أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة: تدهور السمع لدى المصابين بكورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 06 نوفمبر 2020 - 09:32 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن ما يقرب من نصف المصابين بطنين الأذن يقولون إن الإصابة بفيروس كورونا أدت إلى تدهور سمعهم.

وتسبب المشكلة - التي تؤثر على واحد من كل ثمانية أشخاص تقريبًا - في سماع أصوات وهمية وشبحية مثل أصوات الأزيز أو الصفير أو الاندفاع.

وقال بعض الأشخاص في الدراسة التي فادتها جامعة أنجليا روسكين، إنهم لم تكن لديهم مشكلة في السمع قبل الإصابة بكوفيد -19 لكنهم أصيبوا بها بعد الإصابة بالفيروس.

ولا يُعرف عادةً أنه ناتج عن مرض، ولكن يُعتقد أن الصحة العاطفية السيئة والاكتئاب والقلق تساهم في ذلك.

العلاقة بين كورونا ومشاكل السمع 


وقال المشاركون في الدراسة، إن المخاوف بشأن الإصابة بـ كوفيد -19 ومخاوف الوباء الأخرى أدت إلى تفاقم طنين الأذن لديهم، ما قد يساعد في تفسير الارتباط بفيروس كورونا.

وأضافوا إن التغييرات في نمط الحياة نتيجة للوباء، بما في ذلك المزيد من استخدام التكنولوجيا والمنازل المزدحمة والصاخبة أثناء الإغلاق، كان لها أيضًا تأثير سلبي على طنين الأذن لدى المشاركين.

ويقول أخصائيو السمعيات إن فيروس كورونا قد يتسبب في تلف الخلايا في الأذن، والسبب الشائع لطنين الأذن هو تلف خلايا شعر الأذن الداخلية.

وشملت الدراسة 3103 أشخاص مصابين بطنين الأذن من 48 دولة، وجاءت الغالبية العظمى منهم من المملكة المتحدة (24 في المائة) والولايات المتحدة (49 في المائة).

ووجدت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة (Frontiers in Public Health)، أن ثمانية في المائة من المستجيبين زعموا أنهم عانوا من أعراض كوفيد – 19.

وحوالي 40 في المائة من أولئك الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد – 19 يعانون في وقت واحد من تفاقم طنين الأذن لديهم.

وقال أكثر من نصفهم ( 54 في المائة)، إنهم لم يجروا أي تغيير على حالتهم، بينما قال ستة في المائة إن كوفيد -19 قد حسّنها، لأسباب مثل فيروس كورونا الذي شد ذهنهم عن طنين آذانهم.

ولم يتمكن سوى نسبة ضئيلة ممن يعانون من أعراض فيروس كورونا من الخضوع للاختبار، وكان لدى 26 شخصًا تشخيص مثبت.

لكن من بين هؤلاء الأشخاص البالغ عددهم 26 شخصًا، أفاد 58 في المائة منهم بتفاقم طنين الأذن لديهم، مما يعزز الصلة بين الاثنين.

ركزت الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من طنين موجود مسبقًا. ومع ذلك، أفاد عدد صغير من المشاركين أيضًا أن حالتهم ظهرت لأول مرة بعد ظهور أعراض كوفيد – 19.

قال سبعة أشخاص، إنهم يعتقدون أن كوفيد – 19 تسبب في طنين الأذن ، حيث قالت امرأة بريطانية تبلغ من العمر 52 عامًا: "لم يكن لدي طنين قبل الفيروس. لقد ظهر عندما كنت مريضًا وهو الشيء الوحيد الذي استمر بعد ذلك".

وأشارت الدراسة إلى أن طنين الأذن يمكن أن يكون، في بعض الحالات، جزءًا من "كوفيد الطويل" - وهي مجموعة من الأعراض التي أبلغ عنها الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا قبل أشهر.

ووجدت الدراسة أيضًا أن نسبة كبيرة من الناس يعتقدون أن طنينهم يزداد سوءًا نتيجة تأثير غير مباشر للوباء.

وأدت تدابير التباعد الاجتماعي وعمليات الإغلاق التي تم إدخالها للمساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس إلى تغييرات كبيرة في روتين العمل ونمط الحياة.

قال 46 في المائة من المشاركين في الدراسة من المملكة المتحدة، إن التغييرات في نمط الحياة أثرت سلبًا على طنين الأذن، وهي نسبة أكبر من 29 في المائة في أمريكا الشمالية، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

عوامل تؤدي إلى مشاكل في السمع 


وساهمت المخاوف مثل الخوف من الإصابة بـ كوفيد – 19 والمخاوف المالية والوحدة وصعوبة النوم في جعل طنين الأذن أكثر إزعاجًا لـ 32 في المائة من الأشخاص بشكل عام.

وقالت امرأة بريطانية تبلغ من العمر 31 عامًا: "أشعر بالقلق دائمًا إذا تعرضت للإصابة. هذا الضغط المتزايد يجعل طنيني مرتفعًا جدًا".

كما ألقى المشاركون باللوم على العوامل الخارجية مثل زيادة مكالمات الفيديو، والبيئات المنزلية المزعجة، والتعليم المنزلي وزيادة استهلاك القهوة والكحول.

وفي حين أن طنين الأذن غالبًا ما يكون أكثر وضوحًا في الأماكن الهادئة، يقول آخرون إن الضوضاء تزيد من تفاقم حالتهم وبالتالي يتجنبون المواقف الصاخبة.

ووجدت الإناث ومن هم دون الخمسينيات من العمر، أن طنين الأذن مزعج بشكل ملحوظ أثناء انتشار الوباء.

كما زاد الوباء من صعوبة حصول الأشخاص على دعم الرعاية الصحية للحالة، مما قد يتسبب في حلقة مفرغة من الاضطراب العاطفي وتفاقم أعراض طنين الأذن.

وقال ديفيد ستوكديل ، المؤلف المشارك للدراسة: "العلاج السيئ لطنين الأذن في المراحل المبكرة غالبًا ما يؤدي إلى حالات أسوأ بكثير ويمكن أن يكون لطنين الأذن الشديد تأثير كبير على الصحة العقلية".

وأضاف ستوكديل، وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لجمعية طنين الأذن البريطانية، التي دعمت الدراسة، إن "الإغلاق الوطني الثاني من المرجح أن يزيد من مشاعر التوتر والعزلة".

وتابع: "من الضروري ألا نرى نفس الأخطاء كما كانت من قبل عندما يتعلق الأمر بتوفير صحة المجتمع للأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن".

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور إلدري بيوكس ، وهو زميل باحث في جامعة أنجليا روسكين (ARU) في كامبريدج بإنجلترا، وجامعة لامار في تكساس: "تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على التعقيدات المرتبطة بالإصابة بطنين الأذن وكيف أن كلا العوامل الداخلية، مثل زيادة القلق والشعور بالوحدة، والعوامل الخارجية، مثل التغييرات في الروتين اليومي، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحالة".

ويبدو أن بعض التغييرات التي أحدثها كوفيد – 19 كان لها تأثير سلبي على حياة الأشخاص الذين يعانون من طنين الأذن، وأفاد المشاركون في الدراسة أن الأعراض تزداد سوءًا، أو في بعض الحالات، تبدأ بطنين الأذن وفقدان السمع.

وحاول أخصائيو السمع في جامعة مانشستر، الذين توصلوا في مايو إلى أن واحدًا من كل ثمانية مرضى بفيروس كورونا يعاني من مشاكل في السمع، تقديم تفسير لكيفية تأثير كوفيد – 19 على السمع.

وعلى الرغم من أن كوفيد – 19 مرض تنفسي في المقام الأول يؤثر على الرئتين ، إلا أنه غالبًا ما يوصف بأنه "مرض متعدد الأجهزة" لأنه يؤدي إلى العديد من المشاكل في الجسم.

ويُعتقد أن سارس – كوفيد – 2، الفيروس المسؤول عن كوفيد – 19 يقيد نوعًا معينًا من الخلايا التي تبطن الرئتين.

وأوضح الأطباء أن الفيروس تم اكتشافه مؤخرًا في خلايا مماثلة تبطن الأذن الوسطى.

ويُولِّد فيروس سارس – كوفيد – 2 أيضًا استجابة التهابية وزيادة في المواد الكيميائية المرتبطة بفقدان السمع. لذلك، قد يكون كل من الدخول المباشر إلى الأذن والالتهاب الذي يؤدي إلى إجهاد الخلايا من الآليات التي تؤدي إلى فقدان السمع أثناء الإصابة بفيروس كورونا.

لكن العلماء لاحظوا أيضًا أن بعض الأدوية، بما في ذلك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس كورونا، تنطوي على مخاطر عالية نسبيًا للإصابة بفقدان السمع أو الطنين أو الدوار كأعراض جانبية.

ويُعرف باسم "السمية الأذنية"، ويمكن أن يحدث بسبب الأدوية من بينها هيدروكسي كلوروكين - عقار الملاريا الذي يتم تجربته ضد كوفيد – 19. لم يتم إعطاء أي من المرضى في الدراسة هيدروكسي كلوروكين. 

الكلمات المفتاحية

طنين الأذن مشاكل السمع كورونا كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن ما يقرب من نصف المصابين بطنين الأذن يقولون إن الإصابة بفيروس كورونا أدت إلى تدهور سمعهم.