة أقل قليلاً في مؤشر نسبة السكر في الدم من البطاطا العادية، مما يجعلها خيارًا صحيًا لمرضى السكري.
ويقول سورامبودي، إن البطاطا الحلوة تحتوي علي ألياف على ألياف أكثر قليلًا وهي أقل بقليل على مؤشر نسبة السكر في الدم مقارنة بالبطاطس البيضاء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أبطأ في نسبة جلوكوز الدم.
ووفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد، تحتوي البطاطس العادية على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ حوالي 78، في حين بلغ مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطا الحلوة حوالي 63.

تعزز صحة القلب والشرايين

البطاطا الحلوة غنية بالبوتاسيوم، مما يجعل لها دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم.
ويعد البوتاسيوم عنصر مهم جدا للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والمحافظة على مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية، وكل 100 جم من البطاطا الحلوة النيئة تحوي ما يقارب 337 ملجم بوتاسيوم.

تمد الجسم بالطاقة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، ويمد كل 100 جرام نشوي الجسم بما يقارب 90 سعر حراري.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الكلمات المفتاحية

البطاطا البطاطا الحلوة تعزيز المناعة صحة القلب تحسين الرؤية مرضى السكري تعزز صحة القلب والشرايين تمد الجسم بالطاقة صحتك تهمنا تناول البطاطا أهمية تناول البطاطا فوائد تناول البطاطا الحلوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعد البطاطا الحلوة أكثر بكثير من مجرد وجبة خفيفة أو طبق مفضل، بل يجب تناول هذا النوع الجذري من الخضروات النشوية على مدار السنة لأنها تقدم مجموعة متنوع