أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف تتعاملين مع البكاء المفاجئ لطفلك؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 07 فبراير 2021 - 08:00 م

يعبر الرضع، والأطفال الصغار عن مشاعرهم، واحتياجاتهم الجسدية، والنفسية ، بالبكاء، فهو وسيلتهم للتواصل والتعبير حتى يتم الدخول في مرحلة الكلام.

لذا فبكاء الرضيع هو أمر طبيعي، ويتم التعود عليه من قبل الأم، ومعرفة سببه، فهذا بكاء للرغبة في النوم، وهذا بكاء بسبب الضيق من بلل الحفاضات، وهذا بكاء بسبب الجوع، إلخ.

إلا أن هناك نوعًا من البكاء المفاجئ الذي يقض مضجع الأم، ويجعلها حائرة لا تدري ما تفعل.

وبحسب الإختصاصيين، هناك أسبابًا لبكاء رضيعك بشكل مفاجئ، منها:

1- المغص
فقد يكون رضيعك هادئًا، صامتًا، ثم يبكي فجأة وبشدة بسبب تراكم الغازات في المعدة والأمعاء، مما يسبب له المغص، وفي هذه الحالة ستلاحظين إحمرار وجهه مع البكاء، وشد رجليه للأعلى، وقبضه على يديه.

2- الملل

قد تعتقد الأم أن طفلها لا يشعر بالملل لأنه لا زال صغيراً، ولكن الحقيقة أنه شعر بالملل، فقد تتركه الأم في سريره ليناغي ويصدر بعض الأصوات ولكنه يبكي فجأة، والسبب هو شعوره بالملل وحاجته لوجود الآخرين حوله، ويحدث ذلك في الشهور الأولى من حياته، وليس متأخراً، ويكون هذا البكاء على شكل أنين فاتر وفيه غنة، وقد يتصاعد وهو يشبه بكاء التوتر أي شعور الطفل بأنه لا راحة حوله أو بداخله فيبكي.

3- الألم

فالطفل يتألم بسبب المرض، أو لوخزة حشرة في فراشه أو ملابسه،  أو بقايا طعام عند منطقة العنق تسربت تحت ملابسه أثناء تناوله طعامه وسببت له إلتهابات، أو إلتهاب منطقة الحفاضات، إلخ.

وهذا النوم من البكاء نعرفه الأم، ويكون على شكل صرخات عالية، مفاجئة وطويلة،  وذات حدة،  ونغمة عالية، وتليها لحظات قصيرة من التوقف حتى تعتقد الأم أنه قد هدأ،  ولكنه سرعان ما يصرخ وهكذا.

4- الخوف

قد يفزع الرضيع في الشهور الستة الأولى من عمره، فيبكي بمجرد أن يسمع أي صوت عاليًا، أو  مخيفًا،  بل قد يفزع ويبكي، فجأة،  بسبب صوت هامس،  والسبب هو عدم نضج جهازه العصبي،  أما بعد عمر الستة أشهر فهو يشعر بالخوف الحقيقي، بسبب الوحدة، أو رؤيته أشخاص أغراب.

كيت تتصرفين عندما يبكي طفلك فجأة؟

ينصح الاختصاصيون بأن تهرع الأم وتحتضن صغيرها، وتحتضنه، فهذا من شأنه أن يقلل حدة بكائه، ويشعره بالأمان.
ثم تدليك مناطق من جسمه، فالملامسة تهدئ من روع الطفل، مع تفقده، مطالعة فمه للتأكد من وجود أسنان على وشك الظهور "التسنين"، مما تسبب في ألمه وبكاؤه، أو ارتفاع في درجة حرارته، وتفحص ملابسه وفراشه للتأكد من وجود حشرات او إلتهابات، للإطمئنان، والكشف عن سبب البكاء المفاجئ، ومعالجته بالذهاب إلى الطبيب إن استدعى الأمر.








الكلمات المفتاحية

بكاء رضيع خوف ملل جوع جهاز عصبي تسنين احتضان أمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعبر الرضع، والأطفال الصغارعن مشاعرهم، واحتياجاتهم الجسدية، والنفسية ، بالبكاء، فهو وسيلتهم للتواصل والتعبير حتى يتم الدخول في مرحلة الكلام.