أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

تساعد قلبك وعينيك ودماغك.. 5 فوائد صحية مثبتة علمياً للسبانخ

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 09 نوفمبر 2020 - 10:40 م
لطالما تم وصف السبانخ بأنها طعام مغذي بشكل فائق في مختلف الثقافات الشعبية، وكلنا تقريبا نتذكر البحار باباي وعلبة السبانخ التي كانت تغذي عضلاته بشكل سحري.
والحقيقة أن السبانخ غنية بالفيتامينات والمواد المغذية، ولها الكثير من الفوائد الصحية لعينيك ودماغك وقلبك وغير ذلك، وفيما يلي بعض الفوائد المدعومة علميًا التي قد تكسبها من تناول السبانخ، وأفضل الطرق لتناولها، وفقا لما نشره موقع insider.

السبانخ ذات قيمة غذائية عالية

السبانخ مصدر كبير للفيتامينات والمعادن المفيدة لصحتك، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كل كوب من السبانخ الخام على العناصر الغذائية التالية:
24.8 ملي جرام كالسيوم
0.67 مجم حديد
140 ملجم بوتاسيوم
7 ملج فيتامين سي
19.8 ملج صوديوم
وتحتوي السبانخ أيضًا على كميات صغيرة من الزنك وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك كاروتين واللوتين وزياكسانثين، وهي جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك ليعمل على النحو الأمثل.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

السبانخ تدعم صحة الدماغ

يعد تناول السبانخ مفيدًا لصحة دماغك لأنه مليء بمضادات الأكسدة مثل فيتامين أ واللوتين والكاروتين، ويقول جاغديش خوبشانداني، أستاذ الصحة العامة في جامعة ولاية نيو مكسيكو، إن تأثيرات مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ قد تؤخر تلف الدماغ المرتبط بالشيخوخة، وهو ما يساعد في الحفاظ على الوظائف الإدراكية، وهناك أيضًا دليل على تأثيرات السبانخ المضادة للتوتر في الحد من الاكتئاب والأضرار الهيكلية والوظيفية للدماغ.
كما يُعتقد أن تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ يبطئ التدهور المعرفي، وفي دراسة أجريت عام 2018، قام العلماء بتتبع المدخول الغذائي وتقييم القدرات المعرفية للمشاركين فوق سن 58، ولاحظوا انخفاضًا ملحوظًا في معدل التدهور المعرفي لدى المشاركين الذين تناولوا حصة واحدة يوميًا من الخضروات الورقية مثل السبانخ. .

السبانخ تخفض ضغط الدم

السبانخ مصدر غني بالنترات، وهي مركبات كيميائية تحدث بشكل طبيعي يمكنها تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم، ويقول خوبشانداني، "يمكن أن تزيد السبانخ من إنتاج وعمل ووظيفة أكسيد النيتريك في جسمك، ويساعد أكسيد النيتريك على توسيع وتوسيع الأوعية الدموية، وهو ما يساعد على خفض ضغط الدم".
وقد لاحظت دراسة صغيرة عام 2015 التأثير قصير المدى لاستهلاك حساء السبانخ عالي النترات، وبعد سبعة أيام من تناول المشاركين الحساء، لاحظ الباحثون انخفاضًا في ضغط الدم وتقلصًا في تصلب الشرايين، مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا حساء الهليون منخفض النترات.
ومن المثبت علمياً أن ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين يساهمان في الإصابة بأمراض القلب، وخلص الباحثون إلى أن تناول الأطعمة عالية النترات مثل السبانخ قد يكون وسيلة فعالة للحفاظ على صحة القلب.

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

السبانخ تحسن صحة العين

تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من اللوتين والزياكسانثين، ويمكن العثور على هذه المركبات النباتية في العين، حيث تكون مسؤولة عن الحماية من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.
ويمكن أن يقلل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية من اللوتين والزياكسانثين من خطر الإصابة بأمراض العين المزمنة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2006 أن الأشخاص الذين تناولوا نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين من مزيج من الفواكه والخضروات في وجباتهم الغذائية كانوا أقل عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين.

السبانخ تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

فقر الدم هو حالة يفشل فيها جسمك في إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتعمل بشكل صحيح، والسبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو نقص الحديد.
ومن المعروف أن السبانخ تحتوي على تركيزات عالية من الحديد، والتي لا تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم فحسب، بل تساعد أيضًا في التحكم به.
وغالباً ما يتعرض الأطفال والحوامل والنساء في فترة الحيض لخطر أكبر للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذلك يوصى باتباع نظام غذائي غني بالحديد للأشخاص الذين يقعون ضمن هذه الفئات.

ما هي أفضل طريقة لتناول السبانخ؟

يمكن استخدام السبانخ بعدة طرق مختلفة، حيث يمكنك طهيها أو تبخيرها أو غليها أو حتى وضعه في الخلاط لعمل عصير.
وتشير أحد التقارير إلى أن أفضل طريقة لتناول السبانخ من أجل تحقيق أقصى استفادة منها والحصول على أعلى تركيزات من اللوتين هي تناولها كعصير، هذا لأن الباحثين وجدوا أنه كلما تعرضت السبانخ لفترة أطول للحرارة، إما عن طريق الغلي أو التبخير، من المحتمل أن يقل تركيز اللوتين.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الكلمات المفتاحية

السبانخ فوائد السبانخ السبانخ ذات قيمة غذائية عالية السبانخ تدعم صحة الدماغ السبانخ تخفض ضغط الدم السبانخ تحسن صحة العين فقر الدم صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لطالما تم وصف السبانخ بأنها طعام مغذي بشكل فائق في مختلف الثقافات الشعبية، وكلنا تقريبا نتذكر البحار باباي وعلبة السبانخ التي كانت تغذي عضلاته بشكل