أخبار

دراسة: تزايد وتيرة الشيخوحة بين الشباب تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

أفضل وقت لتناول المسكنات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

ارتكبت معاصي كثيرة فهل يمكن أن يتوب الله علي يوم عاشوراء؟

عاشوراء ذكرى لكل صبار شكور.. 10 دروس وعبر من المناسبة العطرة

بعيدًا عن الصوم.. عجائب أخرى لا تعرفها عن يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الاسم ؟

اغتنموا فضائل شهر المحرم... وسعوا على بيوتكم في عاشوراء يوسع الله أرزاقكم

عمرو خالد يكشف: كيف تحيي يوم عاشوراء؟..يوم تفريج الكروبات وتحقيق الدعوات

5 علامات لحسن ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ

كيف تنتزع الخوف من قلبك؟..خذ قرارك وكن حسن الظن بالله

صدمت لموت والدتي وأعاني من الاكتئاب وأريد معالجة نفسي بنفسي بدون طبيب.. هل هذا ممكن؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 08 ديسمبر 2020 - 08:10 م

أنا فتاة عمري 28 سنة، تعرضت لفقد والدتي منذ 5 أشهر، وصدمت، ومن قبلها كنت أعاني من مشكلات دراسية وأخرى بسبب علاقات مؤذية مع بعض الأقارب، والآن أعاني من كل أعراض الاكتئاب، اضطرابات نوم، وأكل، وعزلة، واحساس بالعدم والضياع، وفقد احساس بكل شيء في الحياة، دائمة الحزن، والبكاء، ولا شيء يفرحني، وأريد أن أساعد نفسي وأتعالج  بدون الذهاب لطبيب نفسي.

هل هذا ممكن؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أقدر ألمك، ومشاعرك، وما تمرين به ووصفتيه، فهو قاس بالفعل.

لم تذكري يا صديقتي أسباب رفضك لتلقي مساعدة متخصصة عبر طبيب نفسي، هل لك تجربة سابقة غير جيدة مع طبيب غير ماهر، أم أن قدرتك الاقتصادية لا تتحمل تكلفة ذلك، أم تشعرين بشيء من الوصمة ومن ثم الخوف من الطبيب، أم الخوف من تلقي علاج عبر الأدوية وتعرضك لما يشاع عن آثار الادوية النفسية الجانبية، أم ماذا؟!

على أية حال، تشخيص الاكتئاب يا صديقتي لا يتم هكذا عبر تشخيص المرء لنفسه، إنما من الضروري أن يأتي هذا عبر طبيب معالج، وليس عبر استشارة كتابية، ولا من خلال نفسك.

المرض أو الاعتلال والتوعك النفسي يا صديقتي كما المرض الجسدي، مهما تكن معرفتك بالأعراض، لابد من الذهاب لطبيب متخصص، لتشخيص العلة بدقة ووصف العلاج المناسب.

والأطباء النفسيون منهم من يعالج مرضاه عبر عيادات خاصة وربما هذه تكون مكلفة من الناحية الاقتصادية، وهناك آخرون متواجدون في المستشفيات العامة، والجامعية،  في أقسام خاصة وعبر عيادت خارجية،  وبأسعار مخفضة، رمزية، ونحن من نختار المناسب لنا بحسب امكاناتنا الاقتصادية يا صديقتي، فلا تستبعدي العرض على طبيب بسبب عدم القدرة الاقتصادية.

فكري في هذا جيدًا، وابحثي عن طبيب ماهر، أمين، وساعدي نفسك خلال هذه الفترة حتى تحصلي على العرض على الطبيب، بممارسة كل ما يمكنه أن "يحسن مزاجك"، سواء كن ذلك من خلال نشاط تحبينه، هواية، أكلة، ترفيه، مشاهدة وسماع ما يسليك ويضحكك، وقاومي الاستسلام للسرير إن كان اضطراب النوم بكثرته أو الأرق بأخذ حمام دافئ، نعم، فالحركة مهمة، ولو كانت خطوة وحركة للعناية بالنفس فهذا مهم وجيد ويحدث فارقًا في تحسين المزاج، فالاستحمام ووضع عطرك المفضل وارتداء ملابس زاهية وناعمة ومحببة لك، والتزين، مهم للغاية لتحسين المزاج ولو بشكل طفيف.

لا تستسلمي لما تشعرين به يا صديقتي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.


اقرأ أيضا:

زوجتي تنشغل صيفًا في تمارين الأبناء الرياضية وشتاءً في مذاكرتهم..هل أتزوج بأخرى؟


الكلمات المفتاحية

موت والدة صدمة فقد اكتئاب علاج طبيب تحسين مزاج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 28 سنة، تعرضت لفقد والدتي منذ 5 أشهر، وصدمت، ومن قبلها كنت أعاني من مشكلات دراسية وأخرى بسبب علاقات مؤذية مع بعض الأقارب، والآن أعاني من