أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لمواجهة تلوث الهواء.. 3 فيتامينات أساسية لتحسين صحة رئتيك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 11:32 م

غالبًا ما يتم يرتبط الانخفاض في درجة الحرارة بارتفاع مستويات تلوث الهواء، حيث تؤدي جزيئات الغبار الصغيرة وحبوب اللقاح التي تدخل إلى الجهاز التنفسي إلى حدوث تهيج والعديد من المشكلات الأخرى المتعلقة بالرئة.

لكن لحسن الحظ، يمكن لبعض الفيتامينات أن تعزز صحة رئتيك وتمنع تلف الخلايا، ويمكن أن يؤدي زيادة تناول هذه الفيتامينات في الشتاء إلي منع مشاكل مثل ضيق التنفس والتهيج، وفيما يلي ثلاثة فيتامينات يجب أن تتناولها في الشتاء لتحسين صحة رئتيك، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

 

فيتامين أ

فيتامين أ من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وهو ثاني أهم عنصر غذائي ضروري لتحسين صحة الرئة، وتعتبر هذه المغذيات مهمة لتقوية المناعة مما يساعد في تجديد خلايا الجسم، وعن طريق زيادة تناول فيتامين أ، يمكنك بدء عملية الإصلاح الطبيعي لأنسجة الرئة.

وبالإضافة إلى أهمية هذا الفيتامين لوظيفة الرئة، فهو مسؤول أيضًا عن نمو العديد من الأنسجة والخلايا وكذلك عن نمو الرئة الجنيني، والخبر الجيد هو أنك لا تحتاج إلى تناول كميات زائدة من فيتامين أ لكونه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهو ما يعني أنه يبقي في الجسم لفترة طويلة، كما إنك تحتاج لكميات صغيرة منه فقط لجني فوائده.لكن يجب الحذر حيث يمكن أن يؤدي تناول جرعة زائدة من فيتامين أ لفترات طويلة إلى مشاكل في الكبد والعظام، وتعتبر منتجات الألبان والأسماك والجزر والبروكلي والشمام والقرع من المصادر الأساسية لفيتامين أ.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

 فيتامين سي

يساعد فيتامين سي أجسامنا بطرق مختلفة، وحماية رئتيك من الأمراض المزمنة هو أحد هذه الطرق، ويمكن لتناول كمية كافية من هذا الفيتامين، في يوم واحد، أن يعزز صحة المناعة ويعزز تكوين الكولاجين في الجلد.

ويمكن أن يؤدي وجود الجذور الحرة والسموم في الرئتين بسبب التدخين والتلوث إلى التهاب في الجسم، وهنا يأتي دور فيتامين سي الذي يقاوم الجذور الحرة والسموم ويساعد جسمك أيضًا على التخلص من هذه الجزيئات التي قد تكون ضارة، كما أنه يقلل من معدلات تلف أنسجة الرئة، مما يوفر فرصة للجسم لإصلاح نفسه.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة الحساسية والربو والمناعة السريرية، قد يحسن فيتامين سي وظائف الرئة ويقلل من حدوث أعراض الجهاز التنفسي إلى النصف أثناء وبعد التمرين.

وتعود الفوائد الرئيسية المحتملة لهذه المغذيات إلى محتواها من مضادات الأكسدة، لذا حاول تناول الفواكه الحمضية والفلفل الحار والجوافة والكيوي والبروكلي واللفت والتوت للحصول على المزيد من هذه العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

فيتامين د

بخلاف تقوية أسنانك وعظامك، يحميك فيتامين د أيضًا من عدوى الجهاز التنفسي وقد يقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن،ووفقًا لدراسة طبية، يمكن أن تزيد المستويات المنخفضة من فيتامين د من خطر الإصابة بالصفير والتهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى.

ويساعد زيادة تناول هذا الفيتامين في تحسين وظائف الرئة، وليس من الصعب الحصول على كمية كافية منه لأن ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د، بالإضافة لبعض الأطعمة الأخرى مثل التونة والسلمون والسردين والمحار وصفار البيض الغنية بشكل طبيعي بفيتامين د.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

الرئتين الرئة صحة الرئة فيتامينات لتحسين صحة الرئة فيتامين أ فيتامين سي فيتامين د صحتك تهمنا مواجهة تلوث الهواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالبًا ما يتم يرتبط الانخفاض في درجة الحرارة بارتفاع مستويات تلوث الهواء، حيث تؤدي جزيئات الغبار الصغيرة وحبوب اللقاح التي تدخل إلى الجهاز التنفسي إلى