أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لموسم الشتاء.. 5 أطعمة تعزز مناعتك بشكل خارق

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 04 ديسمبر 2020 - 01:03 ص
يقول المثل القديم "أنت ما تأكله"، لذا، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحتك في هذه الأوقات الصعبة، سيتوقف الأمر على عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك، وبالنظر إلى أن الصحة واللياقة البدنية هي الأولوية الأولى اليوم، فإن بعض الخطوات البسيطة والأساسية مهمة للبقاء بصحة جيدة على المدى الطويل.
وفي حين أن الأنشطة مثل التمارين واليوجا والتأمل ضرورية لبناء مناعة قوية، تعد الأطعمة الصحية التي تعزز المناعة ضرورية بنفس القدر لصحة الجسم والعقل، وإذا كنت ترغب في تعزيز مناعتك للبقاء بصحة جيدة خاصة مع تفشي جائحة كورونا، فتابع القراءة لتتعرف على خمسة أطعمة موصي بها لبناء المناعة بشكل طبيعي.

عسل النحل

العسل النقي يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية التي تنتقل من جيل إلى آخر، كما أنه المكون الغذائي الأكثر استخدامًا حول العالم، ويفضل الكثير من الناس طعم العسل على السكر لأنه لا يقتصر على مذاقه الرائع وقيمته الغذائية العالية فحسب، بل يساعد أيضًا في تعزيز المناعة، خاصة أنه غني بمضادات الأكسدة.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

المورينجا

عندما يتم تجفيف أوراق نبات المورينجا إلى مسحوق، فإنه يوفر مجموعة من الفوائد الغذائية، من تعزيز المناعة، وتقليل الالتهاب، إلى توفير تأثيرات مضادة للميكروبات، كما يساعد مسحوق أوراق المورينجا أيضًا في تحسين صحة القلب، والتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم والوقاية من تكون اللويحات في الشرايين.
وإذا اخترت إضافة مكملات يومية من أوراق المورينجا، فقد يؤدي ذلك إلى عكس تكوين الكبد الدهني وبالتالي تقليل الدهون الحشوية، ويحتوي 100 جرام من أوراق المورينجا على 314 مجم من الكالسيوم وهو عنصر ضروري لتقوية العظام.

الفواكه المجففة

الفواكه الجافة مليئة بالسكريات الطبيعية التي توفر طاقة كبيرة وتساعد على رفع الحالة المزاجية، والأنواع مثل التمر والمشمش والزبيب وغيرها لها فوائد مختلفة.
ويحتوي التين على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، بينما يوفر المشمش مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم الذي يساعد في إرسال الإشارات العصبية وتقلصات العضلات وتوازن السوائل إلى جانب منع ارتفاع ضغط الدم وحتى السكتات الدماغية.
ويساعد الزبيب الحلو والجاف الغني بالألياف على الهضم عن طريق تليين وزيادة وزن وحجم البراز ويمنع الإمساك، وبالتالي، يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة الجافة ليس فقط إلى تعزيز مناعتك ولكن أيضًا المساعدة في الهضم وتنظيم ضغط الدم ورفع الحالة المزاجية.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند البكر، تمامًا مثل العسل، حيث يعد عنصرًا أساسيًا في العديد من مطابخ العالم، وهو واحد من تلك الأطعمة الفائقة التي لا تشتهر فقط بالمساعدة في التحكم بالوزن وتعزيز الطاقة ولكن له خصائص معززة للمناعة أيضاً.
والمكونات الهامة الموجودة في زيت جوز الهند مثل حمض اللوريك وحمض الكابريليك وحمض الكابريك مع المونولورين تعمل كعامل مضاد للفيروسات في الجسم، وبصرف النظر عن استخدامه للطهي، يمكن استخدامه أيضًا لخبز الحلويات النباتية وتوابل السلطة أو تشويح الخضار.

الشوفان

الشوفان ليس فقط خيارًا مثاليًا لتناول الإفطار، بل يمكن أيضًا استخدامه لإعداد عشاء مشبع خفيف بسبب الكميات العالية من الكربوهيدرات والألياف وفيتامين ب التي توفر الطاقة، ويجب على المرء دائمًا اختيار الشوفان الذي يحتوي على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة التي تسمى أفينانثراميد والتي تخفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، وتحسين تدفق الدم وتقليل الالتهابات في الجسم.
كما يحتوي الشوفان علي ألياف قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم والكوليسترول إلى جانب تحسين استجابة الأنسولين وفقدان الوزن وعلاج الإمساك، كما أنه يعمل كمصدر كبير للمغنيسيوم وهو مفتاح وظيفة الإنزيم وإنتاج الطاقة.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

المناعة جهاز المناعة تعزيز جهاز المناعة تقوية المناعة الشتاء موسم الشتاء عسل النحل المورينجا الفواكه المجففة زيت جوز الهند الشوفان صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المثل القديم "أنت ما تأكله"، لذا، عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحتك في هذه الأوقات الصعبة، سيتوقف الأمر على عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك،