أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

نصائح خبراء التغذية.. 10 أطعمة خارقة لكبد صحي ومحمي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 07 ديسمبر 2020 - 11:20 م
الكبد هو عضو مخروطي الشكل يقع في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، ويتكون من فصين، كل منهما يتكون من ثمانية أجزاء، وتتمثل وظيفة الكبد في تنظيم جميع الوظائف الكيميائية تقريبًا في أجسامنا.
تأتي المغذيات الحاملة للدم من الأمعاء أولاً إلى الكبد حيث يتم تكسير جميع العناصر الغذائية، ليقوم الكبد أيضًا باستقلاب أي دواء نتناوله حتى يصل إلى المنطقة المستهدفة بالشكل المطلوب، كما يشارك الكبد في هضم الدهون وامتصاصها وإنتاجها، وهو أهم عضو في أجسامنا فيما يتعلق بإزالة السموم الضارة من الجسم.
ومن الوظائف الحيوية الأخري للكبد أنه يخزن الطاقة على شكل جليكوجين لاستخدامها عندما لا يتوفر الطعام، كما ينظم إنتاج البروتين ويخزن الحديد وينظم جهاز المناعة لحمايتنا.
وبشكل عام يقوم الكبد بأكثر من 500 وظيفة منقذة للحياة ومستدامة يوميًا، ومثل أي عضو آخر، يمكن أن يتلف الكبد أو يصاب بالعدوى مما يؤدي إلى إضعافه وعدم عمله بشكل صحيح، وتشمل بعض أمراض الكبد الشائعة:
- التهاب الكبد الناجم عن فيروسات مثل Hep A و B و C.
- قد يحدث خلل في الجهاز المناعي ويهاجم الكبد مما يؤدي إلى التهاب الكبد المناعي الذاتي والتهاب الأقنية الصفراوية الأولي والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي.
- سرطانات الكبد التي تحدث نتيجة لترسب الأصبغة الدموية وفرط أوكسالات البول وداء ويلسون ونقص ألفا 1 المضاد للتربسين.
- الأسباب الأخرى لأمراض الكبد تشمل تعاطي الكحول، جرعات زائدة من المخدرات، مرض الكبد الدهني غير الكحولي – NAFLD.
وقد يؤدي أي من الحالات المذكورة أعلاه إلى فشل الكبد الحاد أو تليف الكب، وكلاهما يمكن أن يكون قاتلاً، لذا من الهام للغاية الحفاظ علس صحة الكبد، ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي تساعدنا في هذه المهمة، وفيما يلي 10 أطعمة خارقة لصحة الكبد وفقا لما نشره موقع ndtv.food.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

القهوة

أظهرت الدراسات التجريبية أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يساعد في الحفاظ على الكبد خالي من الأمراض، حيث تبين أن استهلاك القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية .

الشوفان

هناك الكثير من الأدلة التي تدعم تناول الحبوب الكاملة من أجل كبد صحي، ولكن من بين كل ذلك، الشوفان هو الذي يعمل بشكل جيد للغاية، حيث تساعد مركبات بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة في الجسم، كما أن الشوفان يحمي الكبد لأنه يساعد في تقليل تخزين الدهون.

الثوم

الثوم مفيد لأنه يعتبر منشط للكبد، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول الثوم يقلل من محتوى الدهون والوزن لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، خاصة أن زيادة الوزن والسمنة لها تأثير ضار مباشر على الكبد.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

الخضراوات الصليبية

تشمل هذه الخضروات البروكلي والقرنبيط واللفت والخردل الأخضر، وتحتوي هذه الأطعمة على الكاروتينات والمغذيات النباتية القوية الأخرى التي تساعد على التخلص من السموم في نظامنا، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه المجموعة من الخضروات تساعد الكبد بشكل مباشر.

البنجر

الشمندر أو البندر غذاء مغذي للغاية وغني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك، والبكتين، والبيتالين، والبيتين، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر الألياف والمنجنيز والبوتاسيوم والفيتامينات أ وفيتامين سي، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين تدفق الصفراء مما يساعد على إزالة النفايات السامة من الجسم.

البيض

البيض هو أفضل البروتينات، ونظراً لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة جنبًا إلى جنب مع المركبات الأخرى، فهو يساعد في الحفاظ على سلامة غشاء خلية الجسم وبالتالي تحسين أنسجة الكبد.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

التوابل والأعشاب

التوابل والأعشاب مثل الكركم والزنجبيل والكزبرة، تدعم عمليات التخلص من السموم في الجسم بشكل فعال وطبيعي.

المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون صحية غير مشبعة، كما أنها غنية بفيتامين هـ وبالمغذيات النباتية، لذا فهي تحمي من الالتهابات والأكسدة.
مجرد حفنة صغيرة تكفي للحماية من الكبد الدهني غير الكحولي لأنها تساعد علي الشبع وتمنع زيادة الوزن.

زيت الزيتون

لوحظ أن زيت الزيتون يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويعني الحد من الإجهاد التأكسدي أن الكبد محمي جيدًا.

التوت

التوت هو مصدر غني للأنثوسيانين التي تساعد على صحة الكبد من خلال نشاطها المضاد للالتهابات وتأثيرها على تعزيز استجابة الخلايا المناعية.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

الكبد أطعمة خارقة لكبد صحي ومحمي نصائح خبراء التغذي القهوة الشوفان الثوم الخضراوات الصليبية البنجر البيض التوابل والأعشاب المكسرات زيت الزيتون التوت صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكبد هو عضو مخروطي الشكل يقع في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، ويتكون من فصين، كل منهما يتكون من ثمانية أجزاء، وتتمثل وظيفة الكبد في تنظيم جميع