أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

7 طرق فعالة لتقوية ذاكرة طفلك بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الخميس 05 نوفمبر 2020 - 01:01 ص
الذاكرة القوية أمر مهم لكل من الأطفال والكبار على حد سواء، وهي التي تجعل تعلم الأشياء الجديدة وحفظها أسهل كثيرًا، كما تساعد الأطفال على أداء أفضل في المدرسة وتثري تجاربهم وبناء مهاراتهم الحياتية الأساسية.
لكن مهارة الذاكرة القوية ليست شيئًا نولد به، تمامًا مثل أي مهارة أخرى، يتم اكتسابها بوسائل مختلفة، وكلما مارستها كلما أصبحت أفضل، وهناك الكثير من الحيل والاستراتيجيات التي يمكن للأطفال استخدامها لشحذ ذاكرتهم، و فيما يلي أكثر 7 طرق يمكن أن تستخدمها لتنشيط ذاكرة طفلك.

التأمل

التأمل ليس للكبار فقط، فهو يعمل بنفس الطريقة مع الأطفال، ويُعد تعليم أطفالك كيفية التأمل في سن مبكرة طريقة ممتازة لتعويدهم علي بعض العادات الجيدة، والتي ستفيدهم على المدى الطويل.
ولا يحافظ التأمل على هدوء طفلك وتركيزه فحسب، بل يساعد أيضًا في تعزيز ذاكرته، بعبارات بسيطة، يعني التأمل أن يكون ذهنك حاضرًا في الوقت الحالي، والذي يمكن تحقيقه من خلال التحديق في لهب الشمعة، أو التركيز على الموسيقى أو صورة معينة، أو الترديد، ويمكن للأطفال البدء بخمس دقائق ثم زيادة وقتهم.

التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة هي عادة أخرى يجب أن تكون جزءًا من الجدول اليومي للجميع، وكلما طور الأطفال في وقت مبكر عادة ممارسة الرياضة اليومية، كان ذلك أفضل لهم، ويساعد النشاط البدني الدماغ على البقاء حادًا كما تعزز وظائف المخ.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

هل يعلمك طفل

يقال أنه إذا كنت قد فهمت شيئًا ما حقًا، فمن السهل شرحه للآخرين، استخدم هذه الحيلة مع أطفالك، عندما يتعلمون موضوعًا جديدًا، اطلب منهم تعليمك أنت أو إخوتهم الأصغر، هذا سيجعلهم أكثر حدة ويزيل شكوكهم حول ما إذا كانوا فهموا المواضيع التي تعلموها مؤخراً.

الألوان

يعد استخدام الألوان أثناء تعليم أطفالك طريقة أخرى لضمان بقاء المعلومات في أذهانهم لفترة أطول، ويتم ذلك عن طريق انتباهنا لطريقة فلترة دماغنا لجزء صغير فقط من مليارات المعلومات الحسية المتوفرة كل ثانية.
وهنا تأتي أهمية اللون الذي يمر عبر هذا الفلتر بسهولة، وبالتالي يجب استخدامه بذكاء، ويمكن أن يكون من المفيد إبراز المقاطع المهمة بالكتب بألوان مختلفة، واستخدام الملاحظات اللاصقة في الكتاب المدرسي.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟


تخلص من السموم الرقمية

يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأجهزة الذكية إلى تغيير بنية دماغ الطفل، وهو ما يتسبب في تقليل مستوى تركيزهم وقدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة جدًا، لذا فالتحكم في وقت تعرض أطفالك للشاشات سيكون أمراً له مردود مباشر، بدلاً من ذلك، شجعهم على المشاركة في القراءة والأنشطة الخارجية الأخرى.

مثال شخصي

عند شرح أي نقطة مهمة لطفلك، استخدم الأمثلة الشخصية لإنشاء روابط أقوي بالذاكرة، ستساعد خلق قصة حول الموضوع في حفظه بشكل أسرع وسيكون من السهل تذكره، وهذه طريقة ممتعة لحفظ الأشياء.

التغذية

بدون التغذية السليمة، من الصعب تحقيق صحة ولياقة جيدة، ويلعب نظامنا الغذائي دورًا رئيسيًا في جميع الوظائف التي تحدث في الجسم، بما في ذلك الدماغ.
ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي إلى تحسين أداء الدماغ ومنع فقدان الذاكرة في وقت لاحق من الحياة، والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 ومضادات الأكسدة والفلافونويد تعزز صحة الدماغ، لذا، قم بإضافة المزيد منها في نظام أطفالك الغذائي.

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

اقرأ أيضا:

أعراض الحموضة وكيفية الوقاية منها خلال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

الأطفال تقوية الذاكرة الذاكرة تقوية ذاكرة الأطفال كيف تقوي ذاكرة طفلك التأمل تنشيط الذاكرة التمارين الرياضية الألوان تخلص من السموم الرقمية التغذية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الذاكرة القوية أمر مهم لكل من الأطفال والكبار على حد سواء، وهي التي تجعل تعلم الأشياء الجديدة وحفظها أسهل كثيرًا، كما تساعد الأطفال على أداء أفضل في