أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

فوائد لا تصدق لتناول الثوم على معدة فارغة كل صباح.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 15 نوفمبر 2020 - 03:03 ص
يستخدم الثوم في جميع مطابخ العالم بسبب نكهته القوية وطعمه اللاذع ورائحته المميزة، وترجع هذه المميزات إلي وجود مركبات الكبريت العضوي بما في ذلك الأليسين والأجوين.
لكن استخدام الثوم لا يقتصر على الطهي فقط، حيث تم استخدامه كدواء طبيعي عبر التاريخ القديم والحديث، وتستهلك فصوص الثوم بطرق مختلفة لمكافحة المشاكل الصحية مثل البرد والسعال وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وآلام الأسنان والإمساك والالتهابات.
وواحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدام الثوم لفوائده الصحية هي تناوله على معدة فارغة في الصباح، وقد تم تأكيد هذه الممارسة لفترة طويلة من قبل خبراء الطب التقليدي، لذا قام موقع timesofindia بتضمين بعض من هذه الفوائد، وطرق تناوله بشكل صحيح.

فوائد الثوم الصحية

قد يؤدي تناول الثوم النيء إلى رائحة الفم الكريهة والشعور بالحرقان، ولكن يمكنه تعزيز جهازك المناعي بقوة، كما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بفيتامين سي وفيتامين ب 6 والمنجنيز.
ومعظم فوائده الصحية ناتجة عن مركبات الكبريت التي تنتج عند تقطيع فص ثوم أو سحقه أو مضغه، ويدخل هذا المركب الجسم من الجهاز الهضمي ويصل إلى جميع أنحاء الجسم حيث يمارس آثاره البيولوجية.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

يقوي المناعة

يمكن أن يساعد تناول 4-5 فصوص من الثوم في الصباح على تعزيز مناعتك، وهو أمر ضروري الآن ونحن ندخل فصل الشتاء، حيث يحتوي على مركبات تساعد جهاز المناعة على محاربة الجذور الحرة ومسببات الأمراض المهاجمة للجسم.
ويعود هذا إلي الأليسين الموجود في الثوم المطحون، وهو العنصر النشط الرئيسي في الثوم الذي يحسن نظام المناعى الداخلي.

جيد لصحة القناة الهضمية

ترتبط صحة الأمعاء الجيدة وفقدان الوزن ببعضهما البعض، ولا يوجد شيء أفضل من الثوم لتحسين عدد البكتيريا النافعة في أمعائك، ومن ثم تعمل القناة الهضمية الصحية على تسريع عملية فقدان الوزن وتمنع المشكلات المتعلقة بالمعدة مثل الإسهال والإمساك.

يزيل السموم من الجسم

يعد تناول الثوم النيء أفضل مزيل طبيعي للسموم من الجسم، وذلك بسبب مركب السلفهيدريل الموجود فيه، والذي يزيل المواد السامة من الجسم ويمنع الأمراض مثل التيفوس والسكري والاكتئاب وبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

يجعل بشرتك أفضل

الجلد الجاف والحكة أمر شائع في الشتاء، وهناك طريقة فعالة للوقاية من الأمراض المتعلقة بالجلد وهي تناول الثوم في الصباح على معدة فارغة، وهو ما سيساعدك علي الحصول علي بشرة صافية ونضرة.

تحكم في ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يساعد الثوم النيء أيضًا في محاربة أعراض ارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن يساعد وجود مركبات تحتوي على الكبريت مثل الأليسين وثاني كبريتيد بروبيل الأليل ثلاثي كبريتيد الدياليل في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

أفضل طريقة لتناول الثوم

خذ فصين من الثوم، وقشرهم واسحقهم أو قطعهم، ثم قم ببلعهم على معدة فارغة في الصباح واشرب كوبًا من الماء بعد ذلك.

تحذير

لا تتناول أكثر من فصين من الثوم على معدة فارغة، وإذا شعرت بالتقيؤ والغثيان والإمساك في أول مرة، تجنب تناول الثوم في الصباح، كما يجب على النساء الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ومرض السكري وانخفاض ضغط الدم والنساء المرضعات عدم تجربة هذا العلاج المنزلي.

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

اقرأ أيضا:

كيف تقي نفسك من الأرق في رمضان؟

الكلمات المفتاحية

الثوم فوائد الثوم فوائد الثوم الصحية يقوي المناعة جيد لصحة القناة الهضمية يزيل السموم من الجسم يجعل بشرتك أفضل تحكم في ارتفاع ضغط الدم أفضل طريقة لتناول الثوم صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يستخدم الثوم في جميع مطابخ العالم بسبب نكهته القوية وطعمه اللاذع ورائحته المميزة، وترجع هذه المميزات إلي وجود مركبات الكبريت العضوي بما في ذلك