أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

بقلم | مها محي الدين | السبت 28 نوفمبر 2020 - 11:31 م
غالباً ما تؤثر الأطعمة التي نتناولها على درجة حرارة أجسامنا، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على رفع درجة حرارة جسمك وتجعلك تشعر بالدفء، وبعض الأطعمة التي يمكن أن تخفض درجة حرارة جسمك وتجعلك تشعر بالبرد.
وخلال فصل الشتاء، يميل جسمك إلى الدفء لأن هناك انخفاض في درجة حرارة الجسم ويتباطأ الأيض للحفاظ على الطاقة، وتناول بعض الأطعمة خلال فصل الشتاء سيعطي معدتك وقتًا أطول للهضم، ويساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يجعل جسمك يشعر بالدفء بشكل طبيعي، وفيما يلي 9 أطعمة تشتهر بقدرتها علي المساعدة في تدفئة الجسم في الجو البارد، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

التفاح

التفاح من الأطعمة الدافئة الممتازة، هذا لأنه غني بالبوليفينول الذي يساعد في صحة الجهاز الهضمي، وقد يكون استهلاك التفاح وقائيًا من السرطان والربو، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ومنخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكر، كما أنه يساعد على إزالة حمض البوليك من الجسم، لذا فمن الجيد يمكن تناوله كوجبة خفيفة في منتصف اليوم.

اقرأ أيضا:

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

البصل

البصل هو المكون الأكثر شعبية في جميع المطابخ حول العالم، وهو من الأطعمة الفائقة في المساعدة علي إبقاء الجسم دافئاً في الشتاء، كما أنه فعال ضد العديد من البكتيريا الضارة ويعمل أيضًا كغذاء للعديد من البكتيريا المفيدة وبالتالي يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وقد يكون للبصل أيضًا بعض التأثيرات الوقائية للسرطان.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة تدعى الكابسيسين وهي التي تمنح الشعور بالحرارة عند تناوله، وهو لديه القدرة على تحفيز التوليد الحراري مباشرة، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الجسم بتحويل الطاقة إلى حرارة.

الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على البيبيرين، وهو مركب يمنح الفلفل الأسود مذاقه الحريف، هذا ما يمكن أن يساعد في الحفاظ على جسمك دافئ خلال فصل الشتاء.

الثوم

له خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يساعد الثوم على تقليل الغازات وتخفيف الإمساك وعلاج العدوى ويعتبر طعامًا تدفئة ممتاز.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص حرارية تساعد على الشعور بالدفء، كما أنه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وتعزيز تدفق الدم، ويساعد في الهضم، وبالتالي يساعد في مكافحة السمنة.

المكسرات والبذور

المكسرات غنية بمركبات الفوسفور، التي تعد وقودًا لبطارياتنا، وهي مصدر وقود كبير للاحترار للطقس البارد، مثل اللوز وعين الجمل، والبذو مثل اليقطين وعباد الشمس والسمسم، ومن الأفضل تناولهم كوجبة خفيفة في المساء أو كوجبة خفيفة قبل النوم.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

الكركم

الكركم من الأطعمة التي تصنف من أكثر الأطعمة الدافئة، كما أن له تأثير وقائي على بطانة الأمعاء والكبد، ويساعد الجسم على تكسير الطعام الذي يحسن امتصاص العناصر الغذائية، ويساعد على محاربة الالتهابات ويساعد على حماية القلب ويفيد في علاج التهاب المفاصل، كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة ويعتبر عشبًا مقويًا للدماغ.

اللحوم

اللحوم الخالية من الدهون مثل السمك والدجاج لها تأثير تدفئة على الجسم، ولهذه البروتينات تأثير حراري يرفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

اقرأ أيضا:

أعراض الحموضة وكيفية الوقاية منها خلال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

أغذية الطقس البارد الشعور بالدفء التفاح البصل الفلفل الحار الفلفل الأسود الثوم الزنجبيل المكسرات والبذور الكركم اللحوم صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غالباً ما تؤثر الأطعمة التي نتناولها على درجة حرارة أجسامنا، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على رفع درجة حرارة جسمك وتجعلك تشعر بالدفء، وبعض الأطعمة