أخبار

في الحلقة (6) من برنامجه "في ذكرى مولده".. عمرو خالد يكشف: مشاهد مؤثرة من وفاة النبى واللحظات الأخيرة فى حياته

الإيذاء من أهلك وأقرب الناس لك.. أصعب ابتلاء "وصايا نبوية مجربة" لا تفوتك

هل يجوز تنفيذ وصية للمتوفى بها قطيعة رحم؟.. "الإفتاء" تجيب

لكل من فقد حبيب أو قريب أو غالى عليه.. رسالة هامة يقدمها د. عمرو خالد

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته

عمرو خالد يكشف: أصعب ابتلاء ومصيبة فى الحياة.. وكيف يمكن تتعامل معه؟

هل يجوز عدم مسح الرأس بالماء عند الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المصطفى وادعى به في بداية يومك

جبر خاطر إمرأة ليست شفقة بل رجولة وشهامة ورحمة.. تعلم تعامل النبي مع المرأة

هل تحب الوجبات السريعة والمشروبات الغازية؟.. فاحذر ولا تفوتك قراءة هذا

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 11 اكتوبر 2021 - 11:21 م
هل أنت من عشاق الوجبات السريعة و المشروبات الغازية؟ إذا كانت إجابتك نعم فعليك أن تقرأ من كشفته دراسة حديثة عن حقيقة الإفراط في تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والمشروبات الغازية وارتباطها بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب.
وأظهرت النتائج أن تناول الأطعمة المصنعة والأطعمة المشتقة من الحيوانات يرتبط بحجم نسبي أعلى من الأنواع البكتيرية "الانتهازية" - نوع من البكتيريا اللاهوائية، توصف بأنها بكتيريا انتهازية، إذ تُوجَد في الأمعاء وتنتظر الفرصة الملائمة لإحداث الضرر بها-، بما في ذلك بعض البكتيريا التي تنتمي إلى Firmicutes و Ruminococcus sp - وكلها تشارك في الأنشطة المؤيدة للالتهابات.
وعلي الجانب الآخر ارتبط تناول الأطعمة النباتية مثل المكسرات والفواكه والخضروات والحبوب والأسماك الزيتية بوفرة أكبر من Faecalibacterium sp ، وهو نوع من البكتيريا التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تساعد في السيطرة على الالتهاب وتحمي سلامة الخلايا المبطنة للبكتيريا الموجودة بالقناة الهضمية.
وبالمثل، كان تناول القهوة مرتبطًا أيضًا بوفرة نسبية أعلى من Oscillibacter sp ، بينما ارتبطت منتجات الألبان المخمرة، مثل اللبن واللبن الزبادي ارتباطًا وثيقًا بالبكتيريا المضادة للالتهابات ، مثل Bifidobacterium و Lactobacillus و Enterococcus sp.

اقرأ أيضا:

لقاح الإنفلونزا: تعرف علي الآثار الجانبية وأفضل وقت للتطعيم.. لا يفوتك

نتائج الدراسة

شهدت مجموعات الأطعمة مثل الخبز، والبقوليات مثل العدس والبازلاء والحمص، والأسماك، والمكسرات، نسبة أقل من البكتيريا "الانتهازية" مع زيادة نشاط البكتيريا المضادة للالتهابات.
لكن مجموعة الوجبات السريعة من اللحوم والبطاطس المقلية والمايونيز والمشروبات الغازية ارتبطت بمجموعة من بكتيريا Clostridium bolteae و Coprobacillus و Lachnospiraceae الضارة.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية BMJ، في غياب الألياف تتجه هذه البكتيريا إلى الطبقة المخاطية في الأمعاء لتتغذى عليها مما يؤدي إلى تآكل بطانة الأمعاء.
وخلال الدراسة نظر الفريق في التفاعل بين النظام الغذائي المعتاد، وميكروبات الأمعاء، والتهاب الأمعاء لدى 1425 شخصًا يعانون إما من مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو متلازمة القولون العصبي؛ أو أصحاب الأمعاء الطبيعية).

اقرأ أيضا:

ارتفاع ضغط الدم.. انتبه لهذه الأعراض التي تعرض حياتك للخطر

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية تحذر: إصابة هذه الفئة بكورونا فائقة الخطورة والضرر مضاعف على الرئة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الوجبات السريعة المشروبات الغازية مخاطر الوجبات السريعة مخاطر المشروبات الغازية مرض السكري التهاب المفاصل أمراض القلب الأطعمة المصنعة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل أنت من عشاق الوجبات السريعة و المشروبات الغازية؟ إذا كانت إجابتك نعم فعليك أن تقرأ من كشفته دراسة حديثة عن حقيقة الإفراط في تناول الوجبات السريعة