أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

6أطعمة تلعب دورا مذهلا في حرق الدهون والتمتع بوزن مثالي .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الخميس 26 نوفمبر 2020 - 04:53 م

زيادة الوزن محنة كبيرة يمر بها عشرات الملايين من البشر في جميع إنحاء العالم لما لها من تداعيات كارثية علي الصحة العامة وما يصاحبها من أمراض دفعت البعض للسعي للبحث عن تسوية للأزمة تارة بالحمية الرياضة وأخري بالرهان علي عقاقير لحرق الدهون رغم إضرارها المؤكدة وعدم قدرتها علي تحقيق الهدف بحسب دراسات علمية محكمة

العديد من الدراسات نصحت  بالابتعاد عن العقاقير المخصصة لحرق الدهون واستبدالها بأغذية ومشروبات تساعد على تسريع معدل الأيض والتخلص من الدهون.

الشاي الأخضر وحرق الدهون 

العديدة من الدراسات طرحت أكثر من حزمة لعدد  من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها لتسريع عملية التخلص من الدهون، بعد إخضاع هذه الأطعمة لأبحاث وتجارب أثبتت فعاليتها في حرق الدهون منها الشاي الأخضر حيث يعد  مشروبا صحيا، حيث تشير دراسات إلى أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحمي من الإصابة بأنواع معينة من السرطان

بل أن الشاي الأخضر وطبقا لنتائج دراسة أمريكية  يعتبر   مصدرا لمركب “يبيغالوكاتشين غالاتي”، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحرق الدهون وتحديدا تلك المتمركزة في منطقة البطن.

وكذلك يلعب خل التفاح دورا مهما في حرق الدهون إذ يعد  علاجا شعبيا لا يزال كثيرون حول العالم يستخدمونه، كما تشير أبحاث متخصصة  للسمنة لاسيما أنه  يقلّل الشهية ويخفّض مستوى السكر في الدم والأنسولين لدى مرضى السكري فضلا عما ، يحتويه الخل على “حمض الأسيتيك”، المسرّع لحرق الدهون، الذي يقلّل من تخزينها بمنطقة البطن.

الفلفل الحار والتمتع بوزن مثالي 

ثالث الأطعمة الفعالة الفلفل الحارإذ يعلب دورا مهما في التقليل من  مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الفلفل الحار من الالتهابات وتساعد على حماية الخلايا من التلف وإلى جانب ذلك، فإن مركب “الكابسيسين” في الفلفل الحار يساعد في تخفيف الوزن، إذ يبعث شعورا بالشبع، ويحول دون الإفراط في تناول الطعام، ويزيد من حرق السعرات الحرارية بحسب دراسة نشرتها “المجلة الأوروبية للتغذية”.

ولا تغيب القهوة في هذا السياق عن حزمة الأمشرويات التي تلعب دورا في حرق الدهون إذ تتميز القهوة بأنها مصدر للكافيين الذي يمكن أن يساعد على حرق الدهون ويحفّز الجسم على أداء رياضي أفضل، وذلك حسب دراسة صادرة عن الكلية الأميركية للطب الرياضي

ورغم فوائد القهوة العديدة الإ ان هناك نصائح طبية عديدة  لتجنب الآثار السلبية لتناول القهوة والمتمثلة بالأرق والقلق، ألا تزيد كمية المشروب التي يتم تناولها يوميا عن 4 أكواب كحدّ أقصى.

زيت جوز الهند من الأطعمة مهما في حرق الدهون إذ تزيد إضافته  للنظام الغذائي من نسبة الكوليسترول المفيد، وتخفض من الشحوم الثلاثية، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن بحسب دراسات عديدة  فضلا عن فوائده العديدة جفي ظل غناه  بـ”الشحوم الثلاثية متوسطة السلسلة”، التي ينسب إليها الفضل في قمع الشهية وتسريع حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

ومن الأغذية التي نصحت الدراسات الطبية المتعددة بتناولها للمساعدة في حرق الدهون الأسماك في ظل ما تحتويه من  أحماض أوميجا 3 التي تقلّل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد على فقدان الدهون بحسب بحث أجراه علماء مؤسسة التغذية السويدية.

الأسماك والشعور بالشبع 

حيث يسهم تناول الأسماك  من هرمون “الكورتيزول” الذي تفرزه الغدة الكظرية، الأمر الذي يسبب نقصا في الوزن. بل أن تناولها يبعث  شعورا بالشبع لغناها بالبروتينات، حيث يؤدي هضم البروتين إلى شعور أكبر بالامتلاء، ويزيد من معدل التمثيل الغذائي بشكل أكبر مقارنة، بهضم الدهون أو الكربوهيدرات.



الكلمات المفتاحية

حرق الدهون كيف تحرق الدهون كيف تتمتع بوزن مثالي القهوة الشاي الاخضر خل التفاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعديدة من الدراسات طرحت أكثر من حزمة لعدد من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها لتسريع عملية التخلص من الدهون، بعد إخضاع هذه الأطعمة لأبحاث وتجارب أثبت