أخبار

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

بشرى لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.. علاج جديد يقضي على الآلام تمامًا

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 15 نوفمبر 2020 - 10:12 ص
كشف النقاب أخيرًا عن دواء مبتكر يخفف آلام المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويعاني 400 ألف بريطاني - كثير منهم من الشباب – من التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين يجعلهم يتحركون على كرسي متحرك بسبب الألم والإرهاق الذي يسببه.

ووصفت صحيفة "ديلي ميل"، العلاجات الحالية بأنها قادرة على تهدئة الألم وتثبيط الالتهاب لكنها نادرًا ما تتخلص من الأعراض تمامًا، إذ يحتاج البعض أيضًا إلى حقنها مباشرة في مجرى الدم، عن طريق أخصائي رعاية صحية.

فيما اشارت إلى أن الدواء الجديد (رينفوك) عبارة عن قرص يؤخذ مرتين يوميًا، مما يجعله خيارًا أسهل.

وأظهرت التجارب السريرية أيضًا، أنه فعال بشكل ملحوظ، حيث يرى ما يصل إلى 40 في المائة من المستخدمين أن أعراضهم تختفي، كما أنه مفيد لذوي الأعراض الحادة من المرض.

ويحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما ينقلب جهاز المناعة على الجسم ويهاجم الخلايا التي تبطن المفاصل، سبب حدوث ذلك غير واضح، لكن بعض الأدلة تشير إلى أن العدوى البسيطة يمكن أن "تفسد" جهاز المناعة.

غالبًا ما يصيب المرضى في سن المراهقة أو العشرينات، ويبدو أن هناك عنصرًا وراثيًا، حيث ينتشر المرض في العائلات، والنساء أكثر عرضة للإصابة به.

ينتمي رينفوك، إلى فئة جديدة من الأقراص تُعرف باسم مثبطات JAK))، والتي تعمل على تحويل العلاجات.


تعمل الأدوية عن طريق منع تأثيرات الإنزيمات المعروفة باسم جانوس كيناز التي تساعد على تنشيط الاستجابة المناعية عندما يتعرض الجسم لهجوم من الكائنات الحية الغازية، مثل الفيروسات أو البكتيريا. عن طريق منع هذه الإنزيمات، تمنع الأدوية جهاز المناعة من تدمير أنسجة المفاصل السليمة.

وتُستخدم مثبطات (JAK) أيضًا لمعالجة اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض كرون والصدفية الشديدة، ويتم تجربتها كعلاج لالتهاب الفقار اللاصق، وهي حالة معيقة في العمود الفقري حيث يمكن أن تلتحم العظام في العمود الفقري معًا.

حتى الصلع هدف محتمل، حيث وجدت الدراسات أن الأدوية تساعد في تحفيز نمو شعر جديد.

وقال البروفيسور كريس إدواردز، استشاري أمراض الروماتيزم في مستشفى جامعة ساوثهامبتون، إن هناك بعض الأدلة على أن "رينفوك" هو الأكثر فعالية من بين مثبطات (JAK) الثلاثة المتاحة في المملكة المتحدة. "يبدو أنه يعمل على مسار مختلف عن المسارين الآخرين".

وأضاف: "تشير الأدلة إلى أن هذا يجعلها أكثر فعالية. ولكن تظهر أفضل النتائج عندما يتم إعطاء مثبطات (JAK) جنبًا إلى جنب مع دواء قديم لالتهاب المفاصل الروماتويدي يسمى الميثوتريكسات".

ويساعد الميثوتريكسات عن طريق قمع جهاز المناعة لتقليل تلف المفاصل، لكن استخدامه يمكن أن يضر الكبد بشكل خطير.

وقالت كلير جاكلين، من الجمعية الوطنية لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إن الأطباء بحاجة إلى أكبر عدد ممكن من الأسلحة التي يمكنهم حشدها ضد المرض الذي يغير الحياة". وأضافت: "إنها حالة معقدة تتطلب أدوية مختلفة. هذه أخبار جيدة".

كان نيل فيذر، البالغ من العمر 55 عامًا، من أوائل المرضى الذين عولجوا بـ "رينفوك" كجزء من تجربة سريرية في مستشفيات ليدز التعليمية.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

انتهاء المعاناة


ولاحظ الرجل، وهو مدير خدمات تكنولوجيا المعلومات من ويكفيلد غرب يوركشاير، أن مفاصله كانت تعاني من التصلب والألم منذ حوالي ست سنوات.

قال: "كنت أنهض من السرير ويستغرق الأمر 30 دقيقة قبل أن أتحرك - كان كل شيء قاسيًا ومؤلمًا. بعد الجلوس على مكتب لبضع ساعات، تراجعت ساقي عندما أقف. كان لدي عصا للالتفاف".

أكدت اختبارات الدم التي أجراها طبيبه العام، أن نيل كان في المراحل الأولى من التهاب المفاصل الروماتويدي، لكنه كان محظوظًا لأن المستشفى كان يبحث عن مرضى لتجربة "رينفوك".

وأضاف نيل: "شعرت بتحسن في غضون أسبوعين ، وكنت أقفز من السرير بدلاً من الكفاح من أجل التحرك. بعد ستة أشهر من تناول الدواء، لم تظهر لي أي أعراض على الإطلاق. لقد اختفى الألم والتورم".

الكلمات المفتاحية

التهاب المفاصل الروماتيدي علاج رينفوك آلام المفاصل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف النقاب أخيرًا عن دواء مبتكر يخفف آلام المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.