أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 02 ديسمبر 2020 - 11:40 م
هل تشعر غالبًا بالتعب الشديد حتى بعد نوم هادئ في الليل؟، أو تعاني فجأة من الشعور بفقدان طاقتك في منتصف النهار؟، إذا كنت تعاني من هذه الحالات في كثير من الأحيان، فقد تكون علامة على حالة طبية خطيرة تعرف باسم فقر الدم، والتي تعني بشكل عام أن عدد خلايا الدم الحمراء لديك منخفض.
وهذه الخلايا هي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وعندما يكون عددها منخفضًا، يعمل جسمك بجهد أكبر لتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وقد يعرضك ذلك لخطر الإصابة بمضاعفات مثل الاكتئاب والولادة المبكرة وخطر الإصابة بالعدوى وغيرها.
وللتغلب على هذه المشكلة بشكل طبيعي، قم بإضافة العناصر الغذائية التي تساعد جسمك في إنتاج كرات الدم الحمراء، وفيما يلي 5 عناصر غذائية يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي، وفقا لما نشره موقع timesofindia.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد نقص الحديد سببًا شائعًا لفقر الدم، وللتغلب على ذلك يجب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تساعد هذه المغذيات على زيادة إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، والذي بدوره يزيد من عدد كرات الدم الحمراء، وبعض أفضل المصادر الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والفاصوليا والفواكه المجففة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين ب، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام، ويُعرف مكمل حمض الفوليك باسم حمض الفوليك، ويستخدم جسمنا حمض الفوليك لإنتاج الهيم، وهو مكون أساسي للهيموجلوبين.
ويمكن أن يمنع نقص هذه المغذيات نضوج خلايا الدم الحمراء، الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والبازلاء والعدس هي بعض المصادر الممتازة لحمض الفوليك.

فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تكوين كرات الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات إلى نمو غير طبيعي لكرات الدم الحمراء ومنع نموها، وهو ما يسمى بفقر الدم الضخم الأرومات.
وتتشكل هذه المغذيات بشكل أساسي في منتجات الألبان ومصادر الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمحار، إلى جانب ذلك، فإن حبوب الإفطار مدعمة بفيتامين ب 12.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

النحاس

لا يساعد النحاس بشكل مباشر في إنتاج كرات الدم الحمراء، ولكنه يساعد كرات الدم الحمراء للوصول إلى الحديد المطلوب لتكرار نفسه، ويمكن أن يؤدي تناول كميات أقل من النحاس إلى صعوبة العملية برمتها، ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مثل المحار والكرز والأسماك إلى تسهيل إنتاج كرات الدم الحمراء.

فيتامين سي

تمامًا مثل النحاس، لا يؤثر فيتامين سي أيضًا بشكل مباشر على إنتاج كرات الدم الحمراء، ولكنه يحسن امتصاص الحديد في الجسم، ويعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي أمرًا مهمًا بشكل خاص عند تناول أطعمة نباتية للوفاء بمستوى تناول الحديد.
ويمكن أن يساعد إقران الأطعمة الغنية بفيتامين C مع مصدر الحديد غير الهيم جسمك على امتصاص المزيد من الحديد.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

علاج فقر الدم فقر الدم طرق علاج فقر الدم عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء الأطعمة الغنية بالحديد حمض الفوليك فيتامين ب 12 النحاس فيتامين سي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل تشعر غالبًا بالتعب الشديد حتى بعد نوم هادئ في الليل؟، أو تعاني فجأة من الشعور بفقدان طاقتك في منتصف النهار؟، إذا كنت تعاني من هذه الحالات في كثير