أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

"الصحة العالمية": وفيات الحصبة ترتفع بنسبة 50 في المائة.. والإصابات الأعلى منذ 23 عامًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 02:31 م

سجل عام 2019 أعلى معدل في إصابة الأطفال بالحصبة للمرة الأولى منذ 23 عامًا، وفقًا للبيانات الجديدة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي دراسة نُشرت الخميس، قالت منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن هناك ما يقرب من 870 ألف حالة إصابة بالحصبة العام الماضي.

 وأضافت أن عدد الوفيات – حوالي 207 آلاف و500 شخص - زاد بنسبة 50في المائة تقريبًا منذ عام 2016.

وألقى المسؤولون باللوم في العدد القياسي للحالات على الانخفاض الكبير في اللقاح؛ إذ يجب أن يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح الحصبة لتجنب الإصابة بالمرض شديد العدوى.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان: "هذه البيانات ترسل رسالة واضحة مفادها أننا نفشل في حماية الأطفال من الحصبة في كل منطقة من مناطق العالم".

لمنع تفشي مرض الحصبة، تقدر منظمة الصحة العالمية أنه يجب تحصين حوالي 95 في المائة من السكان. لكن تغطية التطعيم باستخدام لقاحين ضد الحصبة توقفت بين حوالي 70 و 85 في المائة على مستوى العالم.

وحذرت منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من أن الجهود العالمية لوقف وباء فيروس كورونا المستجد قد عقدت حملات التطعيم ضد الحصبة، مما سمح للمرض بالانتشار أكثر.

قالت المنظمة إنه اعتبارًا من هذا الشهر، فإن أكثر من 94 مليون شخص في 26 دولة معرضون لخطر فقدان لقاحات الحصبة بسبب حملات التطعيم ضد الحصبة، والعديد من هذه البلدان تعاني من أوبئة مستمرة.

ومن بين البلدان التي تأخرت خدمات التحصين لديها هذا العام: البرازيل وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو وإثيوبيا ونيبال ونيجيريا والفلبين والصومال.

وتصيب الحصبة في الغالب الأطفال دون سن الخامسة ويمكن أن تكون قاتلة لمن يعانون من سوء التغذية أو ضعف في جهاز المناعة. بينما تحدث أكثر من 95 في المائة من الوفيات الناجمة عن الحصبة في البلدان النامية، يتسبب المرض بشكل روتيني في حدوث فاشيات كبيرة في جميع أنحاء أوروبا كل عام.

الكلمات المفتاحية

وفيات الحصبة الصحة العالمية إصابات الحصبة لقاح الحصبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سجل عام 2019 أعلى معدل في إصابة الأطفال بالحصبة للمرة الأولى منذ 23 عامًا، وفقًا للبيانات الجديدة التي نشرتها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية