أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

6 نصائح للتخلص من رائحة الفم غير المريحة في رمضان ..الإكثار من شرب الماء و المضمضة في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 مارس 2023 - 04:30 ص

ليس هناك شك في ان الامتناع عن تناول الطعام والشراب لحوالي 16ساعة يوميا في شهر رمضان له تأثيرات سلبية علي رائحة الفم إذ ينتج عنه صدور رائحة من فم الصائم يطلق عليها "الخلوف" وهو أمر وصفه رسول الله صلي الله عليه وسلم بأنه أطهر من ريح المسك من حيث الأجر والثواب

هذه الرائحة التي تعد محل شكوي من البعض هناك عديد من الوسائل للتخلص منها والتقليل من تبعاته التي تسببه حالة من الاضطراب في عمل الغدة اللعابية بشكل يعرض الفم للجفاف وينتج عنه هذه الرائحة التي يعد التدخين والقصور في عمل الكبد من أهم أسبابها في غير أيام رمضان.

رائحةالفم ومشاكل  الأسنان

تعتبر مشكلة انبعاث رائحة الفم الكريهة لدى البعض في شهر رمضان من الأمور المزعجة والمحرجة، ويكون سببها نتيجة عدم العناية بشكل جيد بنظافة الأسنان واللسان.

فيما تري بعض الدراسات أن من أهم ” انبعاث الرائحة غير المريحة  للفم في رمضان يعود إلى ” البعض من الأشخاص يكون لديهم مشاكل في الأسنان كالتسوس أو التهاب أو التهاب في اللثة”.

الدراسات تطرقت للأسباب القوية لهذه الرائحة حيث أشارت إلي أنه  يوجد في الفم أكثر من 600 نوع من البكتيريا وظيفتها تحليل بقايا الطعام في الفم، وخلال هذه العملية تفرز تلك البكتيريا غازات تعد المسئولة  عن الرائحة الكريهة، وعند إفراز اللعاب فإنه يحافظ على عدد معين من البكتيريا فبالتالي لا تخرج الرائحة الكريهة” ناهيك عن نقص بعض الفيتامنيات، كفيتامين B12، ونقص الحديد من الممكن أن يؤدي إلى رائحة في الفم.

بل أن العديد من المراجع الطبية أعادت سبب الرائحة غير المريحة في رمضان إلي  المعاناة  من التهابات مزمنة كالتهابات الجيوب المزمنة والتهاب اللوزتين المزمن مما يسبب رائحة في الفم” ناهيك عمن يعانون من الارتجاع  المريئي، فالحموضة عندما تخرج من المعدة إلى الفم تسبب رائحة.

وهي الرائحة التي تزداد تداعياتها في رمضان  بسبب الجفاف وعدم تنظيف الأسنان بالشكل الجيد، والبعض يتجنب التمضمض في شهر رمضان.

العديد من الدراسات قدمت عدد من النصائح لمواجهة رائحة الفم غير المريحة في رمضان في مقدمتها الحرص على تنظيف الأسنان، وشرب كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، والمضمضة بالماء خلال النهار.

رائحةالفم وتناول البهارات الثقيلة

نصائح التخلص من الرائحة الكريهة في نهار رمضان تضمنت كذلك التخفيف من تناول الأطعمة ذات الروائح النفاذة، في بعض الأحيان قد يكون سبب الرائحة الكريهة هو عدم تخلص الجسم من الأطعمة ذات الروائح النفاذة كالثوم والبصل وسمك التونا والبهارات الثقيلة.

للتخلص من رائحة الفم غير المريحة  في رمضان ينصح كذلك بعدم  عدم الإكثار من شرب القهوة، بعض أنواع القهوة لها روائح قوية فضلا عن الامتناع عن التدخين كلما كان ذلك ممكنا .

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

الإكثار من  تناول البقدونس الطازج،له دورؤ في التخلص من هذه الرائحة  حيث يعمل البقدونس كمعقم طبيعي للفم.فضلا عن  الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الهشة، كالتفاح والخيار والبطيخ فهي تنظف الفم بشكل طبيعي.

الأسنان لها دور فاعل في التخلص من رائحة الفم غير المريحة في رمضان حيث يجب الحرص علي  تنظيف الأسنان بعد السحور وعند الإستيقاظ من النوم، والتركيز على تنظيف اللسان فضلا عن علاج  المشاكل الرئيسية في الأسنان المسببة لرائحة الفم وعلاجها.

ومن المهم كذلك  استخدام غسول المضمضة للتخلص من البكتيريا المتواجدة في الفم مع الحرص على عدم نزوله إلى الحلق.

 



الكلمات المفتاحية

صيام رمضان شهر رمضان رائحة الفم في رمضان كيف اتخلص من رائحة الفم في رمضان رائحة الفم وتناول البهارات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذه الرائحة التي تعد محل شكوي من البعض هناك عديد من الوسائل للتخلص منها والتقليل من تبعاته التي تسببه حالة من الاضطراب في عمل الغدة اللعابية بشكل يعرض