أخبار

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

عرض طائرات بدون طيار يحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس

"لحرق الدهون بسرعة".. عليك بإضافة هذا المكون إلى قهوتك

لماذا ترضى باليسير وباستطاعتك الكثير .. علو الهمة يسهل لك الصعاب وبه تدرك المعالي.. احرص عليه

حتى لا تتحول النعمة إلى غيرك.. تمسك بهذه العبادة والتمس بها الفرج دائمًا

حتى لا يعرض الله عنك.. احذر السقوط في هذا الفخ

لهذه الأسباب كشف الله العذاب عن قوم يونس ولم يكشفه عن فرعون

أعظم المكائد.. بماذا نصح ملك الروم قومه حينما طالبوه بمحاربة المسلمين؟

زملائى فى العمل يقومون بكل شئ لتدمير مستقبلى العملى وإيذائى .. ما العمل؟

قصص مؤثرة عن كثرة النوم.. ماذا حدث مع نبي الله يحيي بن زكريا؟

أفطرت أيام من رمضان الماضي وقضت بعضها.. هل يجوز إطعام مساكين عما تبقى أو صيامه بعد رمضان القادم؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 23 مارس 2022 - 08:50 م

أفطرت 16 يوما من رمضان في السنة الماضية؛ لأني كنت مريضة بالكورونا، وكنت أتعاطى الأدوية.. صمت 10 أيام منها، والأيام المتبقية هل أستطيع أن أعطي فلوسا لمسكين، أو أصومها بعد رمضان؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: الواجب عليك -أختي السائلة- هو قضاء تلك الأيام، ولا يجزئ إخراج طعام أو نقود بدل القضاء؛ لأن الانتقال من الصيام إلى الإطعام إنما يكون في حق من عجز عن الصيام عجزا لا يرجى زواله، أو شق عليه مشقة لا يرجى زوالها؛ كالمريض مرضا مزمنا لا يرجى برؤه، أو كبير السن الذي يشق عليه الصيام.

فإن كان مرضك يرجى برؤه لم يجز لك الانتقال من القضاء إلى الإطعام، ويمكنك القضاء على فترات مختلفة حتى لا يشق عليك, وقضاء رمضان لا يلزم فيه التتابع, وإن كان مرضك لا يرجى برؤه ويشق عليك الصيام معه مشقة غير محتملة، فإنه يجوز لك أن تعدلي عن القضاء إلى الإطعام فتطعمين عن كل يوم مسكينا, ولا يعدل عن القضاء إلى الإطعام إلا المريض الذي لا يرجى برؤه، كما قال تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ {البقرة:184}.

والقدر الواجب في الإطعام هو مد من طعام عند الشافعية والمالكية، وعند الحنابلة أن الواجب مد من قمح، أو نصف صاع من غيره، وهذا أحوط، والمد مقداره 750 جراما تقريبا من الأرز، ونصف الصاع مقداره كيلو ونصف تقريبا، وقد فصلنا ما ذكرناه لك من الأحكام في فتاوى كثيرة

مركز الفتوى تابع قائلًا: كما أن الواجب قضاؤها قبل دخول رمضان التالي، فإن لم تقضيها حتى دخل رمضان، وجب عليك قضاؤها بعده، ولا يسقط القضاء بسبب التأخير.

ثم إن كان التأخير لعذر لم يجب عليك إلا القضاء فقط، وإن كان التأخير لغير عذر وجب مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم، إلا إذا كنت جاهلة بحرمة التأخير فتسقط الفدية حينئذ.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

اقرأ أيضا:

طبيب نساء وولادة: ألمس عورة المريضة فهل أتوضأ في كل مرة؟


الكلمات المفتاحية

قضاء الصيام الفدية إطعام مساكين عذر المرض رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الواجب عليك -أختي السائلة- هو قضاء تلك الأيام، ولا يجزئ إخراج طعام أو نقود بدل القضاء؛ لأن الانتقال من الصيام إلى الإطعام إنما يكون في حق من عجز عن ال