أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

دراسة: النوم المريح يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بقصور القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 02:41 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط جيد من النوم بانتظام قد يساعدون في حماية أنفسهم من قصور القلب.

وجد الباحثون أنه من بين أكثر من 40 ألف بالغ، كان الأشخاص الذين يتمتعون بأنماط نوم صحية أقل عرضة بنسبة 42 في المائة للإصابة بفشل القلب على مدى 10سنوات، مقابل الأشخاص الذين لديهم عادات صحية أقل، كما أظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة (Circulation).

أفاد الأشخاص الذين ينامون "بصحة جيدة" بخمسة أشياء: الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، وعدم الشخير، ونادرًا ما يواجهون صعوبة في النوم أو البقاء نائمين، وعدم الترنح أثناء النهار، والصحيان مبكرًا.

قال كبير الباحثين الدكتور لو تشي، الأستاذ في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين في نيو أورلينز، إن النتائج لا تثبت السبب والنتيجة. مع ذلك، أوضح أنهم يعتمدون على مجموعة من الأبحاث التي تربط جودة النوم بصحة القلب.

ووجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب. وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم - وهو اضطراب مزمن حيث يتوقف التنفس بشكل متكرر طوال الليل.

انقطاع النفس أثناء النوم



قالت الدكتورة نيكا جولدبرج، طبيبة القلب في جامعة نيويورك لانجون هيلث في نيويورك: "في الواقع، إن العديد من الأشخاص الذين ينامون غير صحيين في الدراسة الجديدة ربما يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم".

أشارت جولدبرج، وهي أيضًا المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية إلى أن الشخير المزمن والنعاس أثناء النهار هما من السمات المميزة لانقطاع التنفس أثناء النوم. ولفتت إلى أنه إذا كان الناس ينامون قلة النوم بسبب مشاكل في التنفس، فمن غير المرجح أن يشعروا بأنهم طائر مبكر.

ووفقًا لـ جولدبرج، فإنه ليس الأمر أن قلة النوم تسبب بشكل مباشر قصور القلب، لكنه "بدلاً من ذلك، يمكن أن تغذي عوامل الخطر لفشل القلب، من خلال التأثيرات على هرمونات التوتر وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، على سبيل المثال".

وتابعت: "خلاصة القول، النوم هو سلوك آخر يجب على مقدمي الرعاية والمرضى اتباعه".

قياس روتين النوم اليومي 


بالنسبة للدراسة، استخدم فريق تشي بيانات أكثر من 400 ألف بالغ بريطاني شاركوا في دراسة صحية طويلة الأمد. في البداية، عندما كان عمرهم بين 37 و 73 عامًا، أجاب المشاركون على أسئلة حول روتين نومهم.

وأعطى الباحثون لكل شخص "درجة نوم صحي" من 0 إلى 5 ، بناءً على عدد العادات الصحية التي أبلغوا عنها.

وعلى مدار ما يقرب من عقد من الزمان، تم تشخيص 5221 مشاركًا في الدراسة بفشل القلب - وهي حالة مزمنة حيث لم تعد عضلة القلب قادرة على الضخ بكفاءة كافية لتلبية احتياجات الجسم.

وبشكل عام، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أبلغوا عن عادات النوم الصحية الخمس كانوا أقل عرضة بنسبة 42 في المائة للإصابة بفشل القلب مقارنة بالأشخاص الذين لم يبلغوا عن أي عادات أو عادات نوم واحدة فقط.

بالطبع، قد يكون الأشخاص الذين ينامون "جيدون" واعين بالصحة بشكل عام أيضًا. لذلك، وضع فريق الباحثين في الحسبان ممارسة الناس، والنظام الغذائي، وعادات التدخين والشرب، بالإضافة إلى الحالات الطبية مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، كما أخذت في الحسبان مستويات تعليم الناس ودخل الأسرة.

وظل النوم الصحي مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب.

وافق الدكتور رونيل ملكاني، أستاذ مساعد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فينبرج بشيكاغو على أن النتائج قد تعكس آثار انقطاع النفس النومي غير المشخص. هناك أيضًا احتمال أن تكون مشاكل القلب المبكرة قد تسببت في بعض الأعراض المرتبطة بالنوم.

وقال ملكاني: "النعاس أثناء النهار يمكن أن يكون أحد أعراض تدهور صحة القلب".

وأشار إلى أنه من بين سلوكيات النوم الخمسة، فإن قلة النعاس أثناء النهار مرتبطة بأكبر انخفاض في مخاطر الإصابة بقصور القلب.

ومع ذلك، لفت ملكاني إلى الأبحاث السابقة التي أظهرت أنماطًا متشابهة: "لقد تم ربط نوعية النوم السيئة - سواء تم تعريفها على أنها توقف التنفس أثناء النوم، أو النوم المفرط أو قلة النوم - بمخاطر صحية أكبر وعمر أقصر".

وقال إن "الحداثة" في هذه الدراسة هي أنها استخدمت طريقة بسيطة ومباشرة لقياس النوم الصحي.

ووفقًا لتشي فإن "الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم أفضل من خمس أو ست ساعات". وأضافت أنه إذا كان الناس يعانون من مشاكل الأرق أو الشخير أو النعاس أثناء النهار، فعليهم التحدث إلى طبيبهم.

الكلمات المفتاحية

النوم المريح قصور القلب الدكتور لو تشي انقطاع النفس أثناء النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط جيد من النوم بانتظام قد يساعدون في حماية أنفسهم من قصور القلب.