أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

دراسة: العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 21 نوفمبر 2020 - 11:12 ص

أفادت دراسة حديثة، أن العلاج الهرموني يمكن أن يكون منقذًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، لكنه يعرض البعض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجد الباحثون، أن العلاج الهرموني طويل المدى للحرمان من هرمون الأندروجين (ADT) زاد من خطر الوفاة المرتبطة بالقلب أربعة أضعاف تقريبًا في مجموعة من مرضى سرطان البروستاتا، كما أدى إلى انخفاض لياقة قلبهم.

وبينت الدراسة أنه في بداية الدراسة، كان 4 من كل 5 رجال لديهم عاملان أو أكثر من عوامل الخطر لأمراض القلب.

قال الباحث الرئيسي الدكتور جينجيي جونج: "لا تشير بياناتنا إلى أن العلاج بالحرمان من الأندروجين يتسبب بالتأكيد في تدهور صحة القلب".

وأضاف جونج، الزميل الإكلينيكي في مركز القلب والأوعية الدموية في مستشفى بريجهام ببوسطن: "بدلاً من ذلك، يشير ذلك إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض أساسية متعددة مع أمراض قلبية مصاحبة، فإنهم أكثر عرضة للتدهور مع العلاج بالحرمان من الأندروجين من منظور القلب والرئة".

قالت الدكتورة بوني كي، رئيسة تحرير مجلةJACC: CardioOncology، التي نشرت الدراسة، إن الأطباء الذين يعالجون مرضى سرطان البروستاتا الذين يعانون من ضعف في صحة القلب يحتاجون إلى توخي اليقظة فيما يتعلق بالآثار الجانبية المرتبطة بالقلب لـ (ADT).

أضافت: "نحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا لضمان حصول المرضى على علاج السرطان المنقذ للحياة بطريقة آمنة".

سرطان البروستاتا ثاني أسباب الوفاة بأمريكا 


وقال باحثون، إن حوالي 1 من كل 9 رجال سيتم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا خلال حياتهم، وهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بالسرطان لدى الرجال الأمريكيين.

ولاحظ الباحثون، أن العلاج الهرموني (ADT) مع العلاج الإشعاعي هو علاج قياسي لسرطان البروستاتا.

تتغذى هرمونات الذكورة على سرطان البروستاتا، والتي تسمى الأندروجينات. وتستخدم العقاقير التي تمنع إنتاج هرمون التستوستيرون لخفض مستويات الأندروجين في الجسم ، بهدف وقف السرطان.

وأصبح الاستخدام المطول لـ (ADT) لدى بعض المرضى أكثر شيوعًا مؤخرًا، في أعقاب الدراسات التي أظهرت أن إبقاء الرجال على العلاج الهرموني يحسن نتائج السرطان لديهم. لكن ظهرت أسئلة حول آثار العلاج الهرموني طويل الأمد على صحة القلب.

وتتبعت الدراسة صحة قلب 616 مريضًا بسرطان البروستاتا، تلقوا العلاج الهرموني لما يقرب من خمس سنوات بعد تشخيصهم بالسرطان.

وخضع الجميع لاختبار جهاز المشي الرياضي في بداية الدراسة لتحديد لياقة قلبهم الأولية، بالإضافة إلى تحليل شامل لعوامل الخطر القلبية لديهم.

ومنذ البداية، كان لدى ما يقرب من 82 في المائة من الرجال عاملين أو أكثر من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب: التدخين، وارتفاع الكوليسترول، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والوزن الزائد، والتاريخ العائلي لمشاكل القلب، وأعراض أمراض القلب، وما شابه.

وتلقى حوالي ربع المرضى (150) ADT قبل اختبارهم الأول على جهاز الجري، وتعرض 51 منهم للعلاج الهرموني طويل الأمد. وكان لدى معظم المرضى الذين تعرضوا لفترات طويلة للعلاج بالهرمونات (92 في المائة) عاملان أو أكثر من عوامل الخطر لأمراض القلب.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين يعالجون بـ ADT على المدى الطويل كانوا أكثر عرضة للوفاة من أمراض مرتبطة بالقلب بنسبة 3.8 مرات خلال فترة المتابعة التي استمرت خمس سنوات، وكانوا أكثر عرضة 2.7 مرة لأداء أسوأ في اختبارات جهاز المشي اللاحقة.

هرمون الذكورة


وقال جونج، إن منع إنتاج هرمون الذكورة يسبب عددًا من التغييرات في أجسام الرجال يمكن أن تعزز صحة القلب.

أضاف، إن الرجال يميلون إلى فقدان كتلة العضلات الهزيلة وزيادة الوزن الزائد على شكل دهون عندما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.

وأشارت كي إلى أن مقاومة الأنسولين ومستويات الكوليسترول لديهم يمكن أن تتلاشى.

وقالت: "نفترض أن كل هذه الأشياء" تزيد من مخاطر القلب بين مرضى سرطان البروستاتا. كل هذه العوامل تعدل من مخاطر القلب والأوعية الدموية".

وأوضح جونج، أن مرضى سرطان البروستاتا يمكنهم محاربة هذه الآثار بالتمسك بنمط حياة صحي للقلب. ويشمل ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتناول الطعام بشكل صحيح، والإقلاع عن التدخين، وإدارة ضغط الدم والكوليسترول، وفقدان الوزن.

وقال: "إذا تمت الإشارة إلى العلاج من منظور البقاء على قيد الحياة من السرطان ، فيجب على الأقل تشجيع هؤلاء المرضى على البقاء نشطين بدنيًا وإدارة الأمراض المصاحبة لهم مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري".

الكلمات المفتاحية

هرمون الذكورة سرطان البروستاتا ثاني أسباب الوفاة بأمريكا العلاج الهرموني لسرطان البروستاتا أمراض القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أفادت دراسة حديثة، أن العلاج الهرموني يمكن أن يكون منقذًا للرجال المصابين بسرطان البروستاتا، لكنه يعرض البعض لخطر الإصابة بأمراض القلب.