أخبار

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

حتى لا تقول في نهاية رمضان: يا الله ما أسرعه!

كيف تتجنب أصوات البطن المحرجة.. وما هي الأسباب؟

بقلم | أنس محمد | السبت 07 نوفمبر 2020 - 12:25 م

يسمع بعض أصحاب "مرض القولون" أصوات غريبة في البطن، وقد يفسرها بأنها مرتبطة بالقولون، نتيجة القولون العصبي، وقد يكون الصوت الصادر من معدتك بعد أو قبل تناول الطعام، فهل يعتبر هذا الصوت طبيعيا؟ أم هناك أسباب مرضية تؤدي إلى حدوثه.

وغالبًا ما تكون الأصوات التي تنتج في الأمعاء طبيعية، ولا تشير لوجود أي خلل في الجسم، ولكن إذا تكررت قد تدل على إصابتك باضطرابات في الجهاز الهضمي.

وهناك عدة أعراض مرتبطة بالأصوات التي تخرج من البطن، ظهور صوت حاد من البطن والغازات الزائدة والحمه وغثيان وقيء والإسهال المتكرر والإمساك وفقدان الوزن المفاجئ والشعور بالامتلاء.

ومن المرجح أن تكون الأصوات في المعدة مرتبطة بحركة الطعام والسوائل والعصارة الهضمية والهواء في الأمعاء، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهورها ومنها:

عند تناول الطعام، تنكمش جدران الأمعاء لتضغط على الطعام حتى يتم هضمها، هذه العملية تسمى التمعج وهي المسؤولة بشكل عام عن أصوات البطن بعد تناول الطعام.

يمكن أن يسبب الجوع أصواتًا في البطن، حيث تقوم المواد في الدماغ بتفعيل الرغبة في تناول الطعام، ثم ترسل إشارات إلى الأمعاء والمعدة، وتتقلص عضلات الجهاز الهضمي وتسبب الصوت.

وهناك العديد من الأسباب الأخرى لأصوات الأمعاء المفرطة هي، نزيف القرحة و حساسية الطعام و العدوى التي تؤدي إلى الالتهاب أو إسهال و استخدام ملين ونزيف في الجهاز الهضمي ومرض التهاب الأمعاء، وخاصة مرض كرون.

اقرأ أيضا:

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

علاج أصوات البطن


يعتمد العلاج على السبب الذي أدى إلى ظهور الصوت في الأمعاء، ولكن غالبا لا يحتاج العلاج إلا بعض الممارسات البسيطة التي يمكن اتباعها، وتشمل الحد من تناول المشروبات الغازية ومنتجات الحبوب الكاملة وبعض الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والفاصولياء.

تجنب منتجات الألبان إذا كان لديك عدم تحمل اللاكتوز.

ابتلاع الهواء عن طريق تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو قشة الشرب، أو مضغ العلكة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الهواء في الجهاز الهضمي.

إذا كانت لديك أعراض مثل النزيف أو تلف الأمعاء أو الانسداد الحاد، فإنه يفضل طلب العناية الطبية على الفور، والذهاب للمستشفى.

وهناك، قد يتم وضع الأنبوب من خلال فمك أو أنفك وإلى المعدة أو الأمعاء لافراغها، لن تتمكن عادةً من تناول أو شرب بفترة قصيرة حتى تعود حالتك طبيعية.

وقد يحتاج أشخاص اخرون لعملية جراحية، فإذا كان لديهم عدوى أو إصابة خطيرة في الأمعاء، فغالبًا ما يخضعون لجراحة.

الأدوية متوفرة لبعض الأمراض المعدية المعوية مثل داء كرون أو التهاب القولون التقرحي.

الكلمات المفتاحية

علاج أصوات البطن كيف تتجنب أصوات البطن المحرجة مشاكل القولون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسمع بعض أصحاب "مرض القولون" أصوات غريبة في البطن، وقد يفسرها بأنها مرتبطة بالقولون، نتيجة القولون العصبي، وقد يكون الصوت الصادر من معدتك بعد أو قبل ت