أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة: النباتيون أكثر عرضة لكسور العظام

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 11:27 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يزيد من خطر الإصابة بكسور في العظام.

قام باحثون من جامعات أكسفورد وبريستول بتتبع 65 ألف شخص تزيد أعمارهم عن 17 عامًا، ووجدوا أن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بكسر في الفخذ أكثر من الذين يتناولون اللحوم.

بشكل عام، كان النباتيون أكثر عرضة بنسبة 43 في المائة للإصابة بكسر في العظام، وهو ما يعتقد الباحثون أنه بسبب استهلاك النباتيين أقل من الكالسيوم، الذي يساعد في بناء العظام والبروتين.

قال الدكتور تامي تونج، أحد أعضاء فريق الدراسة، إن هذه النتائج تسلط الضوء على مخاطر استبعاد جميع المنتجات الحيوانية من نظامك الغذائي.

وأضاف لصحيفة (Good Health): "ما لم يكملوا أو يختاروا الأطعمة المدعمة بنشاط، فقد يكون من الصعب على النباتيين الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من نظامهم الغذائي فقط".

هل يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي أكثر صحة من النظام الغذائي القائم على اللحوم؟ أم أن النباتيين يعرضون صحتهم على المدى الطويل للخطر عن طريق الاستغناء عن مجموعات غذائية معينة تعتمد على منتجات الألبان؟ الحقيقة هي أن الأدلة المؤيدة والمعارضة للنباتيين متنوعة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

في أكتوبر 2019 ، على سبيل المثال، كانت هناك ادعاءات بأن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يحسن من رجولة الرجل، بناءً على دراسة لثلاثة أشخاص فقط، في فيلم وثائقي على "نتفليكس".

وجدت دراسة علمية أكثر، نُشرت في سبتمبر 2019 في مجلة (BMJ)، أن الوجبات الخالية من اللحوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20 في المائة.

وقال الباحثون إن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 (الموجود في اللحوم والأسماك والبيض) يمكن أن تلعب دورًا.

قال ريك ميللر، اختصاصي تغذية مستقل في مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن: "نميل إلى الخلط بين الخيارات الأخلاقية والاختيارات الصحية عندما نتخذ قرارًا بشأن الحميات الغذائية الجيدة. أفضل نظام غذائي هو الذي يلبي احتياجات الكيمياء الحيوية لدينا دون نقص في شيء أساسي".

وأثناء الدراسة، طلب من 55 ألف بالغ يتمتع بصحة جيدة نسبيًا من المملكة المتحدة، الإجابة على استبيان حول النظام الغذائي وأسلوب الحياة والتاريخ المرضي والخصائص الاجتماعية والديموغرافية في الفترة ما بين 1993 و2001.

وصنفهم الباحثون عن طريق النظام الغذائي في ذلك الوقت وخلال فترة المتابعة كالآتي: أكلة اللحوم، أكلة الأسماك، النباتيون الذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك ولكن (يتناولون منتجات الألبان و/ أو البيض) والنباتيون الذين لا يتناولون أي منتج حيواني.

ورصد الباحثون 3941 كسرًا إجماليًا بحلول عام 2016. ومقارنة بأكلة اللحوم، كان النباتيون الذين يتناولون كميات أقل من الكالسيوم والبروتين في المتوسط معرضين لخطر الإصابة بالكسور بنسبة 43% في أي مكان وفي الفخذين والساقين والفقرات.

ويوصي الباحثون الأشخاص النباتيين بتناول المكسرات والبذور الغنية بالعناصر الغذائية الداعمة الماغنيسيوم والبوتاسيوم، ومنتجات فول الصويا الغذائية الكاملة المدعمة بالكالسيوم مثل التيمبيه وحليب الصويا ورقائق الذرة والخضروات الورقية الخضراء والبقوليات وحليب بقر والأجبان عالية الجودة، بالإضافة إلى التأكد من الحصول على ما يكفي من الأحماض الأمينية التي تعد اللبنات الأساسية للبروتين، من الأطعمة مثل التوفو والتمبيه والأرز والفاصوليا، كما ينصح بعدم تناول أي مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب.

الكلمات المفتاحية

خطر الإصابة بكسور في العظام النظام الغذائي النباتي فيتامين ب 12

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يزيد من خطر الإصابة بكسور في العظام.